٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الأربعاء 17 يناير, 2018 2:38 صباحاً |
مشاركة:

الإعلان عن صفقات تجارية كبيرة في اليوم الثاني من "القمة العالمية لطاقة المستقبل" في أبوظبي

شهد اليوم الثاني من "القمة العالمية لطاقة المستقبل" و"القمة العالمية للمياه" ومعرض ايكوست عدداً من الاتفاقيات التجارية الجديدة التي وقعتها الشركات المشاركة مع "هيئة مياه وكهرباء أبوظبي" و"تدوير" و"عبداللطيف جميل للطاقة"، بالإضافة إلى الإعلان عن مشاريع كبيرة خطط هامة جديدة.

 

معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يفتتح أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل"

 

تحدث معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في افتتاح مؤتمر "القمة العالمية لطاقة المستقبل" عن الأطراف المعنية العالمية بمجال الطاقة، موضحاً الرؤية الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تهدف إلى تنويع استراتيجيتها في مجال الطاقة.

وأشار معاليه إلى استراتيجية الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة كمساهم رئيسي في استمرار تخفيض أسعار الطاقة الشمسية التي كسرت بالفعل حاجز الـ2 سنت. وأكد معاليه أن الطاقة المتجددة ستحتاج إلى دعمها بأشكال أخرى من الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل الطاقة الأحفورية والطاقة النووية. وأشار إلى ثقته بأن القمة العالمية لطاقة المستقبل هذا العام ستطرح أفكاراً وحلولاً أكثر ابتكاراً تستمر في تشكيل مستقبل الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الأوسع.

 

 

"تدوير" يوقع خمسة عقود استثمارية جديدة بقيمة 165 مليون درهم خلال معرض "إيكو ويست 2018"

أعلن مركز إدارة النفايات - أبوظبي «تدوير» اليوم عن توقيع 5 عقود استثمارية جديدة بقيمة 165 مليون درهم لمشاريع إدارة النفايات في إمارة أبوظبي مع عدد من الشركات والمؤسسات الرائدة في قطاع إدارة النفايات. وجرى الإعلان عن هذه العقود في المؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه في معرض "إيكو ويست".

وكان أحد هذه العقود، مع شركة "جرين إنيرجي سولوشنز آند ساستينابيليتي"، وذلك لتنفيذ أول مشروع استثماري من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لاستخراج الغاز من مكب الظفرة وهو أكبر مكب للنفايات في أبوظبي. وسيساهم المشروع في الحد من انبعاث الغازات الدفيئة من المكب إلى الغلاف الجوي. ومن المتوقع أن يبدأ العمل بالمشروع التي سينتج حوالي 5 ميغاواط من الطاقة بحلول شهر سبتمبر 2018، كما سيتم تسجيله كأحد المشاريع التي تعمل وفقاً لآلية التنمية النظيفة المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي لمراقبة أداء الانبعاثات الكربونية.

 

 

 

هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تدعو إلى طرح مناقصات لأكبر محطة لتحلية المياه بالتناضح العكسي في أبوظبي

أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي اليوم عن بدء عملية تنافسية لاختيار مطور لتملك ما يصل إلى 40٪ من المركبات ذات الأغراض الخاصة للمشاركة في مشروع تحلية المياه بالتناضح العكسي في منطقة الطويلة في إمارة أبوظبي. أما بقية حقوق الملكية فسيتم الاحتفاظ بها بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

وسيتضمن المشروع، في جملة أمور، تطوير وتمويل وتشييد وتشغيل وصيانة وامتلاك محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بقدرة 200 مليون جالون إمبراطوري من المياه في اليوم الواحد، بجانب البنية التحتية المرتبطة بها. وتقع المحطة في مجمع الطويلة للطاقة والمياه، على بعد حوالي 45 كيلومترا إلى الشمال من مدينة أبوظبي.

ويشكل المشروع أهمية كبيرة لضمان توفير إمدادات المياه الصالحة للشرب في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى أنه سيلعب دوراً رئيسياً في المبادرة الجارية للحد من التكاليف داخل القطاع من خلال الاعتماد على تكنولوجيا تحلية مياه التناضح العكسي التنافسية والكفؤة.

 

"عبداللطيف جميل للطاقة" تمول محطة للطاقة الشمسية في المكسيك لتزويد 150 ألف منزل بالطاقة الكهربائية

أعلنت شركة فوتواتيو للمشاريع المتجددة (FRV)، وهي جزء من شركة عبد اللطيف جميل للطاقة، اليوم أنها حصلت على صفقة لبدء بناء محطة للطاقة الشمسية في العاصمة المكسيك بقدرة 342 ميغاواط. وستبدأ الصفقة الخاصة بمحطة بوتوسي للطاقة الشمسية في بداية العام 2018 لتضيف إلى قائمة متنامية من مشاريع الطاقة المتجددة التي تقدمها عبد اللطيف جميل للطاقة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، بما في ذلك أوروغواي وشيلي.

وستولد محطة بوتوسي للطاقة الشمسية ما يكفي من الطاقة لتشغيل حوالي 150 ألف منزل والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بنحو 600 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

 

 

أكوا باور تصبح أول منتج للطاقة يعتمد عملة «سولار كوين»

أعلنت اليوم شركة أكوا باور ، الشركة الرائدة في مجال تطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، في "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، عن اعتمادها لعملة «سولار كوين»، وهي برنامج مكافآت عالمي لتوليد الكهرباء الشمسية، وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها شركة منتجة للطاقة نظام «سولار كوين» المتكامل. وسيوفر اعتماده الرموز الرقمية لشركة أكوا باور عن كل ميجا واط يتم إنتاجه من الطاقة الشمسية، وسيوفر وسيلة بديلة للدفع مقابل السلع والخدمات.

 

وفي معرض تعليقه على اعتماد "أكوا باور" لعملة "سولار كوين" خلال جلسة "سولاركوين – إطلاق هيكل توليد القيمة القائم على تقنية بلوكشين لتوليد الطاقة الشمسية"، قال نيكولاس جوجيرتي، مبتكر العملة: "مهمتنا هي تحفيز إنتاج الطاقة الشمسية للأربعين عاماً القادمة، ومتحمسون للتحول من التعامل بالعملة المشفرة بشكل محدود إلى العامل بها عالمياً، بتبني أكوابارك لها، إن اعتماد سولاركوين من قبل مطور كبير، خطوة هامة بالنسبة لسولاركوين"

 

 

انطلاق فعاليات "ملتقي تبادل الابتكارات بمجال المناخ" (كليكس) في "القمة العالمية لطاقة المستقبل"

انطلق اليوم "ملتقي تبادل الابتكارات بمجال المناخ" في "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، بكلمة من معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب ، والتي أكدت فيها أن "الشباب والاستدامة لا ينفصلان في القرن الحادي والعشرين"، مضيفة: "أن الاستدامة طريقة تفيكر، قبل أن تكون مجموعة من السلوكيات ثم بعد ذلك طريقة لممارسة الأعمال التجارية"، وأشارت أيضا إلى أنه "إذا أردنا بناء نظم مستدامة من أجل عالم مستدام، يجب علينا أن نستثمر الآن في الناس الذين سيدفعونها إلى الأمام".

 

وتحدثت معاليها إلى جمهور من المبتكرين والمستثمرين وطلاب المدارس الثانوية في الدولة. وعلى مدار اليوم، تم تزويد الطلاب بالمشورة المهنية وكذلك القيام بجولة حول الابتكارات التكنولوجيا النظيفة وحلول تغير المناخ التي يتم تقديمها في جميع أنحاء الملتقى.

 

ويقدم 27 المتسابقيم نصف النهائيين ابتكاراتهم أمام أكثر من 20 مستثمرا محتملا خلال "القمة العالمية لطاقة المستقبل" بهدف الحصول على تمويلات لحلولهم المبتكرة المتعلقة بتغير المناخ.

ويستطيع زوار الملتقى، التفاعل مع التكنولوجيات المعروضة في القاعة رقم 9 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

 

 

المملكة العربية السعودية توضح الخطوط العريضة لتحقيق أهدافها للطاقة المتجددة 

 

كشف تركي الشهري، رئيس مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية اليوم أن المملكة العربية السعودية ستصدر مناقصات لأربعة جيجاواط من الطاقة المتجددة في عام 2018، بما في ذلك 3.2 جيجاوات من الطاقة الشمسية الضوئية و800 ميجاوات من طاقة الرياح. وأشار السيد الشهري إلى أن المشاريع سوف تستمر في دفع الطاقة المتجددة منخفضة التكلفة، مع أحدث العروض التي تلقتها المملكة بما في ذلك الطلبات بين 0.0178 و 0.0336 سنتا لكل كيلوواط ساعة. وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تهدف إلى الوصول إلى إمكانات التصدير بحلول عام 2019، وأن المشاريع تأتي كجزء من خطط البلاد لإنتاج 9.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2023.

 

معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي: "تقليل الأميال الغذائية من خلال شراء الإنتاج والمتطلبات المحلية". 

 

رأست معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي، اليوم، مناقشات حول مسألة الأمن الغذائي في البيئات القاحلة، وقالت معاليها في حديثها للحاضرين " إن الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة مسؤولة عن أكثر من 70٪ من استهلاك المياه العذبة، أطلقت حكومة الإمارات العربية المتحدة استراتيجية المياه لعام 2036. والتي تهدف إلى وضع سياسات ذكية وتكنولوجيات مبتكرة للمياه، جنبا إلى جنب مع الطاقة اللازمة لإنتاج الأغذية. وأن هذا الطلب المتزايد عليها يجب تلبيته بطرق تحلية المياه كثيفة الاستهلاك للطاقة. وفي ضوء ذلك".

 

وأبرزت معاليها مشروع مصدر الرائد في مدينة مصدر الذي يربى فيه المأكولات البحرية وينتج الوقود الحيوي في الصحراء باستخدام مياه البحر والأراضي الصحراوية والطاقة الشمسية كأحد التطورات الرئيسية التي ستلعب دورا حاسما في دعم الأمن الغذائي وأمن الطاقة في المنطقة. واختتمت الوزيرة كلمتها الرئيسية بتشجيع المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة على الحد من هدر الأغذية وتقليل الأميال الغذائية عن طريق شراء المنتجات المحلية والإمدادات المحلية.

 

 

 

فرص هائلة للشركات الناشئة والمبادرات الريادية للمساعدة في تنمية الاقتصادات الخضراء

ولأن الابتكار هو العنصر الرئيسي في "القمة العالمية لطاقة المستقبل 2018"، انضمت مجموعة من الخبراء إلى سينار كورا، الرئيس التنفيذي في وحدة دعم الابتكار التكنولوجي التي جرى إطلاقها من قبل شركتي "مصدر" و"بي بي" في حلقة نقاشية لاستكشاف العلاقة بين الريادة الأعمال والجهود الحكومية لتطوير "الاقتصادات الخضراء"، وناقشت المجموعة المبادرات الحكومية لدعم وتشجيع أصحاب المشاريع والشركات الناشئة وأهميتها في نمو الاقتصاد وازدهار البلد بشكل عام.

 

وقال مروان عبدالعزيز الجناحي. المدير التنفيذي، مجمع دبي للعلوم: "تلعب ريادة الأعمال تلعب دورا حيويا في جهود التنويع في دولة الإمارات العربية المتحدة. إن الوصول إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الاقتصادات استدامة، يتطلب إدخال أفكار جديدة وتشجيع وجود بيئة تنافسية عالية، قادرة على خلق فرص العمل والتكنولوجيا المتطورة، مع تعزيز الابتكار والإبداع. وتتطلب تنمية روح المبادرة هذه، جهدا متضافرا من جانب الحكومة والصناعة والأوساط الأكاديمية والجمهور. كمجتمع أعمال يركز على العلم مع أكثر من 350 شركة من جميع الأحجام، وشراكتنا مع in5، حاضنة الأعمال الناشئة التي تتخذ من دبي مقرا لها ، نلتزم بتوفير بيئة تمكينية لرجال الأعمال، مما يساعد على جعل دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة رجال الأعمال الموهوبين من جميع أنحاء العالم. "

 

 

 

أبرز أحداث اليوم الثالث

الإعلان عن جوائز تعزيز الاستمطار في القمة العالمية للمياه: الساعة 10.05 في قاعة 11
حلقة نقاش حول التكنولوجيا والابتكار والرقمنة – التوجهات الكبيرة التي ستؤثر بشكل جوهري على الطريقة التي نتفاعل بها، ونستهلك المنتجات ونقوم بأعمال تجارية: من الساعة  11.40 إلى الساعة 12.30 في القاعة 11
يستضيف التحالف الدولي للطاقة الشمسية سلسلة من المناقشات والعروض: من الساعة 14.30 إلى الساعة 17.30 في القاعة DH 6-7.
الإعلان عن الفائز في مسابقة Innovate@IWS في "القمة العالمية للمياه": الساعة 4:00 بين قاعة رقم 3 وقاعة رقم 4
"تدوير" تعلن عن إستراتيجية إدارة النفايات في أبوظبي، في منتدى إدارة النفايات: الساعة 09:45 في جناح كايتول
سعادة الدكتورسيف صالح الصيعري مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي بالإنابة، يلقي الكلمة الرئيسية في مؤتمر "القمة العالمية للمياه: الساعة 10:00 القاعة رقم 11.
هيئة كهرباء ومياه ابوظبي تدعو وسائل الإعلام لحضور جلسة نقاشية حول أكبر احتياطي للمياه المحلاة في العالم: الساعة 12:00 قاعة رقم 6.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة