٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الأربعاء 15 نوفمبر, 2017 5:00 مساءً |
مشاركة:

"أدنوك" و"سيبسا" توقعان اتفاقية لدراسة تطوير مجمع عالمي جديد لإنتاج الكيل البنزين الخطي في الرويس

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "سيبسا" اليوم مذكرة تفاهم للتعاون لدراسة امكانية تطوير مجمع عالمي جديد لإنتاج الكيل البنزين الخطي (LAB) في الرويس بأبوظبي. ويعد الكيل البنزين الخطي المادة الخام الأكثر شيوعاً المستخدمة في صناعة المنظفات المنزلية والصناعية القابلة للتحلل الحيوي، ومنعمات الأقمشة، والصابون.

 

وقع الاتفاقية كل من عبدالعزيز الهاجري مدير دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في "أدنوك"، وبيدرو ميرو الرئيس التنفيذي لشركة "سيبسا" بحضور معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ومعالي سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والصناعة الاماراتي، عضو مجلس إدارة شركة مبادلة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة شركة سيبسا، والسيد مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة "مبادلة".

 

وبموجب الاتفاقية، تخطط الشركتان للقيام بتطوير الأعمال الهندسية الأساسية للمجمع المقترح في 2018. وسيضم هذا المرفق، الذي سيتم دمجه مع مصفاة الرويس، أكبر محطة لإنتاج الكيل البنزين الخطي بتقنية "ديتيل بلاس".

 

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية، قال السيد الهاجري: "تتيح هذه الاتفاقية الفرصة للعمل مع شركة ’سيبسا‘ لتحديد أوجه التعاون المشترك بين الجانبين بما يساهم في تنفيذ خططنا الرامية إلى تعزيز قيمة أصولنا وعملياتنا التشغيلية".

 

وأضاف: "تحظى أدنوك بإرث عريق من العمل والشراكات الناجحة مع شركاء استراتيجيين للاستفادة من الفرص المتاحة في عملياتها التشغيلية في مجال التكرير والبتروكيماويات. ولا شك أن هذا النهج من الشراكات سوف يستمر باعتباره عاملاً مهماً في استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 ، لا سيما وأننا نرى فرصاً واعدة في هذا الشأن مستقبلاً. إننا نتطلع إلى التعاون مع شركات مثل’ سيبسا‘لتحقيق أهدافنا الطموحة للنمو".

 

ولشركة "سيبسا" وهي شركة إسبانية متخصصة في الطاقة المتكاملة ومملوكة بالكامل لشركة الاستثمارات البترولية الدولية "إيبيك" التابعة لحكومة أبوظبي، طموحات وتطلعات مماثلة للنمو، فضلاً عن خبرة طويلة تزيد عن خمسة عقود من العمل في مجال إنتاج ألكيل البنزين الخطي.

 

من جانبه، قال السيد ميرو "يتيح التعاون بين ’أدنوك‘ و’سيبسا‘ الاستفادة تحقق الاستفادة من نقاط القوة التي يمتلكها الجانبين، حيث تقوم ’أدنوك‘ بتوفير الموارد والخبرة اللازمة في مجال إمداد الخامات من خلال مصفاة الرويس المجهزة بأحدث التقنيات، فيما تقوم ’سيبسا‘ بتوفير أحدث التقنيات في إنتاج ألكيل البنزين الخطي، فضلاً عن الخبرة التجارية والتشغيلية".

 

وقال السيد مصبح الكعبي " نرحب بهذه الاتفاقية التي تعد امتدادا للتعاون بين أدنوك وشركاتنا. وتعد هذه الخطوة مثالا حيا للدور الذي نضطلع به في تنويع اقتصاد أبوظبي. كما ستساهم في تعزيز المكانة الريادية العالمية لسيبسا في مجال انتاج الكيل البنزين الخطي، مما يوفر فرصا اوفر لتلبية الطلب في المنطقة والسوق الآسيوية بشكل عام".

ومن المتوقع أن تنمو السوق العالمية لمنتجات ألكيل البنزين الخطي بمعدل سنوي مركب يزيد عن 5% في الفترة بين عامي 2016 و2030، بحسب أحدث الأبحاث الصادرة عن مؤسسة كولين آند هيوستن لأبحاث السوق. وتعد منطقة آسيا المحيط الهادئ أكبر سوق لمنتجات ألكيل البنزين الخطي مع ارتفاع الطلب من قطاع منتجات التنظيف الصناعية والمنزلية. ومع زيادة عدد السكان في المنطقة، يرتفع معها كذلك عدد المستشفيات والمنازل، ما يرفع بدوره الطلب على منتجات التنظيف.

 

 وتركز "أدنوك" في استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي 2030 على تعزيز القيمة في قطاع التكرير والبتروكيماويات من خلال خطط لمضاعفة قدرتها الإنتاجية في تكرير النفط الخام وزيادة إنتاجها من المنتجات البتروكيماوية والمنتجات ذات القيمة العالية بمعدل ثلاث مرات لتحقيق كامل الاستفادة من هذا القطاع سريع النمو في مجال النفط والغاز.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة