٠٥ مايو ٢٠٢٤هـ - ٥ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الجمال والموضة | السبت 22 أكتوبر, 2016 2:26 مساءً |
مشاركة:

إصدار بيج كروان برو بايلوت ألتيميتر إضافة أوريس الثمينة لعالم الوقت

بعد مرور أكثر من 75 عاما على تصنيع أوريس لساعتها التجريبية الأولى، تفخر الشركة بأن تعلن عن إطلاق الساعة الأكثر إبداعا في تاريخها - Oris Big Crown ProPilot Atlimeter- وهي أول ساعة أوتوماتيكية في العالم مزودة بمقياس ارتفاع ميكانيكي.

إنها الأحدث ضمن سلسلة طويلة من ساعات Oris Pilot، حيث تعود بدايتها إلى عام 1938، وفي هذا السياق تفخر Oris بعراقتها في صناعة ساعات اليد التي تتميز بالدقة والكفاءة وجودة الصناعة بالإضافة إلى السعر المعقول، وهذا ما جعل Oris تصبح خيار الطيارين.

صناعة الساعات تنطلق نحو السماء

إن تاريخ صناعة الساعات وكذلك تاريخ صناعة الطيران مترابطين بشدة. فالتطورات في مجال الطيران خلال العقود الأربعة الأولى من لاقرن العشرين قد حورت مفهوم الطئرة الأثقل من الهواء من الحلم المستحيل إلى حقيقة تجارية، صناعية، بل وعسكرية. فقد كان الطيران يعني المستقبل – حيث ينطوي على السرعة والإثارة والخطرن حتى أن الرجال والنساء الذين انطلقوا إلى السماء، أصبحوا شخصيات بطولية.

لقد كانت وسائل الطيران الملاحية الأولية بسيطة للغاية شأنها شأن الطائرة نفسها. وسرعان ما أصبح واضحا أن الطيارين بحاجة إلى أدوات ذات كفاءة عالية لضبط الوقت، حتى يمكنهم الاعتماد عليها خلال تخطيط المسارات والمناورات بالإضافة إلى تولى المهام الجوية.

لقد كانت ساعات الجيب ما تزال تمثل الاتجاه السائد خلال سنوات الطيران الأولى في بداية القرن العشرين. إلا أن الطيارين، الذين كانوا يرتدون القفازات لحمايتهم من العناصر، لم يكن من السهل بالنسبة لهم أن يتحسسوا بأيديهم داخل الجيب من أجل قراءة هامة للوقت.

لقد كان البديل العملي يتمثل في ساعة يتم ارتداؤها حول المعصم. وقد بات جليا أن ساعات المعصم كان الغرض منها أن يتمكن الطيارون من معرفة الوقت بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى قدر كبير من الحركة. وبذلك اعتمدت ساعات المعصم بسرعة من قبل الطيارين حول العالم.

مرحلة الابتكار:

لم تكن الساعات مثالية رغم ذلك، وتبعها بعض التحسينات. فمنها تصغير حجم محرك الساعة، حيث كان قلة من الطيارين فقط يستطيعون ارتداء ساعة ساعة الجيب على معصمهم من دون أن تمثل عائقا داخل المساحة الضيقة لقمرة القيادة. كما أصبحت عقارب الساعة أكثر وضوحا في قراءتها، حيث اقتصرت على احتواء الأساسيات، واستخدمت فيها المواد المضيئة على العقارب ومؤشرات الساعة، بحيث يمكن قراءة الساعة خلال الطيران الليلي. كما أصبحت تروس الساعة أكبرن حتى يتمكن الطيارون من إدارة الساعة خلال ارتدائهم القفازات.

في حين ازدادت شهرة الطائرات والرجال والنساء الذين انطلقوا بها، ازدادت كذلك معها الناحية الجمالية لساعات الطيارين. إن أولئك العائدين من العمليات الحربية أبطال – وأصبحت ساعاتهم ذات الإصدار النموذجي رموزا لأعمالهم البطولية. وبذلك جعل الطيران ساعات المعصم أفضل وأكثر عصرية.

اختيار الطيارين:

لقد كانت Oris في صميم هذا التغيير الشامل. لقد كانت ساعة Big Crown Pointer Date الأصلية في عام 1938 ساعة رائعة، ليس فقط بسبب حجم ترسها الأكبر من المعتاد، ولكن أيضا بسبب خاصية الإشارة إلى التاريخ التي كانت الساعة مزودة بها، حتى أن هذا التصميم أصبح من علامات Oris المميزة.

منذ ذلك الوقت، وعلى مدار عقود، أصبحت Oris تنتج الساعات الخاصة بطياري الجيش. وعلى مدى أكثر من 20 عاما مضى، أصبح يتم إنتاج عدة ساعات على شرف الشراكة مع Oris، بينما أصبحت طرازات البعض الآخر محدودة، حيث يتم تصنيعها لتمييز العلامات الفارقة الهامة في تاريخ الطيران أو في تاريخ إنجازات اليطارين المعاصرين آنذاك.

لقد كانت ساعة Oris Flight Timer 1945 LE تمثل علامة بارزة لحوالي 60 عاما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية؛ أما ساعة Oris Polly Vacher Limited Edition فقد احتفت بالطيارة الإنجليزية الاستثنائية، والتي أصبحت في عام 2003 أول امرأة تطير منفردة حول العالم عبر القطبين الشمالي والجنوبي؛ وفي هذه السنة، تجسد Oris Royal Flying Doctor Service Limited Edition شراكة الشركة مع هيئة طب الطيران الأسترالية المتميزة.

من العناصر الأساسية في مجموعة الطيران من Oris ساعة Big Crown (استمرارا للقصة التي بدأت منذ 76 عاما)، وساعتي BC3 وBC4. حيث تم تقديم BC3 عام 1999، وهي ساعة طيارين كلاسيكية، بعلبة دائرية قوية، وقرص أسود أو أبيض، يتميز بتفاصيل بسيطة وسهلة القراءة لدرجة كبيرة. أما BC4 فقد ظهر أو تصميم لها عام 2008، وقد اعتمد تصميمها على أدوات قمرة القيادة ذات الأداء العالي، وقد أتت محملة بالوظائف – فالطرازات الحالية بها أداة الكرونوغراف لقياس الزمن، والتواريخ الرجوعية وأقراص منظمة بالإضافة إلى مؤقت عالمي يعرض ثلاث مناطق زمنية في آن واحد، ويمكن تقديم إحداها أو تأخيرها بمقدار ساعة واحدة لكل مرة من خلال زريْ الضغط الموجب والسالب الموجودين على جانبي الهيكل. وفي عام 2009، فازت ساعة BC4 بجائزةRed Dot design  الفاخرة.

وتستمر الحكاية ...

استمر الطيران في دوره الهام في تطور شركة Oris، ففي عام 2014 قدمت Oris تشكيلة Big Crown ProPilot، وهي سلسلة من الساعات الميكانيكية المضممة لتسهيل التعامل في مقصورة القيادة. وهي تحتوي في الأساس على ثلاثة طرازات، طراز بتاريخ وآخر باليوم الأسبوعي/ التاريخ، واللذان يظهران أما بحجم كتابة كبير أو بكرونوغراف. والآن تزيج شركة الساعات السويسرية الستار عن أكثر ساعات الطيارين تعقيدا على الإطلاق، وهي ساعة Oris Big Crown ProPilot Altimeter. وتعد هذه الساعة الجديدة ابتكارا فريدا من Oris ينتج عن مصنعها في هولشتاين، كما أنها أول ساعة أوتوماتيكية ميكانيكية في العالم تحتوي على مقياس ارتفاع ميكانيكي.

وما يظهر خبرة Oris الفائقة في صناعة الساعات وكذلك طموحها المطلق في أدوات قياس الوقت، هو أن هاتين الميزتين قد استغرق تأسيسهما أكثر من 110 عاما في تاريخ صناعة ساعة Big Crown ProPilot Altimeter الجديدة.

لقد قامت شركة Oris بصناعة Big Crown ProPilot Altimeter بشكلي كلي، لتكون أداة عالية الأداء للطيارين ومتسلقى الجبال والمستكشفين وعلماء الأبحاث، ممن يعملون على ارتفاعات كبيرة. حيث تحتوي علبتها القوية من عدة قطع من الفولاذ المقاوم للصدأ بحجم 47 مللم على محرك أوتوماتيكي من Oris، بالإضافة إلى مقياس ارتفاع بارومتري ميكانيكي ومحرك بارومتري.

وكانت إحدى أكبر التحديات التي تواجه مهندسي أوريس هو تصميم عقرب مقياس الارتفاع في حد ذاته. إن جعل آلية عمل مقياس الارتفاع صغيرا بما يكفي مواءمته داخل ساعة معصم كان يعني أن العقرب يجب أن يكون خفيفا في الوزن إلى أقصى درجة، ولكن يكون في الوقت ذاته صلبا بما يكفي لتجنب التفاوتات التي ينتج عنها بالتالي قراءات غير دقيقة. وكان الحل هو تصنيعه من ألياف الكربون المصفحةن مما يجعل العقرب أخف سبع مرات ولكنه أكثر صلابة عشر مرات من عقرب الساعة المتوسط.

ظهر تحدٍ آخر كان يتمثل في كيفية حماية ىليات العمل الداخلية للساعة من الرطوبة حينما يتم تفعيل مقياس الارتفاع. وقد ابتكرت Oris ترسا جديدا للضبط والتنفيس لمقياس الارتفاعن حيث يمنع تسلل الرطوبة إلى داخل الساعة من خلال غشاء منصوع من مادة PTEFمما يخلق حاجز بخار.

تدخل الجوانب المذكورة أعلاه ضمن نطاق براءة الاختراع من Oris، وهي ترس الضبط والتنفيس متعدد الوظائف، والمظهر المحوري المشترك للساعة، ومحرك مقياس الارتفاع، بما في ذلك حامل المحرك ذي الشكلي الهيكلي، وعقرب مقياس الارتفاع المصنوع من الألياف الكربونية.

كيفية عمل ساعة Big Crown ProPilot Altimeter الابتكارية

تحتوي ساعة Big Crown ProPilot Altimeter على ترسين للضبط. فالترس عند الساعة 2 هو ترس تقليدي يستخدم لضبط الوقت والتاريخ، وللف الساعة حسب الحاجة (يحتوي المحرك الأوتوماتيكي على احتياطي طاقة لمدة 38 ساعة).

بينما يقوم الترس الثاني الذي يلف للأسفل عند الساعة 4 بتشغيل مقياس الارتفاع. فعند اللف للأسفل حتى "الوضع 0" يتم إيقاف مقياس الارتفاع وتصبح الساعة مقاومة للمساء حتى 10 بار (100 متر). بينما يتم تفعيل مقياس الارتفاع بواسطة إعادة لف الترس إلى "الوضع 1" وهو معلّم بالحلقة الحمراء.

عند سحب الترس إلى "الوضع 2" يمكن معايرة مقياس الارتفاع، وعند ضبطه تظهر الساعة الارتفاع الحالي بواسطة المؤشر الأصفر، وكذلك الضغط الجوي الواقع عند المؤشر الأحمر. ويقع تدريج الارتفاع حول حلقة القرص الخارجية، ويمكنه قياس الارتفاع حتى 15000 قدم أو 4500 متر (يتوفر طرازان أحدهما بتدريج القدم والثاني بتدريج المتر). بينما تم تصميم تدريج ضغط الهواء ليقع بين تدريج مقياس الارتفاع والقرص المركزي. وفي حالة عدم الاحتياج لمقياس الارتفاع يمكن إعادة الترس إلى الوضع 0 عن طريق لفه إلى للأسفل، حتى يتم إحكام غلق علبة الساعة والتأكد من مقاومتها للماء مرة أخرى حتى 10 بار .

تعد ساعة Big Crown ProPilot Altimeter أول ساعة ذات مقياس الارتفاع بمحرك أوتوماتيكي يتم تطويرها للمستكشفين الطموحين.

المواصفات الفنية:

Big Crown ProPilot Altimeter

الرقم المرجعي   733 7705 4134 TS بقطر 47 مللم، بتدريجي قدمي

الرقم المرجعي: 733 7705 4164 TS بقطر 47 مللم بتدريج متري

  • محرك ميكانيكي أوتوماتيكي من Oris Cal. 733، معتمد على SW200 مع شاشة تاريخ عند الساعة 3
  • مزودة بمقياس ارتفاع بارومتري ميكانيكي من سويسرا ومحرك بارومتري
  • علبة متعددة القطع من الفولاذ المقاوم للصدأ. مقاومة للماء حتى 10 بار/ 100 متر
  • مزودة بكريستال الزفير المقعر وبطلاء مضاد للانعكاس على الجانبين
  • ظهر علبة حلزوني
  • تروس من الفولاذ المقاوم للصدأ. ترس للضبط والتنفيس لمقياس الارتفاع الابتكاتري من Oris، بما في ذلك حاجز البخار من مادة PTFE
  • قرص أسود مزود بأرقام عربية مصنوعة من مادة سوبرلومينوفا، مثلها مثل عقارب الساعات والدقائق
  • عقرب مقياس ارتفاع مصنوع من الألياف الكربونية المضيئة
  • سوار قماش مزود بإيزيم طي مقاوم للصدأن متوفرة أيضا بسوار جلد أو معدني. 
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة