١٨ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٨ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الأحد 25 يناير, 2015 12:26 مساءً |
مشاركة:

حديقة الحيوانات بالعين تستقبل العام الجديد بصغار الزواحف

استقبلت حديقة الحيوانات بالعين بالتزامن مع حلول العام الجديد صغار الزواحف التي تندرج تحت كل من عائلة أفعى الرمال الأفرو آسيوية ، والبايثون الملكي، والضب، وسلحفاة النجمة الهندية. وستقوم الحديقة قريباً بعرض الحيوانات الحديثة للزوار في "بيت الزواحف" وذلك بعد خضوعهما لرقابة وعناية حثيثة من قبل فريق الطب البيطري للحديقة.

رحبت عائلة أفعى الرمال الأفرو آسيوية بثلاث إضافات جديدة، حيث قامت الأم بوضع بيضها، ومن ثم نقل البيض من قبل فريق الحديقة الى حضانة خاصة ليتم تزويدهم بدرجات الحرارة والرطوبة اللازمة لمدة 90 يوماً.

تتواجد أفعى الرمال الأفرو آسيوية على نطاق واسع في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وغرب آسيا. عند الولادة يبلغ طوله حوالي 35 سم ويمكنه النمو حتى 1.2 متر. سمومهم كافية لتقتل الفريسة ولكنها غير ضارة بالإنسان والحيوانات الأليفة. ويتكون غذائهم في الحديقة من الفئران والسحالي، في حين يتكون نظامهم الغذائي في البرية من السحالي والقوارض والطيور.

أما بالنسبة للبايثون الملكي ، فقد استقبلت خمس إضافات جديدة بعد فترة تفقيس استمرت 95 يوماً. ففي البرية، تقوم الأم بوضع بيضها في حفرة عميقة وتقوم بالجلوس عليها طوال فترة الحضانة. لذا، قام فريق العمل في حديقة الحيوانات بالعين بمراقبتهم عن قرب والتأكد من حصولهم على دراجات الحرارة اللازمة.

تقيم أصغر أنواع البايثون الأفريقية في السافانا والأراضي العشبية الاستوائية في غرب أفريقيا. تتمتع هذه الثعابين بعضلات قابضة وقوية، تساعدها على الانطواء لقتل الفريسة، وذلك من خلال حبس النفس وتشنيج الدورة الدموية. ويتكون نظامها الغذائي أساساً من القوارض والحيوانات الصغيرة والطيور.

انضم أيضاً اثنين من سحالي الضب الى معرض الزواحف في حديقة الحيوانات بالعين. ويتواجد الضب في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ويعيش في السهول الحصوية. والضب حيوان نباتي بشكل عام، يعتمد في غذائه على الأوراق وبذور وأزهار النباتات الحولية والمعمرة. ويتمتع الضب بقدرة هائلة على تحمل الحرارة. وحتى يومنا هذا، لم يعرف الكثير عن عملية الولادة، إذ تقوم الأم بوضع بيضها في ثقوب طبيعية عميقة ذات أسوار عالية يصعب الوصول إليها.

وبعد فترة تفقيس استمرت 110 أيام، استقبلت سلحفاة النجمة الهندية العديد من السلاحف في حديقة الحيوانات بالعين، حيث تقوم الأم بحفر حفرة عميقة تضع فيها اثنين أو ثلاثة من البيض خلال فترة الصيف. سلحفاة النجمة الهندية هي نوع من السلاحف البرية التي تعيش في الأراضي المشجرة والمناطق الجافة بالهند وسريلانكا، كما انها تعد من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب شعبيتها الكبيرة في أسواق الحيوانات المنزلية لغرابة شكلها. وتعد هذه السلاحف حيواناً عاشباً، تعتمد في غذائها بشكلٍ أساسي على أوراق النباتات العصارية والحشائش والأزهار والفواكه.

تجدر الإشارة إلى أن حديقة الحيوانات بالعين ، تتبني خطة إستراتيجية لحماية الأنواع المهددة بالإنقراض وتضع برامجا لتحقيق هذا الهدف من خلال التعاون مع جهات ومنظمات على المستوى المحلي والأقليمي والعالمي لحماية الأنواع داخل وخارج مواطنها الطبيعية ، وتوجد فى الحديقة خطة لعمل فحص وراثي للجينات لجميع الحيوانات وذلك لتحسين إدارة وإكثار هذه الأنواع ، وهذا يعتبر جزءا أساسيا لنجاح برامج إعادة إطلاقها للمواطن الطبيعية. والجدير بالذكر بأن حديقة الحيوانات بالعين تلعب دورا أساسيا لتثقيف المجتمع ونشر الوعي عن أهمية حماية الأنواع المهددة بالإنقراض، يقينا منها بأن تحقيق النجاح يتعلّق برفع مستوى الوعي الثقافي لمجتمع الإمارات.

يذكر أن حديقة الحيوانات بالعين عضوٌ في "الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحياء المائية"WAZA ، وتعمل أيضا ضمن شراكات مع بعض المجموعات الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة على مستوى العالم والمؤسسات السياحية والتعليمية، "الاتحاد العالمي لصون الطبيعة"، و"لجنة بقاء الأنواع"، و"هيئة البيئة - أبوظبي"، و"حديقة حيوان سان دييغو"، و"جمعية رينجلاند ترست الشمالية في كينيا" و"صندوق الحفاظ على الصحراء".
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة