١٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الخميس 11 مايو, 2017 5:48 صباحاً |
مشاركة:

"مكتبة دبي العامة" تستقبل وفداً من "المكتبة الوطنية الكازاخية"

استقبل سعيد محمد النابوده، المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون، سعادة قواتجان والييف، وكيل وزارة الثقافة والرياضة في جمهورية كازاخستان، يرافقه سعادة خيرات لاما شريف، سفير جمهورية كازاخستان في دولة الإمارات، وسعادة ماديار مينيلبيكوف، قنصل عام جمهورية كازاخستان في دبي، وسعادة جانات سيدوموف، مدير المكتبة الوطنية في جمهورية كازاخستان وذلك في مكتبة دبي العامة – فرع الطوار.

وخلال زيارة الوفد، تم افتتاح جناح الكتب الكازاخية في مكتبة دبي العامة، فرع الطوار، التي تحتوي الكتب والدوريات والمطبوعات الثقافية والتراثية المتخصصة في خطوة تعكس علاقات الصداقة والتعاون المتنامية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية كازاخستان. وتطرق الوفد الزائر إلى دعوة هيئة دبي للثقافة والفنون للمشاركة في معرض "إكسبو أستانا 2017" الذي ستقام فعالياته في الجمهورية الكازاخستانية.

وسوف يتم تعميم جناح الكتب الكازاخية في المرحلة القادمة لتشمل كل فرع مكتبات دبي العامة الثمانية، الأمر الذي من شأنه أن يضمن وصول آلاف عناوين الكتب الكازاخستانية وتوفيرها للقراء عبر أفرع مكتبة دبي العامة. 


وفي معرض تعليقه على الزيارة، صرح سعيد محمد النابوده: "يسرنا في ’هيئة دبي للثقافة والفنون‘ أن نعزز مبادرات التبادل الثقافي بين ’مكتبة دبي العامة‘ و ’مكتبة كازاخستان الوطنية‘، والتي من شأنها أن ترسخ الدور المحوري البارز للمؤسسات الثقافية الوطنية في التنمية المجتمعية وفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة في دولة الإمارات، كما نسعى من خلال مثل هذه المبادرات إلى مد جسور الحوار وتعزيز الانفتاح على المصادر المعرفية المتبادلة، باعتبار الثقافة أهم الجسور التي تقرب المسافات وتخاطب عقول ووجدان الشعوب. ومن شأن تعزيز التعاون المؤسسي بين الجانين أن يسهم في تحديد احتياجات خطط التنمية الثقافية الحديثة، وتوفير الحلول المناسبة لدعمها وتطويرها."

وأضاف النابوده: "نحن على ثقة من أن تعاوننا سيثمر في إطلاق المزيد من المشاريع التي تركز على توظيف التقنيات المعاصرة، بما في ذلك تحول قواعد البيانات للتراث الثقافي لكلا البلدين إلى الأنساق الرقمية، وإتاحتها لجماهير القراء على شبكة الإنترنت."

من جانبه أشاد الوفد الكازخستاني الزائر بالحراك الثقافي الذي تشهده دولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص، وأشاروا في هذا الصدد على أهمية تأسيس مبادرات معرفية فَعالة يكون نواتها الكتاب، مؤكدين على أنهم اختاروا التعاون مع هيئة دبي للثقافة والفنون لامتلاكها بنية معرفية خاصة فيما يتعلق بالمكتبات والتي من شأنها أن ترسخ لأسس قيادة وتطوير مشاريع ثقافية كبرى. بالإضافة إلى المشاريع الثقافية التي تركز على تشجيع القراءة وهذا ما يساعد على تطوير صناعة النشر بشكل عام.

يذكر أن شبكة فروع "مكتبة دبي العامة" تتضمن ثماني مكتبات للكبار وسبعة للأطفال، إضافة إلى قاعات متعددة الأغراض وقاعات دراسية. وتتصل فروع المكتبة ببعضها البعض بأنظمة الكمبيوتر التي تربطها بمكتبات حديثة أخرى ما يتيح للأعضاء فرصة الاطلاع على مجموعة كبيرة من الكتب التي تغطي طيفاً واسعاً من المواضيع، باللغتين العربية والإنجليزية.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة