٢٠ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٠ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | السبت 28 مارس, 2015 4:33 مساءً |
مشاركة:

مسابقة "إيت لاين رايم" للشعر البريطاني تختار أول إماراتية في عضوية لجنة التحكيم

تقديراً لجهودها وخبرتها في الإشراف على مهرجان الشارقة القرائي للطفل

في إنجاز جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وللعمل الثقافي فيها، أعلنت الأمانة العامة لمسابقة الشعر البريطاني "إيت لاين رايم"، عن اختيار هند عبدالله لينيد، رئيس قسم المعارض بإدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب والمنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، لتكون عضواً في لجنة تحكيم دورة 2015 في الجائزة الأكثر شعبية بين الأطفال وطلبة المدارس في المملكة المتحدة.

وتعتبر هند لينيد، أول إماراتية تنال شرف تحكيم هذه الجائزة التي تحظى بدعم من وزارة التعليم البريطانية، وجاء اختيارها لهذه اللجنة الرفيعة، تقديراً لدورها في نشر ثقافة القراءة بين الأطفال والطلاب في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخبرتها من خلال الإشراف على مهرجان الشارقة القرائي للطفل، التابع لهيئة الشارقة للكتاب، والذي يعتبر من أشهر وأنجح المهرجانات السنوية للأطفال في العالم العربي والمنطقة.

وتستهدف مسابقة "إيت لاين رايم" الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عاماً، في مختلف المدارس البريطانية، وتتمثل في كتابة قصيدة مكونة من ثمانية أبيات شعرية في أحد موضوعين، يتم تغييرهما في كل عام، وتم اختيار ممارسة التمارين الرياضية أو الطعام الصحي، موضوعين لدورة 2015 من المسابقة.

وسيتاح للأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة الاشتراك في هذه المسابقة، وذلك من خلال الجناح الخاص بها في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، المقرر إقامته خلال الفترة من 22 أبريل - 2 مايو 2015 في مركز إكسبو الشارقة.

وإضافة إلى هند لينيد، تضم لجنة تحكيم المسابقة كلاً من ستيفن فير، سفير المكتبة البريطانية، وكلير يونج التي وصلت إلى المرحلة النهائية في برنامج تلفزيون الواقع الشهير"ابرينتيس" الذي عرض على شاشة "بي بي سي"، بالإضافة إلى تاتيانا ويلسون، مؤسسة جائزة "بيبولز بوك" الأدبية السنوية التي يتم اختيار الفائزين فيها عبر التصويت الشعبي.

وفي تعليق لها بهذه المناسبة، قالت هند لينيد: "إنه لشرف عظيم لي أن أتلقى الدعوة لأكون ضمن أعضاء لجنة التحكيم لهذه المسابقة المخصصة للأطفال الجديرة بالإهتمام. وأنا سعيدة لكوني أول إماراتية تصل إلى هذه اللجنة التي تضم نخبة من الخبراء والمشاهير في مجالات ثقافية وأدبية متعددة في المملكة المتحدة، وسيسهم تواجدي بينهم في تسليط الضوء على ثقافة الأطفال، والمبادرات التي تقدمها دولة الإمارات بشكل عام، وإمارة الشارقة خصوصاً، في هذا المجال".

وأضافت: "يعد مهرجان الشارقة القرائي للطفل أحد أكبر مهرجانات القراءة في العالم، ويهدف إلى تشجيع الأطفال على الاستمتاع بالقراءة وتوثيق علاقتهم بالكتاب. وتعد هذه الدعوة بمثابة شهادة على المكانة المرموقة التي وصل إليها المهرجان بفضل دعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة".

وأشارت هند لينيد إلى أن مهارات كتابة الشعر التي تعمل المسابقة على تنميتها، تمكن الطلاب من فهم اللغة بطرق جديدة ومختلفة، وتمنحهم فرصة للاطلاع على مجموعة من التعبيرات يكون من الممتع لهم صياغتها ومشاركتها مع الآخرين. وسيجري تقييم مستوى المتسابقين وفقاً لقدراتهم على التخيّل والتعبير وشرح الموضوعات. وسيتلقى كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم ما يعادل 20 قصيدة شعرية لتقييمها، وستستمر المسابقة حتى الخامس من مايو 2015.

وفي تعليق لها بهذه المناسبة، قالت مؤلفة كتب الأطفال ومنظمة المسابقة كريستينا جابيتاس: "كنت أبحث عن مبادرة في الكتابة تتيح للأطفال ذوي القدرات المختلفة فرصة المشاركة في إحدى المسابقات مع إمكانية نشر أعمالهم الشعرية، وكتابة الشعر هو أمر ممتع وأفضل طريقة للتفاعل مع الأطفال".

وأضافت: "أقوم بزيارات للعديد من المدارس في إنجلترا أنظم خلالها ورش عمل عن كتابة الشعر، وأساعد الأطفال على القراءة من خلال أسلوب القصص، وأحب تشجيع أولئك الذين لديهم قدرات مختلفة على الانخراط والتفاعل، وأتطلع إلى لقاء الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة للتواصل معهم عن قرب، واكتشاف مواهبهم الأدبية والشعرية".

وسيتم اعلان اسم الفائز في المسابقة في العدد القادم من سلسلة كتب "فيلسيتي فلاي" Felicity Fly، التي ألفتها كريستينا جابيتاس، بهدف مساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة، وخاصة في النصوص النثرية، من التعرف على العالم واكتشاف جوانب الحياة المختلفة فيه من خلال الشعر.


مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة