٢٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأربعاء 16 نوفمبر, 2016 4:48 مساءً |
مشاركة:

هنكل تواصل الأداء المتميز في الربع الثالث 2016

قال هانز فان بايلن، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل: "واصلت هنكل تحقيق نتائج الأعمال المتميزة في الربع الثالث.  فقد بلغت المبيعات، الأرباح التشغيلية المعدّلة (للمكاسب قبل خصم الضرائب والفوائد) والمكاسب المعدلة للسهم الممتاز ارتفاعات جديدة. جاءت تلك التطورات والجودة العالية للمكاسب مدعومة من جميع قطاعات الأعمال وبفضل الالتزام المتين لفريقنا العالمي. كما تمكّنا في الربع الثالث من إتمام صفقة امتلاك شركة سن برودكتس وتأمين تمويلها بشروط مواتية. نتوقع أن تستمر التحديات والظروف السوقية الصعبة في العام 2016، وسنواصل التركيز على الاستفادة من علاماتنا التجارية الناجحة ومكانتنا الرائدة في الأسواق وقدراتنا المتينة للابتكار لتحقيق أهدافنا الطموحة. أكدت هنكل توقعاتها للسنة المالية الحالية، فنحن نتوقع ان يتراوح نمو المبيعات الداخلية من 2 إلى 4 بالمائة، كما نتوقع أن يرتفع المعدل على المبيعات للمكاسب قبل خصم الفائدة والضرائب إلى أكثر من 16.5 بالمائة بالإضافة إلى ارتفاع المكاسب المعدّلة للسهم الممتاز بين 8 و 11 بالمائة. 

 

 

شهد الربع الثالث من العام 2016 بلوغ مبيعات هنكل لمستويات جديدة، فقد ارتفعت المبيعات بنسبة 3.4 بالمائة إلى 4,748 مليون يورو، مدعومة بالتطور الداخلي المتين وصفقات التملك. كما ارتفعت المبيعات الداخلية، وذلك بعد تعديلها وفقاً للتأثيرات السلبية للعملات الأجنبية وعمليات التملك والخروج من الاستثمارات، بنسبة 2.8 بالمائة، بينما زادت المبيعات الاسمية بواقع 6.7 بالمائة بعد تعديلها وفقاً للتأثير السلبي لصرف العملات الأجنبية بنسبة 3.3 بالمائة.

 

 

وأعلنت وحدة منتجات الغسيل والعناية المنزلية عن نمو متين في المبيعات الداخلية بلغ 4.0 بالمائة، بينما حققت وحدة العناية بالجمال تحسنا ملموساً في المبيعات الداخلية بنسبة 2.6 بالمائة. وأعلنت وحدة تقنيات المواد اللاصقة عن ارتفاع المبيعات الداخلية بنسبة 2.5 بالمائة.

 

وبعد السماح بأرباح ورسوم المرة الواحدة بالإضافة إلى رسوم إعادة الهيكلة، ارتفعت الأرباح التشغيلية المعدّلة (للمكاسب قبل خصم الضرائب والفوائد) بنسبة 7.6 بالمائة حيث زادت من 778 إلى 837 مليون يورو. أما الأرباح التشغيلية المعلنة فقد ارتفعت بنسبة 16.4 بالمائة من 666 مليون يورو إلى 775 مليون يورو.

 

أما العائد المعدّل على المبيعات (هامش الربح للمكاسب قبل الضرائب والفوائد) فحقق زيادة قدرها 0.7 نقطة مئوية إلى 17.6 بالمائة، في الوقت الذي ارتفع فيه العائد المعلن على المبيعات من 14.5 بالمائة إلى 16.3 بالمائة. اما النتائج المالية لهنكل فكانت -15 مليون يورو، وانخفضت بسبب صفقات التملك خلال الربع السابق.  وبلغ سعر الضريبة المعلن 23.2 بالمائة، بينما كان 24.6 بالمائة في الفترة ذاتها من العام السابق.

 

ارتفع صافي الدخل المعدل خلال الربع المعنيّ، وبعد خصم الفوائد غير المسيطرة، بنسبة 9.2 بالمائة من 564 مليون يورو إلى 616 مليون يورو. وفي الوقت ذاته ارتفع صافي الدخل المعلن خلال الربع الثالث بنسبة 18.2 بالمائة من 494 مليون يورو إلى 584 مليون يورو.

 

وبعد خصم 8 مليون يورو مرتبطة بالفوائد غير المسيطرة، ارتفع صافي الدخل إلى 576 مليون يورو (مقارنة مع 484 مليون يورو في نفس الربع من العام السابق).  وارتفعت المكاسب المعدّلة للسهم الممتاز بنسبة 9.2 بالمائة من 1.30 يورو إلى 1.42 يورو للسهم الواحد، وارتفعت المكاسب المعلنة والمعدلة للسهم الممتاز من 1.12 يورو إلى 1.33 يورو للسهم.  كما ارتفعت نسبة صافي رأس المال العامل إلى المبيعات بنسبة 0.8 بالمائة لتصل إلى 5.2 نقطة مئوية.

 

وخلال الربع الثالث 2016، تمكنت وحدة الغسيل والعناية بالمنزل من تعزيز نمو أرباحها، كما واصلت رفع مبيعاتها والمكاسب قبل خصم الضرائب والفوائد، حيث سجلت الأرباح الداخلية نمواً سنوياً قدره 4.0 بالمائة، لتتفوق بذلك على الأسواق الأخرى. وارتفعت المبيعات الاسمية بنسبة 12.6 بالمائة لتصل إلى1,479 مليون يورو مدفوعة بامتلاك شركة سن برودكتس. وحققت وحدة الأعمال نمواً من رقمين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وبدورها حققت وحدة منتجات العناية بالجمال نجاحاً في تعزيز مسارها المستمر من تحقيق الأرباح خلال الربع الثالث 2016، إذ ارتفعت الأرباح الداخلية بنسبة 2.6 بالمائة. وارتفعت المبيعات الاسمية بنسبة 0.4 بالمائة لتصل إلى 968 مليون يورو. بينما سجلت المبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا نمواً قوياً جداً.

 

وحققت وحدة تقنيات المواد اللاصقة نمواً متيناً في المبيعات الداخلية بواقع 2.5 بالمائة في الربع الثالث، بينما بلغت المبيعات الاسمية 2,272مليون يورو مقارنة مع 2,279 مليون يورو في الربع الثالث من العام الماضي. وسجلت المبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا مستوى أدنى من الربع ذاته العام الماضي.

 

استمر تأثر النمو في إفريقيا والشرق الأوسط بالاضطرابات السياسية في بعض دول المنطق، ولكن المبيعات الداخلية حققت مع ذلك نمواً قدره 6.9 بالمائة. وارتفعت المبيعات الاسمية بنسبة 9.0 بالمائة إلى 348 مليون يورو.

 

التوقعات

تتوقع هنكل أن تحقق نمواً بين 2 و4 بالمائة في المبيعات الداخلية، بحيث تحقق كل من وحدات الأعمال نمواً ضمن النطاق ذاته. وفيما يخص حصة الأسواق الناشئة من المبيعات، تتوقع هنكل انخفاضاً بسيطاً مقارنة مع مستواها في العام الماضي بسبب تأثيرات صرف العملات الأجنبية. أما العائد المعدل على المبيعات للمكاسب قبل خصم الفائدة والضرائب، فتتوقع هنكل أن يرتفع إلى أكثر من 16.5 بالمائة وأن يكون مستوى العائد المعدل على المبيعات في كل من وحدات الأعمال أعلى من مستواه العام الماضي. تتوقع هنكل ارتفاعاً في المكاسب المعدّلة للسهم الممتاز بين 8 و 11 بالمائة. 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة