١٠ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٠ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الاثنين 19 يناير, 2015 12:44 صباحاً |
مشاركة:

«برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» يعلن عن طرح مبادرات جديدة في قطاع التعليم

أعلن القائمون على «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» اليوم عن إدراج عدد من المبادرات التعليمية الكبرى التي ستغطي المدارس في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف حزمة البرامج التنموية الجديدة والمتطورة هذه إلى خدمة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، كما تبرهن على مسيرة التطوير المتواصل التي ينتهجها البرنامج، وروح الابتكار التي تقف في صميم وجوهر رسالة البرنامج السامية.

ويأتي اطلاق هذه المبادرات في ضوء النجاح الكبير الذي يحظى به البرنامج وفي اطار حرص ادارة البرنامج على تعزيز الاداء ونشر البرنامج في المزيد من المدارس. ويواصل البرنامج، الذي يتواصل حالياً في عامه الثاني، دوره الفاعل في تعزيز أداء النظام التعليمي والارتقاء به في الإمارات، تماشياً مع تطلعات وزارة التربية والتعليم، ودعماً للرؤية الوطنية الأوسع للعام 2021. ومن خلال هذه الجهود الحثيثة، يشجع «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي» على نشر ثقافة التعاون والنظرة التنافسية بدرجة كبيرة بين المدارس المشاركة في البرنامج والتي يتجاوز عددها الـ 147 مدرسة. وإلى جانب مرحلة إدراج هذه المبادرات الجديدة والمتنوعة، فإن البرنامج، وبلا أدنى شك، يمهد الطريق أمام استثمار جيل جديد من التقنيات المستقبلية المبتكرة من أجل تطوير نظام التعليم في الإمارات.



في هذا السياق، قال سعادة المهندس محمد غياث، المدير العام لـ «برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي»: "عملنا منذ انطلاقة البرنامج في العام 2012 على تنفيذ العديد من المبادرات، وأجرينا التغييرات الضرورية لصالح المجتمع التعليمي من طلاب ومعلمين وأولياء أمور بهدف تمكين قادة المستقبل من خلال اعتماد أفضل المناهج والأساليب التعليمية ذات المستوى العالمي. وتتماشى آخر المبادرات المطروحة في هذا السياق مع الهدف الأسمى الرامي إلى توفير خيارات وبرامج تعليمية عالمية من شأنها دفع عجلة التقدم في مجتمعنا نحو الأمام".

وتتضمن البرامج والمبادرات الجديدة المدرجة ما يلي:
سيتم إطلاق مبادرة الإذاعة الذكية في عدد من المدارس المختارة، وذلك من بداية الفصل الدراسي الحالي. وستتيح هذه المنصة الجديدة للإذاعة المدرسية إمكانية البث من خلال شبكة الإنترنت، ما يسمح للطلاب المشاركة بفعالية أكبر مع المدرسة من جهة وبين بعضهم البعض من جهة أخرى.

تقديم الدورات التدريبية الدورية لجميع أعضاء فرق الدعم التابعة لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات التأهيلية والدورات الخاصة لضمان أهلية الأعضاء. وستحظى هذه الدورات التدريبية بأهمية خاصة عند أولياء الأمور الذين سيتمكنون من متابعة أداء أطفالهم من خلال منصة البرامج الخاصة عبر الانترنت التي تمكنهم من الإطلاع على جداول الدروس، والوظائف والمهام الموكلة للطلاب، والتقارير المرحلية. وبفضل توفير هذه المعرفة، وسهولة الوصول إلى المعلومات، والدعم المتواصل، سيصبح بإمكان أولياء الأمور المشاركة عن كثب وبالتعاون مع المعلمين والهيئة الإدارية، بهدف المساهمة في مسيرة تعليم أبنائهم، فهذا البرنامج سيعمل كامتداد للنظام التعليمي خارج الفصول الدراسية.

سيتم هذا العام إطلاق منتدى التعليم العالمي، الذي تنظمه شركة مايكروسوفت، تحت رعاية برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي ووزارة التربية والتعليم. وستبدأ فعاليات المنتدى خلال الفترة ما بين 22-23 من شهر فبراير القادم، ويهدف الى عرض اهم التجارب التعليمية على المستوى العالمي وتوفير الأرضية الخصبة للأطراف المعنية بقطاع التعليم لمناقشة كيفية معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه قطاع التعليم بواسطة التقنيات المتطورة. كما أنه سيوفر المنصة المثالية لتبادل أفضل الممارسات المبتكرة، والتعلّم من كبار الخبراء المختصين في هذا المجال.

إطلاق بوابة المدراء التي تهدف إلى تحفيز التبادل المعرفي بين مدراء المدارس، كما أن هذه المنصة الجديدة ستتيح لمدراء المدارس إمكانية تبادل أفضل الممارسات، فضلاً عن أنها ستعزز مفهوم التعلّم من الزميل، وسترفع مستوى التعاون بين مختلف المدارس.

وتم مؤخرا استكمال اعمال مجلس الابتكار وتعيين الاعضاء، ويضم المجلس نخبة من المعلمين المسؤولين عن طرح الأفكار الخلاقة بهدف المساعدة على تطوير البرنامج وتعزيزه من خلال الخبرات الميدانية والتواصل مع الطلاب والمعلمين للتأكد من تلبية البرنامج لجميع احتياجاتهم ومتطلباتهم، ولتحسين مستوى البرنامج بوتيرة مستمرة. كما سيقوم هذا المجلس أيضاً بتشجيع أعمال المشاركة الداخلية المتبادلة ضمن المدرسة، وذلك بالتعاون مع ادارات المدارس.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة