٠٣ مايو ٢٠٢٤هـ - ٣ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الأحد 22 أكتوبر, 2017 11:35 صباحاً |
مشاركة:

23 متحدثاً و26 فعالية و300 مشارك في الدورة الرابعة من "مؤتمر المكتبات"

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية، في 7 نوفمبر المقبل، ورشة عمل مخصصة للمكتبات لمدة يوم واحد، تسبق انعقاد الدورة الرابعة من مؤتمر المكتبات السنوي، يومي 8 و9 من الشهر نفسه، ويشمل استضافة 300 مشارك، و26 فعالية، و23 متحدثاً من كل من الولايات المتحدة، وأوروبا، وأفريقيا، ومنطقة الخليج.

 

ويسعى مؤتمر المكتبات في دورته الرابعة إلى الاستفادة من خبرة نخبة من أمناء المكتبات والأكاديميين من جميع أنحاء العالم، بهدف ترسيخ الرؤى المتعلقة بأحدث الممارسات، والبرامج، والمشاريع، والمبادرات، المتعلقة بصناعة المكتبات، ابتداءً بإدارة الميزانية، وانتهاءً بسبل بناء مستقبل أفضل للاجئين.

 

ويُشكّل الحدث جزءاً من فعاليات الدورة الـ36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يستضيف أكثر من 1650 دار نشر من 60 دولةً، ويعرض أكثر من 1.5 مليون كتابٍ خلال فترة انعقاده من 1 حتى 11 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.

 

ويستضيف المؤتمر نخبة من المتحدثين من جميع أنحاء العالم، لترسيخ العلاقات مع قادة صناعة الكتب حول العالم، ويترأس قائمة المتحدثين خلال المؤتمر جيم نيل، رئيس جمعية المكتبات الأمريكية، وأمين المكتبة الفخري في جامعة كولومبيا، وخالد محمد إمام الحلبي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

 

ويتناول جيم نيل في بداية المؤتمر جملة من الموضوعات الملهمة والمحفزة للتفكير حول المكتبات ودورها في ثلاثية "التحول، والقيادة، والشرعية"، فيما يرسم خالد إمام الحلبي خارطة الطريق الإقليمي المستقبلي في جلسة بعنوان "مكتبات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواصل مسيرة التقدم: من التقليد إلى التحول".

 

وتشمل قائمة الضيوف المتحدثين خلال مؤتمر المكتبات، والمشاركين في تقديم ورش العمل كلاً من: عماد عيسى صالح محمد، أستاذ مشارك في قسم المعلومات والمكتبات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في المملكة العربية السعودية، ومارلين بيلينغز، مسؤولة الاتصال بين الباحثين والمبادرات الخاصة، وأمينة مكتبة جامعة ماساتشوستس الأمريكية.

 

وتضم القائمة أيضاً كارين إي فيشر، أستاذة كلية المعلومات في جامعة واشنطن، وويندي جارلاند، معلمة في مدرسة أفري الابتدائية بمدينة ديدام في ملاية ماساتشوستس الأمريكية، وتود بيرلسون، أخصائي الإعلام في مكتبة هوبارد وودز بمدينة وينتكا في مقاطعة إلينوي الأمريكية، وريفكا ساس، مدير مكتبة ساكرامنتو العامة في مدينة كاليفورنيا الأمريكية.

 

وتشمل قائمة المتحدثين كلاً من الدكتور مصطفى عبدالواحد، مدير مكتبة جامعة الفيصل في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وشيلا سيلر، أمينة مكتبة أكاديمية جيمس العالمية في أبوظبي، وميشيل بلانت، كبيرة أمناء مدرسة جميرا للتخاطب بالإنجليزية في دبي، و شيخة علي محمد سلّام، أمينة مكتبة مدرسة جويرية بنت الحارث للتعليم الأساسي بالفجيرة.

 

ومن ضمن المتحدثين كذلك، بريتني جونسون، رئيسة قسم التعليمات المكتبية في مكتبة موندي بجامعة سانت إدواردز في مدينة أوستن بولاية تكساس الأمريكية، وعلي عباس محمود، أمين مكتبة وزارة الثقافة والتنمية في الإمارات، ووفاء طهري، رئيسة مصلحة المكتبات في ولاية منوبة بتونس، ودعاء عبدالله، أمينة مكتبة ومتخصصة خدمات المعلومات في المركز الثقافي بالقاهرة.

 

كما يتحدث في المؤتمر ميلاني هوغينز، المدير التنفيذي لمكتبة ريتشلاند بمدينة كولومبيا في ولاية ساوث كارولينا الأمريكية، وإيريك فان لوبيك، نائب الرئيس والمدير الإداري لمركز المكتبة الحاسوبية والإلكترونية في هولندا، والدكتورة أماني السيد، أستاذة في قسم المكتبات والمعلومات في جامعة حلوان بالقاهرة، وإيريك ريسنيس، منسق الفعاليات المؤسسية في مكتبة جامعة ميامي بمدينة أكسفورد في ولاية أوهايو الأمريكية.

 

ويمكن للمشاركين حضور المؤتمر وورش العمل المرافقة، بالإضافة إلى التواصل في صالة أمناء المكتبات غير الرسمية، التي تفتح أبوابها لجميع أمناء المكتبات والمعلمين في مركز إكسبو الشارقة خلال فعاليات الدورة الـ36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة