٠٣ مايو ٢٠٢٤هـ - ٣ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 29 مايو, 2016 10:21 صباحاً |
مشاركة:

بقايا الطعام تمثل النسبة الكبرى من النفايات البلدية

أوضحت النتائج الأولية لدراسة خصائص النفايات، الخاصة بالمخطط الرئيسي لإدارة النفايات في إمارة أبوظبي 2040 أن بقايا الطعام تمثل كمية كبيرة من النفايات البلدية. وتتراوح التقديرات لنسبة بقايا الطعام بين 35% إلى 50% تقريباً من إجمالي النفايات في بعض المناطق بالإمارة. وعلى مدى ثلاثة شهور من العمل الميداني، تم دراسة خصائص النفايات في تسعة  مواقع مختلفة لجمع النفايات[1]. وتعتبر الدراسة من أهم مدخلات تطوير المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في أبوظبي.   

وتعليقاً على تطوير المخطط الرئيسي لإدارة النفايات، قال سعادة عيسى سيف القبيسي، مدير عام تدوير، مركز إدارة النفايات- أبوظبي:

"بلغنا الآن مرحلة مهمة من عملية تطوير المخطط. وستمكننا نتائج وتحليلات هذه الدراسة من وضع السيناريوهات التي يمكننا دراستها مع أعضاء اللجنة التوجيهية. حيث سلطنا الضوء على النتائج الأولية خلال اجتماع اللجنة التوجيهية ونتطلع إلى المشاركة المستمرة مع جميع الأطراف، حيث بدأنا في العمل التحضيري لمرحلة وضع السيناريو لهذا المشروع".

وقد تضمنت الدراسة الفرز اليدوي لمواد النفايات البلدية من أكثر من 60 عينة تم توزيعها إلى 26 فئة مختلفة مثل نفايات الحدائق، ونفايات الطعام، والكرتون، والمنسوجات، والبطاريات، والنفايات المعدنية وغير ذلك.

وتعليقاً على نتائج الدراسة الأولية، قال الدكتور سالم الكعبي، نائب مدير عام تدوير، مركز إدارة النفايات- أبوظبي:

"إن دراسة النفايات تتيح لفريق العمل تطوير ملف تعريفي عن حالة النفايات في مختلف مناطق أبوظبي، وفي القطاعات الاجتماعية والاقتصادية المنتجة للنفايات. ومع المضي قدماً في التحليل، أعد الاستشاري الفني التقرير الأولي الخاص بالتصنيف الفرعي للنفايات البلدية الصلبة. وتُعتبر هذه النتائج هامة لأننا نعلم أن بقايا الطعام لديها القدرة على التحلل البيولوجي دون أكسجين في مكبات النفايات، وإنتاج غاز الميثان، الذي تزيد مقدرته على تلويث البيئة بغازات دفيئة بمعدل 21 ضعفاً مقارنةً بغاز ثاني أكسيد الكربون. 

 

أوضحت الدراسة أيضاً أن الورق والكرتون يمثل نسبة 20% من النفايات، كما أن نسبة 2.5% تقريباً من النفايات البلدية تتألف بشكل رئيسي من عبوات وزجاجات الشرب التي يمكن إعادة تصنيعها بسهولة. وتم إجراء فحوصات مختبرية مكثفة على عينات النفايات لتقييم إمكانية تحويل النفايات إلى طاقة وإلى استخدامات أخرى.

 

تمثل النفايات الصلبة المنزلية نسبة تزيد على 12.5% من النفايات في أبوظبي. فيما تشكل النفايات التجارية والصناعية ونفايات البناء والهدم معاً غالبية النفايات في الإمارة.

 

وقد تم مؤخراً تسليط الضوء على النتائج الأولية لدراسة النفايات، وذلك في اجتماع اللجنة التوجيهية الخاصة بالمخطط الرئيسي لإدارة النفايات الذي تم في نهاية شهر مارس. وتمثل هذه الدراسة جانباً هاماً يساعد في وضع السيناريوهات المتقدمة لإدارة النفايات، تلك السيناريوهات التي يُتوقع إتمامها في الربع الرابع من هذا العام.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة