٢١ يونيو ٢٠٢٤هـ - ٢١ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
 
 
 
'Beit Al-Masaneh' exhibition

معرض بيت المصانع

24 مارس - 11 أبريل, 2024 (GMT+3)
الرياض
تسجيل
أضف للمفكرة▼
رابط الفعالية : إضغط هنا
Instagram

معرض بيت المصانع هو معرض تُشرف عليه مؤسسة الأميرة حصة بنت أحمد السديري الخيرية، ويأتي تخليداً لحياة الأميرة حرَم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمهما الله- وتوثيقاً لمقتنياتها وممتلكاتها الخاصة في منزلها الخاص.

 وارتبط المنزل ارتباطاً وثيقاً بنشأة أبنائها الملوك والأمراء وبناتها الأميرات، حيث يروي المعرض لزائريه قصة كُل جزء وركن بالبيت بكافة محتوياته، ليستعرض لزواره عدداً من القطع الخاصة بالأميرة التي تم الحفاظ عليها وشملت على عدد كبير من المقتنيات الشخصية للأميرة حصة ومن القطع المستخدمة في أثاث القصر، إلى جانب الوثائق والصور التاريخية.

 كما يستعرض في جنباته قصة معاصرة لحياة الأميرة منذ نشأتها مع والدها الأمير أحمد السديري ووالدتها الأميرة شريفة السويّد، حتى انتقالها من بلدة الغاط إلى مدينة الرياض بعد الزواج بالملك عبد العزيز وصولاً لانتقالها إلى السكن بقصره برفقة زوجاته بقصر المربع.

 ويحكي المعرض انتقالات مسكن الأميرة وصولاً إلى قصر الناصرية حتى استقرت في هذا البيت الذي أحبته، والذي يُعد سابقاً مزرعة للملك المؤسس وهبها للأميرة عام 1380هـ الموافق 1960م، حتى توفاها الله بعد 9 سنوات من انتقالها للسكن فيه.

 يذكر أن "المصانع" اسم أطلق منذ القدم على المنطقة التي تحتضن المنزل، كونها أرضاً زراعية واقعة على وادي حنيفة جنوب مدينة الرياض.

 

اكتب تعليقك
لمزيد من الأمان نرجو كتابة الإجابة في المربع أدناه:
جميع المدن (161)
الفئات (161)
التواريخ (161)
إضافة إلى عين دبي
الفعاليات متعلقة
معرض تصميم وتكنولوجيا الإضاءة
معرض أوتوميكانيكا دبي
معرض الأخشاب السعودي 2024
معرض الشرق الأوسط للمدفوعات السلسة السعوديه 2024
معرض المياه العالمي 2024
معرض المياه العالمي 2024
24 - 26 سبتمبر, 2024
سَوَّق فعالياتك