٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الأربعاء 14 يناير, 2015 2:40 مساءً |
مشاركة:

خالد بن سلطان القاسمي يؤكد حرص مجلس الشارقة للتخطيط العمراني على الارتقاء بالبيئة الحضرية للإمارة

أكد الشيخ خالد بن سلطان القاسمي رئيس مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، حرص المجلس على الارتقاء بالبيئة الحضرية للإمارة واعتماد أفضل معايير التميز والجودة لمواكبة ودعم عجلة النمو في الإمارة والنهوض بدوره الذي أسس من أجله وتحقيق رؤيته وأهدافه المنشودة وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ولفت الشيخ خالد بن سلطان القاسمي خلال ترؤسه الاجتماع الأول لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني إلى أهمية التعاون والتنسيق والشفافية بين الدوائر الخدمية المعنية، التي تعمل وفق أهداف موحدة وصولاً إلى تنفيذ رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة بمحورها الدائم وهو الإنسان في توفير أفضل معايير الحياة الكريمة لأبناء الشارقة.

وحضر الاجتماع الذي عقد مؤخراً بمقر مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، أعضاء المجلس المكون من ممثلي الدوائر الحكومية في الإمارة وهم: سعادة المهندس صلاح بطي بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة وسعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة ، وسعادة المهندس يوسف بن صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات والمهندس خالد محمد آل علي أمين عام مجلس الشارقة للتخطيط العمراني.


وأشار الشيخ خالد بن سلطان القاسمي إلى رسالة المجلس الرامية إلى استغلال كافة الفرص والامكانيات المتاحه لتحديد وتجهيز البيئة العمرانية المتميزة لإمارة الشارقة المرتكزة على معايير التنمية المستدامة.
ولفت رئيس مجلس التخطيط العمراني إلى دور المجلس في تخطيط المجتمعات العمرانية وضمان كفاءة وسعة البنى التحتية والمرافق الخدمية، بما يحقق الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمدن ومناطق الإمارة مع الحفاظ على هويتها الفريدة لترسيخ مكانة إمارة الشارقة على خريطة العواصم العالمية.

وأكد الشيخ خالد بن سلطان القاسمي أهمية وضع خطط استراتيجية (قصيرة-متوسطة-طويلة) المدى، وانشاء قاعدة بيانات لكافة الدراسات الاستراتيجية المتعلقة بمشروعات التطوير الحضري والبنية التحتية، وتقييم أداء الخطط الاستراتيجية وتعديلها وفقاً للمستجدات بما يضمن كفاءة التنفيذ.

وبين رئيس مجلس الشارقة للتخطيط العمراني دور المجلس بشأن إعادة ترتيب أولويات تنفيذ مشاريع التطوير الحضري والبنية التحتية، وتوفير الدعم في مجال اعداد الدراسات المتعلقة بالخطط الاستراتيجية من خلال إدارة الدراسات التابعة له أو بواسطة بيوت الخبرة، وإعداد اللوائح والقرارات التنظيمية بالتعاون مع الجهات المعنية بالإضافة الى الإشراف على أدلة المواصفات القياسية.


واستعرض المهندس خالد محمد آل علي أمين عام مجلس الشارقة للتخطيط العمراني أهداف وصلاحيات واختصاصات المجلس واستراتيجية التطوير الحضري ومشروعات البنية التحتية في الإمارة.

وأشار المهندس آل علي الى ضرورة البدء بتنفيذ ما جاء في القانون رقم (3) لسنة 2014 فيما يتعلق بإنشاء فريق عمل مختص بالتخطيط الاستراتيجي بأبعاده العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والتعاون مع إدارات أو أقسام التخطيط الاستراتيجي في جميع الجهات الحكومية المعنية بالتطوير الحضري والبنية التحتية وشؤون البيئة في الإمارة.

ولفت أمين عام مجلس الشارقة للتخطيط العمراني إلى أن كل جهة ستتكفل بتعيين منسق لموافاة المجلس بالبيانات والمعلومات المطلوبة ويكون المنسق بمثابة حلقة الوصل بينهما.

وأكد المهندس آل علي أهمية توضيح الدور والجهد المبذول من الدوائر الحكومية المعنية في سبيل توفير بيئة عمرانية جاذبة تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة، وذلك عن طريق عمل برامج توعية تقوم على مبدأ الشفافية والمشاركة المجتمعية.

من جانبه أكد الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، ضرورة وضع خطط لتقييم المشاريع الحالية بالإضافة إلى وضع خطط للمشاريع المستقبلية.

وتطرق الليم إلى أهمية وضع معايير لتنظيم عملية التطوير في الإمارة بحيث تكون مستمدة من المعايير العالمية مع الأخذ بعين الاعتبار بالمحددات والاحتياجات الخاصة للإمارة.

وأشار المهندس صلاح بطي بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة إلى ضرورة وضع خطة استراتيجية شاملة ومدروسة تغطي كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وذلك بالاستعانة بأحد بيوت الخبرة، موضحة نقاط القوة وكيفية استغلالها، ونقاط الضعف وكيفية معالجتها. وأكد سعادته على ضرورة عرض الخطط التوجيهية للدوائر الخدمية المختلفة من خلال المجلس لضمان ترابطها وتكاملها تلافيا للإزدواجية وتعارض الأهداف


ولفت المهندس يوسف بن صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات، إلى أن الهيئة تعمل على إعداد المخطط التوجيهي للطرق والمواصلات، حيث يتم التعاون مع الدوائر الأخرى المعنية لتنسيق البيانات والمخرجات بما يخدم الأهداف العامة المشتركة.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة