١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الخميس 25 يونيو, 2015 10:38 صباحاً |
مشاركة:

لمحة عن أهم برامج ناشونال جيوغرافيك أبوظبي


إن كنتم تتساءلون ما هي أهم فقرات ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع المقبل، فهاكم الخلاصة لتنظموا أوقاتكم وتستمتعوا بمشاهدتها.

أسماك مخيفة: الذئب النهري
يبحث عالم الأحياء البحرية زيب عن سمكة لها سمعة تثير الفزع. إنها سمكة ذئب النهر التي تعرف محلياً باسم (هايامارا)، ويمكن أن يصل طولها إلى متر كامل، ويصل وزنها إلى 88 رطلاً، وهي فصيلة من الأسماك يقال أنها صيادة قاتلة وآكلة لحوم لا تعرف الرحمة، بما في ذلك لحم الإنسان. لا أحد يعرف الكثير عن هذا العملاق الشرس ولذلك يتوجه زيب إلى أعماق غابات غويانا لصيد أكبر سمكة يجدها من فصيلة ذئب النهر، ومعرفة إن كانت تلك السمكة تستحق بالفعل سمعتها المفزعة.
تُعرض 29 يونيو 2015 الساعة 20:55بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19:55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

إبناء الإمارات في الخدمة الوطنية
"أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية" هو سلسة وثائقية من أربع حلقات لقناة ناشونال جيوغرافيك تسلط الضوء على إحدى دفعات الشباب المجنّدين في الخدمة الوطنية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 30 عاماً، والتدريبات العسكرية الأساسية القاسية جسدياً وذهنياُ التي خضعوا لها على مدى ثلاثة أشهر، بمنظور ستة شباب منهم. ويمنح هذا البرنامج مشاهديه نظرة متعمقة وحصرية إلى حياة المجنّدين ابتداء من الحياة المدنية ووصولاً إلى الحياة العسكرية، وما خضعوا له من تدريبات مكثفة، والصداقات القوية التي تمكنوا من بنائها، والمهارات الجديدة التي تعلموها والتي ستعود بالفائدة عليهم على المستوى الشخصي، وعلى مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، لأجيال قادمة.
تُعرض 29 يونيو 2015 الساعة 21:50بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20:50 بتوقيت المملكة العربية السعودية



قصة الغذاء: المبالغة في السكر
على مدار التاريخ، ظل الإنسان في سعي دائم ومحموم لإشباع نهمه للسكر واستهلاك ما فيه من طاقة حيوية. وخلال تلك المسيرة، ساعد السكر الإنسان في بناء الإمبراطوريات، بل إنه كان وقوداً للثورة الصناعية. ومن المشروبات السكرية وقطع الحلويات المصنعة، فإن الإنسان يسعى وراء لحظات من الراحة والمتعة في حياته. ومنذ تكرير عصير قصب السكر للمرة الأولى في الهند قبل آلاف السنين، وحتى مصانع الحلوى التي تعمل بأحدث التقنيات في أيامنا هذه، فإننا كنا نعكف على تطوير المزيد والمزيد من أحدث أنظمة إنتاج ذلك المذاق الحلو الذي لا يمكننا أن نعيش بدونه.
تُعرض 30 يونيو 2015 الساعة 20.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

قصة الغذاء: الإدمان على المأكولات البحرية
بمحتواها العالي من البروتين وثرائها بزيوت الأوميغا النافعة، أنقذت المأكولات البحرية الجنس البشري عندما واجه خطر الانقراض للمرة الأولى، وكانت تلك الأطعمة هي القوة الدافعة لأساطيل الفايكنغ، ومصدر التمويل للثورة الأمريكية، ومنح الحلفاء الأمل خلال حربين عالميتين، ولا يزال يوفر الوقود اللازم لأدمغتنا وعضلاتنا حتى اليوم. وقد كانت الأسماك التجارية مثل القد والتونة هي المؤثرات التي رسمت معالم عصور بأكملها من التاريخ الإنساني، ولكن الممارسات غير المستدامة أصبحت ترغمنا على إعادة النظر في أهدافنا التجارية من محيطات الأرض. الطلب الحالي يحتم أن نغير موقفنا من المأكولات البحرية. إننا نعمد بصورة متزايدة إلى النظر بعيداً عن الأنواع المهددة بالانقراض، ونسعى لابتكار وسائل جديدة لصيد ما يجود به البحر وإعداده والتهامه بدلاً من استحداث طلب مستدام على فصائل بعينها. ولعل التكنولوجيا الحديثة ثلاثية الأبعاد في مزارع المحار والقواقع وأعشاب البحر لا تسهم في إطعامنا بصورة مستدامة فحسب، بل في تضميد جراح المحيطات أيضاً. أعشاب البحر! إنها طعامنا للعشاء.
تُعرض 30 يونيو 2015 الساعة 21.24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.24 بتوقيت المملكة العربية السعودية

ملفات الغذاء: النودلز
هل تُغطَّى النودلز سريعة التحضير بطبقة من الشمع؟ ماذا يحدث عندما تجعل مجموعة من طلاب الجامعة يتبعون نظاماً غذائياً قائماً على النودلز سريعة التحضير؟
تُعرض 1 يوليو 2015 الساعة 20.55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 19.55 بتوقيت المملكة العربية السعودية

ملفات الغذاء: الفاكهة والخضار
ينبغي أن نتناول 5 حصص من الفواكه والخضراوات يومياً، ولكن ما الذي نحسبه حصة من هذه المواد الغذائية، وهل الطازج منها يُعد الأفضل دائماً؟ وهل تُعد الخضراوات الآسيوية صحية بدرجة أكبر من تلك المتوفرة في البلاد الأخرى؟ تتساءل هذه الحلقة عمَّا نضحي به من المحتوى الغذائي والمذاق لتلبية المتطلبات الكاملة للبستنة وبقاء المنتجات لفترة مناسبة بالعرض في السوبرماركت، ونكتشف ما إذا كانت المنتجات العضوية أفضل من الفواكه والخضراوات العادية.
تُعرض 1 يوليو 2015 الساعة 21.24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.24 بتوقيت المملكة العربية السعودية

ألعاب العقل: مواجهة العقل والجسد
يرتبط العقل والجسم بعدد لا نهائي من الطرق، كما أن بعضها أكثر غموضاً من الأخرى. في هذه الحلقة، نطرح سؤالاً بسيطاً: من يتحكم في الآخر، العقل أم الجسم؟ وعلى مدى ساعة من الزمن، سوف تُدهش لاكتشاف الطرق العديدة التي يعمل من خلالها عقلك وجسمك معاً بتناغم تام وكيف يمكن لهذا الارتباط أن يتعارض ويتبدد بمنتهى السهولة. وعن طريق سلسلة من الألعاب والتجارب التفاعلية، ستعرف كيف يخدع العقل الجسم ويجعله يؤدي بعض الأشياء الحمقاء، وكيف تؤثر عوامل مثل الخوف والسن والإجهاد في جسمك وعقلك. كما نطلعك على سر يتعلق بزمن رد فعل جسمك الذي يمكن أن تستفيد منه لتحقيق مكسب سريع. إنه العقل الذي يواجه الجسم ويحاربه إلى النهاية في ألعاب العقل.
تُعرض 1 يوليو 2015 الساعة 21.50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.50 بتوقيت المملكة العربية السعودية

ماسحات الوقت الضوئية: الأهرامات المصرية
يسافر الفريق إلى مصر لإجراء مسح ضوئي للأهرامات، مقابر الفراعنة العظام، وذلك لرغبة الفريق في التعرف على كيف أصبحت هذه الأبنية البسيطة المصنوعة من الحجر الطيني من أكثر الصروح روعة وإثارة للدهشة في العالم.
تُعرض 2 يوليو 2015 الساعة 21.50 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة/الساعة 20.50 بتوقيت المملكة العربية السعودية
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة