٠٤ مايو ٢٠٢٤هـ - ٤ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأربعاء 11 نوفمبر, 2015 1:30 مساءً |
مشاركة:

اتحاد من المستثمرين الدوليين يستحوذون على حصة أغلبية في أسهم شركة فورى

قامت اليوم مجموعة من المستثمرين الدوليين تضم كلًا من صندوق الاستثمار المصري الأمريكي (Egyptian American Enterprise Fund) وهيليوس إنفستمنت بارتنرز (Helios Investment Partners) - بالنيابة عن الصناديق التي  تقدم لها المشورة - وصندوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستثمارات طويلة الأجل (MENA Long-Term Value Fund) بالإعلان عن الاستحواذ على حصة أغلبية في أسهم شركة فورى وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال الفواتير والمدفوعات الإلكترونية في مصر وذلك بسعر شراء إجمالي بلغ 773 مليون جنيه مصري بما يعادل مائة مليون دولار أمريكي تقريبًا.

 

تجدر الإشارة إلى أن شركة فورى تقدم لمستخدميها خدمات سداد الفواتير وذلك من خلال ربط المستهلكين والتجار والجهات الحكومية والمؤسسات المالية ببوابة موحدة يمكن الولوج إليها من خلال عدة قنوات، تتضمن هذه القنوات أجهزة نقاط البيع (POS) وآلات الصراف الآلي ومكاتب البريد والإنترنت وكذا محافظ شبكات المحمول، هذا وقد ظلت شركة فورى منذ تأسيسها في صدارة خدمات السداد الإلكتروني في مصر وقدمت لعملائها حلول مبتكرة وملائمة لسداد الفواتير، كما تقوم الشركة بإجراء أكثر من مليون عملية يوميًا من خلال تشغيل شبكة تضم أكثر من 50,000 وكيل موزعين على 300 مدينة وضاحية في كافة أنحاء الجمهورية.

 

ونظرًا إلى ما تمتلكه هذه المجموعة من المستثمرين من خبرات كبيرة في هذا المجال بالإضافة إلى العلاقات واسعة الانتشار في أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط، فإنها ستعمل -بالاشتراك مع فريق الإدارة ومؤسسة التمويل الدولية  

 (International Financial Corporation) و إي إم إي انترناشونال (EME International) الذين سيظلون مساهمين في الشركة - على تسريع مسار النمو من خلال تمكين الشركة من زيادة انتشار خدماتها المالية في مصر وكذا تحقيق طموحها في التوسع على الصعيد الدولي.

 

هذا وقد علق السيد أشرف صبري، الرئيس التنفيذي لشركة فوري، على عملية الاستحواذ بقوله "نحن سعداء لمشاركة مساهمينا الجدد لتحقيق الرؤية المشتركة بيننا في التوسع والاستفادة من وضعنا الريادي في السوق وما نملكه من تقنية. كما أن استمرار فريق الإدارة كمساهمين في شركة فوري يعكس ثقتنا في الخبرة الفنية والقدرات المالية التي يجلبها شركائنا الجدد للدخول في مرحلة نمو جديدة. كما أضاف صبري أن "شراكتنا مع مجموعة الاتحاد سيعزز من فرصنا لتنويع نشاطاتنا والتوسع خارج السوق المحلى – وذلك على الصعيد الإقليمي وإفريقيا -، كما أنه يدل على ثقتنا في مستثمرينا وريادية فوري في مجال المدفوعات الإلكترونية. بالإضافة إلى أن قدرتنا في جذب مستثمرين دوليين يؤكد على وجود فرص استثمارية هامة حيث نواصل الابتكار في هذا المجال، كما يؤكد على تعميق عملية الإدماج المالي في مصر." 

 

المجوعة المالية هيرميس قامت بدور مستشار المساهمين البائعين والسمسار المنفذ للصفقة.

 

مكتب خضير، نور وطه بالتعاون مع التميمي ومشاركوه وكذلك مكتب نورتن روز فولبرايت ال ال بي (Norton Rose Fulbright LLP) مثلا مجموعة المستثمرين المستحوذين كمستشارين قانونين. أما بخصوص البائعين من المساهمين فقد قام بتمثيلهم مكتب الدكتور زكى هاشم وشركاه، وقد مثل البائعين من فريق الإدارة مكتب الإبراشي وشركاه.

 

نبذة عن شركة فورى:

فوري هي أول وأكبر شبكة مدفوعات الكترونية في مصر، تأسست عام ٢٠٠٨ لتقديم الخدمات المالية للعملاء والشركات عبر قنوات متعددة وأكثر من ٥٠ ألف نقطة خدمة متوافرة في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وتعتمد شبكة فوري على تقنيات خاصة قام بتطويرها فريق العمل بالشركة، وهي تطبيقات وتقنيات متوافقة مع المعايير القياسية لأعلي شهادات أمن المعلومات على مستوي العالم مثل شهادة PCI DSS، ومن خلال هذه التقنيات يتم بالفعل إجراء أكثر من مليون عملية مالية على شبكة فوري يوميًا.

 

وتتضمن خدمات فوري خدمات تحصيل المدفوعات وشحن الهاتف المحمول، واكتساب العملاء الجدد وتيسير الدفع بالنقد الإلكتروني بالإضافة لخدمات مراكز تحصيل النقد للشركات. هذا وقد وصلت أرباح فوري لعام ٢٠١٤ لقرابة 210 مليون جنيه وقد قامت بخدمة أكثر من ١٥ مليون عميل في مصر.

 

نبذة عن صندوق الاستثمار المصري الأمريكي Egyptian American Enterprise Fund:

 

صندوق الاستثمار المصري الأمريكي هو كيان ممول من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية مستوحى من نموذج صندوق الاستثمار الذي تم تطويره بنجاح في أوروبا الوسطى والشرقية في التسعينيات. وقد بلغ حجم الاستثمارات المباشرة التي قام بها الصندوق منذ إنشاءه ما يزيد على 1.1 مليار دولار أمريكي وذلك بالإضافة إلى 6.9 مليار دولار أمريكي تم استثمارهم من قبل صناديق خاصة موازية.

 

يعمل صندوق الاستثمار المصري الأمريكي والذي يبلغ رأس ماله المرخص به 300 مليون دولار أمريكي، على دعم الإدماج المالي وزيادة الاستثمار الأجنبي والمحلى في مصر وذلك بهدف التنمية الاقتصادية على المدى الطويل. وتعد مهمة الصندوق الأساسية هي تحفيز القطاع الخاص المصري من خلال توفير فرص الوصول إلى الاستثمار وتنمية الموارد البشرية والتكنولوجيا الحديثة والوصول الى تحقيق أرباح مالية كبيرة.

 

ويترأس الصندوق مجلس إدارة مكون من مهنيين من الجنسيات المصرية والأمريكية.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة