١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 17 أكتوبر, 2016 4:10 صباحاً |
مشاركة:

الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم يطلع على نظام " ذرى" و "قريب" بمحاكم دبي خلال معرض جيتكس 2016

الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مجلس دبي القضائي، يطلع على نظام " ذرى" ونظام " قريب" الذكي يرافقه سمو الشيخ منصور بن محمد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، بحضور سعادة طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي، وسعادة القاضي عبدالقادر موسى نائب مدير عام محاكم دبي، حيث يتيح نظام "ذرى" القاضي من الاستماع للموقوف وإصدار الأحكام من أي مكان وفي أي زمان، وبذلك يتم إيجاد حلول فورية للقضايا المستعجلة  من غير تعرض الموقوف للإهانة الشخصية أو تعرقل إجراءاته، وتختصر الوقت والجهد على المتعاملين.



أما خدمة "قريب" توفر خدمات إشهادات الأحوال الشخصية وتوثيقات كاتب العدل من خلال رجل آلي يعمل كحلقة وصل بين المتعاملين في احد الأفرع التابعة للمحاكم والقاضي في المبنى الرئيسي والذي بدوره يستطيع التواصل مع أطراف القضية مرئياً وصوتياً دون الحاجة للحضور شخصياً إلى مقر المحاكم، حيث تحرص محاكم دبي باستمرار على ابتكار البرامج التي تسهم في اسعاد جمهورها الداخلي والخارجي من موظفين ومتعاملين، وقد ابتكرت في هذا الإطار  "تطبيق محاكم دبي الذكي"، وفق رؤية طموحة تستوجب تبني الابتكار كثقافة مؤسسية راسخة ودفع عجلة التحول الذكي، الذي بات ضرورة ملحة لتجسيد غايات «خطة دبي 2021» في بناء حكومة ذكية ومبدعة وسبّاقة من شأنها ابتكار الحلول الفاعلة التي تسعد الناس وتضمن الرفاهية للمجتمع.



حيث قال عبدالرحيم المضرب مدير ادارة تقنية المعلومات بمحاكم دبي، إن الدائرة تسعى إلى الريادة دائماً تحقيقاً لرؤيتها "محاكم رائدة متميزة عالمياً" بهدف تعزيز الثقة بالنظام القضائي محلياً ودولياً وتعزيز فعالية وكفاءة الأداء الداخلي، ومن هذا المنطلق قامت محاكم دبي بتحويل خدماتها إلى ذكية، وتحث الخطى إلى التحول الكلي للخدمات الذكية، لمواكبة متطلبات الحكومة الذكية.



كما اشار المضرب إلى أن تطبيق الطلبات الذكية لمحاكم دبي، يعد الأول من نوعه في القطاعين الحكومي والقضائي في العالم، مما أسهم في حصول دولة الإمارات على المرتبة الأولى إقليمياً، والمرتبة 18 عالمياً في تقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال، وكذلك حصوله على جائزة "درع الحكومة الذكية" خلال حفل توزيع جوائز الدورة السادسة من مسابقة أفضل التطبيقات الذكية للحكومات العربية الذي أقيم في الكويت في العام الماضي ، إذ جاء الفوز بالجائزة تقديراً لجهود المحاكم في دفع عجلة التحول الذكي في إمارة دبي عبر تقديم خدمات ذكية ذات موثوقية عالية من شأنها تيسير أمور المتعاملين، وتوفير الوقت والجهد اللازم لإتمام المعاملات، مؤكداً حرص الدائرة على رفع مؤشر السعادة لدى المتعاملين معها عبر تبسيط خدماتها وتسريع إجراءات التقاضي للمتعاملين والموظفين على حد سواء.



واضاف مدير ادارة تقنية المعلومات بمحاكم دبي أن "تطبيق محاكم دبي الذكي" يأتي تماشيًا مع رؤية القيادة الرشيدة بتوفير خدمات ذكية لسعادة المتعاملين، عبر تطبيق نبراس  الذي يوفر جميع خدماتها عبر الجهاز المحمول، حيث قامت بإضافة خدمات جديدة لهذا التطبيق وهي، خدمة الإعلان بالنشر، للوصول إلى أعلى معايير الخدمات الذكية وتحقيق أكبر نسبة من رضا المتعاملين،  حيث تتيح هذه الخدمة للمستخدم نموذج جاهز لتعبئة الإعلان الذي يود نشره، ومن ثمة توفر قائمة للصحف الرسمية في الدولة ليتسنى للمستخدم نشر إعلانه بصفة قانونية وبضغطة زر واحدة.



اضافة الى خدمة «الحصول على رقم انتظار في الدور » تعتبر هذه الخدمة نقلة نوعية على صعيد تسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد اللازم لإتمام المعاملات القانونية والقضائية، كونها تتيح للمتعاملين في كافة مراكز خدمات «محاكم دبي » إصدار تذاكر انتظار الدور للحصول على الخدمات بأنواعها، ومن ثمّ حفظ رقم الدور في الجهاز الذكي للمتعامل من خلال التطبيق الذكي حيث توفر الخدمة خاصية الاطلاع على عدد الأشخاص في الانتظار لكل نوع من الخدمات، فضلًا عن تحديد ومعرفة زمن الانتظار لتتيح للمتعامل فرصة اختيار المركز المناسب من أجل تقديم الطلب والحصول على الخدمة بالشكل الذي يضمن أعلى مستويات الرضا والسعادة، بالإضافة الى خدمة حجز المواعيد عن طريق الهواتف الذكية.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة