٢٠ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٠ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 6 نوفمبر, 2016 5:07 مساءً |
مشاركة:

"فوباك هورايزون الفجيرة" تضيف 478 ألف متر مكعب إلى سعتها التخزينية للنفط الخام

احتفلت شركة "فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة" بإكمال مرحلة التوسعة السابعة المعروفة بمشروع "بلاك بيرل" ، ما يضيف سعة تخزينية من النفط الخام تبلغ 478 مليون متر مكعب لترتفع بذلك السعة التخزينية الإجمالية للمنشأة إلى 2.6 مليون متر مكعب.

 

ومع اكتمال هذا المشروع أصبحت شركة "فوباك هورايزون الفجيرة المحدودة" المنشأة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لأغراض التخزين المستقلة للنفط الخام التي تتمتع بمنفذ مفتوح ورصيف لناقلات النفط العملاقة، ما يمكن الوصول إلى سعة تخزينية مفتوحة لجميع الأطراف التي تحتاج إلى تخزين النفط الخام. وتعد "فوباك هورايزون الفجيرة" من خلال سعتها التخزينية الإجمالية التي تبلغ 2.6 مليون متر مكعب، واحدة من أكبر منشآت تخزين النفط المستقلة في العالم.

 

وتضم مرحلة التوسعة 5 صهاريج تخزين، وخط أنابيب متفرع ووصلة خط أنابيب إلى رصيف ناقلات النفط العملاقة والأرصفة الأخرى في ميناء الفجيرة. وسوف يتم تحميل وتفريغ جميع شحنات النفط الخام التي يتم مناولتها في الصهاريج الجديدة من خلال أرصفة ميناء الفجيرةـ، الذي افتتح رصيفاً جديداً لاستقبال ناقلات النفط العملاقة في سبتمبر 2016.   وتعد شركة "فوباك هورايزون الفجيرةأول محطة تمد أنابيبها الى هذا الرصيف الجديد وأول من يستخدمه لاستقبال ناقلات النفط العملاقة

 

وبهذه المناسبة، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اينوك": "تسهم أعمال التوسعة الأخيرة لمنشآت ’فوباك هورايزون الفجيرة‘ في تعزيز مكانة إمارة الفجيرة كواحدة من المراكز العالمية الرائدة للنفط الخام والمنتجات النفطية. وأود أن أغتنم هذه المناسبة لأشكر حكومة الفجيرة على دعمها المتواصل لهذا المشروع الرائد. . ويعكس استمرار شراكتنا مع الحكومة تميزنا الوطني في دعم ومساندة إمكانات ومقومات الدولة وتطوير البنية التحتية الكفيلة بتعزيز مكانة الإمارة كمركز رئيسي للتصدير والاستيراد ودفع عجلة النمو في البلاد."

 

وأضاف: "لا شك أن إضافة أول رصيف في المنطقة لاستقبال ناقلات النفط العملاقة وتوسيع منشآت التخزين سوف يسهم في تعزيز مكانة الفجيرة وتأثيرها كمركز لتجارة النفط. وسوف تمثل ’فوباك هورايزون الفجيرة‘ جزءاً لا يتجزأ من هذا النمو خلال الأعوام القليلة المقبلة".

 

من جانبه، قال إلكو هوكسترا، رئيس مجلس إدارة المجلس التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة "رويال فوباك": "نود أن نهنئ فريق عمل ’فوباك هورايزون الفجيرة‘ على استكمال مشروع التوسعة بنجاح وأمان، ما يعد إنجازاً آخر في مجال تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة. ويسعدنا المساهمة في تعزيز كفاءة عمليات منتجي النفط في منطقة الخليج و من خلال زيادة السعة التخزينية للنفط الخام وبالتعاون مع شركائنا وميناء الفجيرة ".

 

وتحظى "فوباك هورايزون الفجيرة" بسجل مشهود له بالكفاءة في مجال السلامة من خلال إنجاز ما يزيد عن 15 مليون ساعة عمل دون حدوث أية إصابات تتسبب في ضياع الوقت على مدار الأعوام التسعة الماضية. وساهم مشروع التوسعة الأخير بـ 3 ملايين ساعة عمل.

 

وتعد الفجيرة هي الإمارة الوحيدة ضمن إمارات الدولة التي تقع خارج مضيق هرمز، ومركز شحن عند مدخل الخليج العربي حيث يمر عبره حوالي ثلث شحنات النفط العالمية بحسب "إدارة معلومات الطاقة الأمريكية". ويوفر موقع الإمارة على المحيط الهندي وصولاً مباشراً إلى الأسواق في آسيا وأفريقيا لتصبح بذلك موقعاً استراتيجياً لجذب الاستثمارات للتصدير والإستيراد، فضلاً عن تعزيز رحلات الخطوط الملاحية من وإلى هذه المنطقة.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة