٢٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 18 مارس, 2018 2:28 صباحاً |
مشاركة:

غداً الاثنين.. طرح وحدات "صندوق سويكورب وابل ريت" في السوق السعودي

أعلنت شركة "سويكورب" طرح وحدات صندوق "سويكورب وابل ريت" طرحا عاما في السوق السعودي بدءا من غداً الاثنين الموافق 19 مارس 2018 ولمدة 15 يوم عمل تنتهي في 8 ابريل 2018.

وقالت إن الصندوق يستهدف توزيع عائد صافي على المستثمرين بنسبة 7.7% في سنة 2018 وبنسبة 8.14% في سنة 2019م وبنسبة 8.30% في سنة 2020م، بحيث يبلغ متوسط العائد الصافي المستهدف لهذه السنوات الثلاثة بـ 8.06%، مشيرة إلى أنه يعد الأعلى حتى تاريخ طرحه من بين صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السوق المالية السعودية بناءً على القيم الأسمية.

وأوضحت "سويكورب"، بشروط وأحكام الصندوق أن عدد الوحدات المطروحة للجمهور تبلغ 35.40 مليون وحدة، بسعر 10 ريالات سعودية للوحدة الواحدة، وتبلغ قيمتها 354 مليون ريال سعودي، تمثل نسبة 30% من حجم الصندوق البالغ 1.18 مليار ريال سعودي، ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق 500 ريال سعودي، وسيتم ادراج وحدات الصندوق، المتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية، في السوق المالية السعودية (تداول) بعد اتمام عملية الطرح، كما تبلغ مدة الصندوق 99 سنة من بدأ ادراجه. 

وتتكون المحفظة الاستثمارية لصندوق سويكورب وابل ريت من 4 مجمعات تجارية مطورة ومدرة للدخل باسم "المكان مول"، تتوزع أصولها في مدينة الرياض ومدينة تبوك ومحافظة حفر الباطن ومحافظة الدوادمي، وقالت "سويكورب" أن أغلب الأصول تقع في مدن غير مخدومة تجاريا بشكل كافٍ ومع وجود طلب عالي وعرض منخفض على وجهات تجارية وترفيهية مماثلة لعقارات الصندوق إما لقلة البديل أو لعدمه، وأضافت أن جميع أصول الصندوق حديثة الإنشاء حيث تم اكتمال بناء أقدم عقار في المحفظة في سنة 2015م.

ويهدف الصندوق إلــى الاســتثمار فــي أصــول عقاريــة متنوعة في مدن المملكة (باستثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة) والتي تتميــز بســمات اســتثمارية إيجابيــة وتدفق إيجابي في الاستثمارات ونمــو أنشــطة الأعمــال ونمـو الطلـب فيها، وتتمتع ببنيـة تحتيـة جيـدة، ويهدف الصندوق الى توزيع ما لا يقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق سنوياً، ويستهدف ألا تقل أصول الصندوق المستثمرة في الأصول العقارية المطورة التي تولد دخلا دوريا عن 75٪ من إجمالي أصوله وألا يستثمر في أراضي بيضاء.

وتعمل شركة "وابل العربية للاستثمار" المالك الرئيسي لعقارات "صندوق سويكورب وابل ريت" في تطوير المراكز التجارية، وتمتلك 23 مركزاً تجارياً باسم "المكان مول"، منها أربعة مراكز تجارية ضمن المحفظة الاستثمارية لصندوق "سويكورب وابل ريت"، ويبلغ متوسط نسبة الإشغال بها 96.38 %. 

وتوقعت "سويكورب" ارتفاع حجم النمو في قطاع التجزئة، حيث تبلغ مساحات البيع بالتجزئة الحالية في المملكة حوالي1.5  مليون متر مربع، طبقا لإحصائيات شركة "آي آي آر الشرق الأوسط" التي قدرت حجم قطاع التجزئة في الشرق الأوسط بأكثر من 100 مليار دولار سنوياً العام الماضي، ليحل في المرتبة الثانية بعد القطاع العقاري في الاقتصاد غير النفطي.

تجدر الإشارة بأن مدير الصندوق شركة سويكورب (ترخيص هيئة السوق المالية رقم 12161-37) مستثمر بالصندوق باشتراك نقدي يبلغ 35.4 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 3% من حجم الصندوق.

وسيكون الطرح متاحاً للمستثمرين لبدء تقديم طلبات الاشتراك في الصندوق خلال فترة الطرح من خلال الجهات المالية المستلمة وهي بنك البلاد ومصرف الراجحي والبنك الأهلي والبنك السعودي الفرنسي وشركة الجزيرة للأسواق المالية وشركة سويكورب، وقنواتهم الإلكترونية. كما تبلغ رسوم الاشتراك نسبة 1% فقط (شاملة ضريبة القيمة المضافة) من اجمالي المبلغ المشترك.

وللاطلاع على المزيد من المعلومات عن الصندوق أو قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالصندوق والتي يتوجب قراءتها والموافقة عليها قبل الاشتراك في الصندوق، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق swicorpwabelreit.com أو موقع هيئة السوق المالية www.cma.org.sa، أو موقع السوق المالية السعودية (تداول) www.tadawul.com.sa.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة