٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الجمعة 24 يناير, 2020 3:33 صباحاً |
مشاركة:

فيديكس كوربوريشن تحتل المرتبة 14 على قائمة فورتشن للشركات الأكثر تقديراً في العالم

حافظت شركة فيديكس كوربوريشن، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:FDX))، على موقعها ضمن قائمة الشركات الأكثر تقديراً في العالم بحسب استطلاع نشرته مجلة ’فورتشن‘.

وقد صنّف التقرير السنوي الذي يحمل عنوان ’الشركات الأكثر تقديراً في العالم‘ شركة ’فيديكس‘ في المركز 14 إلى جانب ’أميريكان إكسبريس‘ و’نتفليكس‘، علماً أن هذا الاستطلاع يعتمد على قياس تسعة خصائص وميزات ترتبط بأداء الشركة المالي وسمعتها.

وفي هذه المناسبة، قال راجيش سوبرامانيام، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة ’فيديكس‘: "تفخر ’فيديكس‘ بتصنيفها ضمن قائمة شركات ’فورتشن‘ الأكثر تقديراً طيلة العشرين عاماً الماضية. يشكل هذا التكريم دليلاً مباشراً على جهود أكثر من 490 ألف عضو في فرقنا العاملة حول العالم، والتزام الشركة كل يوم بأهداف الوعد البنفسجي التي تجعل من جميع خدمات ’فيديكس‘ تجارب مميزة للغاية".

يشار إلى أن هذه هي السنة العشرين على التوالي التي تنال فيها ’فيديكس‘ مركزاً ضمن أول 20 شركة على قائمة ’فورتشن‘ للشركات الأكثر تقديراً في العالم.

 

منهجية الاستطلاع

تعاونت ’فورتشن‘ مع شركة ’كورن فيري‘ لإجراء هذا الاستطلاع المتخصص الذي يتناول سمعة الشركات. وقد كانت البداية بمشاركة مجموعة كبيرة من الشركات المرشحة التي بلغ عددها حوالي 1,500 شركة ضمت أكبر 1,000 شركة أمريكية تم تصنيفها حسب إيراداتها، إلى جانب شركات غير أمريكية مدرجة على قائمة ’فورتشن 500 العالمية‘ والتي حققت عائدات تعادل أو تزيد عن 10 مليار دولار أمريكي. تلا ذلك مرحلة تصفية دقيقة جرى خلالها اختيار الشركات صاحبة الإيرادات الأعلى في كل قطاع والتي بلغ مجموعها 680 شركة في 30 دولة. وبعد ذلك، تم اختيار الشركات المتصدرة من هذه القائمة، علماً أن المدراء الذين شاركوا في التصويت يعملون في الشركات المدرجة في هذه القائمة.

ولتحديد الشركات الأفضل ضمن 52 قطاعاً، فقد طلبت ’كورن فيري‘ من المدراء والمحللين تصنيف الشركات ضمن قطاع تخصصهم وفقاً لتسعة معايير، بدءاً من قيمة الاستثمارات، مروراً بجودة الإدارة والمنتجات، وانتهاءً بالمسؤولية الاجتماعية والقدرة على استقطاب المواهب. ومن أجل أن تدخل القائمة، تعيّن على الشركات تحقيق نتائج تخولها أن تكون بين النصف الأفضل في الاستطلاع الذي تناول قطاعها.

ونظراً لضعف توزع الردود، فقد جرى فقط نشر النتائج والتصنيفات الإجمالية في قطاعات الإنشاءات والآليات الزراعية، والأغذية والصيدليات، والتجارة العامة، والمعادن، والتنقيب، وإنتاج النفط الخام، والشبكات وباقي معدات الاتصالات، وتجارة الجملة في مجال الرعاية الصحية. ولعدم كفاية معدلات الردود، لم تنشر نتائج فئات الكابلات والأقمار الصناعية، تكرير النفط، وخطوط الأنابيب، وقطاع الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولاختيار الشركات الـ50 الأولى أو ما يطلق عليها ’قائمة النجوم‘ فقد طلبت ’كورن فيري‘ من 3,770 مديراً ومحللاً متخصصاً في الأوراق المالية ممن شاركوا في استطلاعات القطاعات اختيار الشركات الـ10 الأكثر تقديراً في رأيهم. وقد اختاروا من قائمة تضم شركات كانت قد صُنفت بين أفضل 25% ضمن استطلاعات العام الماضي، إضافةً إلى الشركات التي حققت تصنيفاً ضمن أفضل 20% في قطاعاتها، علماً أنه كان يحق لأي منهم التصويت لأي شركة في أي قطاع كان. يشار إلى أن الفروقات في وقائع التصويت تفسر التناقص في بعض النتائج. فقد خرجت على سبيل المثال مجموعة ’يونايتد هيلث‘ من قائمة النجوم هذا العام، لكنها جاءت في المركز الأول ضمن فئة التأمين والرعاية المدارة عند احتساب أصوات المشاركين من هذا القطاع فقط.

وتعد ’كورن فيري‘ التي تشرف على تنفيذ الأبحاث الخاصة بقائمة ’فورتشن‘ لأكثر الشركات تقديراً في العالم منذ عام 1997 شركةً استشارات إدارية عالمية. 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة