١٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرياضة | الأربعاء 1 يوليو, 2020 7:45 صباحاً |
مشاركة:

ختام ورشة "حماية الملكية الفكرية للأندية الرياضية"


نظمت الإدارة العامة للاستثمار بوزارة الرياضة، بالتعاون مع معهد إعداد القادة اليوم الثلاثاء 30 يونيو 2020، ورشة عمل "عن بُعد" بعنوان "حماية الملكية الفكرية للأندية الرياضية"، تحت شعار (#احفظ_شعارك)، بمشاركة عددٍ من الجهات المعنية في مقدمتها وزارة التجارة والهيئة السعودية للملكية الفكرية، إلى جانب رابطة دوري المحترفين السعودي.

 

وهدفت الورشة إلى التعريف بمجالات الملكية الفكرية للأندية وخطوات تسجيل العلامة التجارية، والأثر الاقتصادي لحفظ حقوقها، وطرق الإنفاذ في حال التعدي على حقوق العلامة التجارية للأندية الرياضية.

 

وشملت الورشة العديد من المحاور التي تقدم بشرحها ذوو الاختصاص، إذ بدأ الخبير بشؤون الحقوق الرياضية الأستاذ يزيد مواقي بناني مدير القسم الرياضي السابق في قنوات MBC وقناة العربية وأول مدير عام لقنوات MBC PRO SPORTS بالتعريف بحقوق الملكية الفكرية والمحتوى الإعلامي، وملكية حقوق الأندية والمنتخبات وأحقية ملكيتها الفكرية للمحتوى التلفزيوني، وما يترتب عليها من آثار اقتصادية خاصة في الاستعمال غير المرخص لشعارات الأندية. 

 

فيما أكد الأستاذ نايف الدوسري نائب مدير عام الإدارة العامة للاستثمار رئيس لجنة حماية الملكية الفكرية للأندية بوزارة الرياضة، أن الوزارة تسعى إلى تطوير الأندية وتطبيق الاستدامة على كافة أعمالها، للمضي قدمًا في أن تكون مؤسسات ثابتة وذات حقوق محفوظة، وهو ما يوصي به صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة بشكل مستمر، من أجل حفظ كافة حقوق الأندية السعودية، عن طريق المتابعة مع الإدارة العامة للاستثمار بالوزارة بشكل مباشر.

 

وشهدت ورشة العمل مشاركة المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة الأستاذ عبدالرحمن الحسين، الذي أوضح دور الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية في حفظ الحقوق الفكرية والعلامة تجارية لأي جهة ذات صفة رسمية. كما فند الأستاذ رشيد الناصر من إدارة مكافحة الغش التجاري في وزارة التجارة طرق الإنفاذ للعلامة التجارية. 

 

كذلك شارك في الورشة الأستاذ عبدالرحمن العيوني المدير التنفيذي للعلامات التجارية والنماذج الصناعية في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، الذي شرح كافة الإجراءات لتسجيل العلامة التجارية, فيما أوضح المدير التنفيذي لحق المؤلف في الهيئة السعودية للملكية الفكرية الأستاذ أحمد عسيري حق المؤلف وخطوات التسجيل عبر القنوات الرسمية، قبل أن يختتم الأستاذ عبدالله المعيوف مدير إدارة التفتيش في الهيئة السعودية للملكية الفكرية ورشة العمل، بالحديث عن الإنفاذ في "حق المؤلف".

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة