الثلاثاء ١٤ ذو الحجة ١٤٤١هـ - ٠٤ أغسطس ٢٠٢٠م
Facebook Twitter Linkedin Youtube RSS
Eye of Dubai
 
الاشتراك في النشرة الإخبارية:
Advertise with us
℃ دبي   
Close
| سجل الآن | الدخول
اسم المستخدم
كلمة السر
التحقق من الصورة
Refresh
Close
|
المال والأعمال
المال والأعمال برعاية:
الخميس 9 يوليو, 2020 6:20 مساءً
الرياض وهيوستنُ ترحبان بمخرجات الاجتماع الثاني للممثلين الرسميين لمدن مجموعة تواصل المجتمع الحضري

اختتمت مساء الثلاثاء أعمال الاجتماع الثاني للممثلين الرسمين الـ (شربا) لمدن مجموعة تواصل المجتمع الحضري، والذي نظمته مدينتا الرياض وهيوستن "افتراضيا" على مدار يومي 6 و7 يوليو. وتناول المشاركون بالأبحاث والدراسات أبرز التوصيات التي نتجت عن السياسات وأوراق العمل التي صاغتها فرق العمل الثلاثة المُتخصصة تمهيداً لاجتماعات قمة عمداء مٌدن المجموعة التي ستنعقد في وقت لاحق هذا العام للاتفاق على التوصيات والبيان الختامي قبل رفعه لقادة دول مجموعة العشرين.

 

ورَحَّب معالي الأستاذ فهد الرشيد، رئيس مجموعة تواصل المجتمع الحضري والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، بمُخرجات وتوصيات الاجتماع، حيث قال: " نختتم يومين مهمين من الاجتماعات والمناقشات والحوارات مع ممثلي المُدن وشركائنا ونظرائنا في مجموعة العشرين، ونعمل معا على صياغة مسودة البيان الختامي لعرضه خلال قمة عٌمداء المُدن، تمهيداً لاعتماده ورفعه إلى قادة دول مجموعة العشرين لتزويدهم بخريطة طريق واضحة المعالم تُبرز الدور المحوري للمُدن في دفع عجلة التعافي الاقتصادي".

 

وأضاف معاليه: "سوف تُسهم أعمال وجهود مجموعة تواصل المُجتمع الحضري في مساعدة قادة المُدن على صياغة وتنفيذ الإستراتيجيات والخطط اللازمة للتعامل مع التحديات الحضرية الراهنة ورسم خُطط التنمية المستقبلية. وهنا في العاصمة السعودية، ترتكز خُططنا على أربعة محاور رئيسة هي الاقتصاد، والنقل، والاستدامة، والفن والثقافة. ليس ذلك فحسب، بل نطمح لأن تصبح الرياض مدينة رائدة عالميًا في كل تلك المجالات".

 

وعلى مدار يومي الاجتماع ناقش31 مدينة و 100 مشارك، مُخرجات أعمال فرق العمل الثلاثة للمجموعة، والتي تُعد آلية عمل جماعية تم اضافتها للمرة الأولى إلى الإطار العام لمجموعة تواصل المجتمع الحضري بهدف تقديم توصيات مُرتكزة على الأدلة والبراهين وقابلة للتطبيق.

 

وقد شدد المشاركون في الاجتماع على الدور الحيوي الذي تلعبه المُدن كمُحركات للارتقاء بالاقتصادات الحضرية في عالم مع بعد جائحة كوفيد-19.

 

واستعرضت فرق العمل الثلاثة نتائج أعمالها، حيث:

 

  1. شددت مدينتا روما وتشواني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على إمكانية الاستفادة من الجائحة كنقطة تحول تُعجل بتبني اقتصاد عالمي مُحايد للكربون، والذي يتطلب بدوره اهتمامًا خاصًا بكفاءة الطاقة، وإعادة تشكيل وسائل النقل، والمباني المحايدة للكربون ، واعتماد ممارسات الاستهلاك والإنتاج المستدامة.
  2. استعرضت مدينة أزمير ومنظمة متروبوليس السُبل الكفيلة بوضع قضايا الإسكان مُنخفض التكلفة، وتحقيق المساواة بين الجنسين، والشمولية والترابط الثقافي الاجتماعي، ومستقبل العمل، وتمكين الشباب على أجندة قادة دول العالم، لما تُمثله تلك القضايا من أهمية كُبرى للمُدن وسكانها، ليس فقط في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها المُدن في تلك المجالات، بل وما تُقدمه من فرص رائعة لتحقيق التغيير والتأثير المطلوب في حياة السكان.
  3. هنأت مدينة ديربن ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة فرق العمل تقديراً لدورها المهم كحلقة وصل بين المعرفة العلمية والخُطط المحلية، وتناولت قضايا غياب المساواة في مجالات رئيسة، مثل مرونة المُدن، والأمن الغذائي، وشبكات الصرف الصحي، وشددت على حاجة المُدن إلى تغيير طريقة عملها بشكل جذري عبر وضع الحلول المُستندة إلى الطبيعة في قلب جهود وخُطط التعافي الاقتصادي في عالم ما بعد كوفيد-19. كما سلطت مدينة ديربن الضوء على الفرصة السانحة أمام مجموعة تواصل المُجتمع الحضري للعب دور محوري وتقديم إسهامات فعالة استعدادا لعقد الدورة الـ26 لمؤتمر الأمم المتحدة المناخي COP26.

كما شارك في الاجتماع معالي الدكتور فهد المُبارك، الـ (شربا) السعودي لدى مجموعة العشرين، حيث ترأس جلسة تفاعلية ركزت على تحقيق التوافق المطلوب بين أجندتي عمل مجموعة العشرين ومجموعة التواصل الحضري اللتان تشتركان في المبادئ الأساسية للاستدامة والشمولية وحياد الكربون وتنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

هذا وسيتم توزيع مذكرة عمل رسمية بمُخرجات وتوصيات الاجتماع على المُدن الـ44 الأعضاء في مجموعة تواصل المُجتمع الحضري تمهيدا لقمة عُمداء المُدن شهر سبتمبر المُقبل.

 

 

 

طباعة المقال
comments powered by Disqus


  • طيران الإمارات
  • الهيئة العامة للاستثمار
  • مجموعة السريّع
  • إعمار
  • اتش بي
  • الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)
  • بنك الإمارات الوطني
  • دو
  • غرفة دبي
  • سياحة دبي
  • غرفة الرياض
Eye Of Dubai
تحويل التاريخ الإسلامي أغلق
ميلادي
الشهر اليوم السنة
هجري
الشهر اليوم السنة
يوم من أيام الأسبوع:

التوقيت العالمي Close
محوّل الوحدات Close
يرجي اختيار القيم والوحدات المرغوبة:
حوّل
 
نسيت كلمة السر أغلق
سوف نقوم بإرسال رسالة لبريدك إلكتروني لتوضيح الامور
Username or Email
* حقول الزامية / تنبيه
ارسل
تتبع الشحنات أغلق
ادخل آرامكس رقم AWB
ادخل دي اتش ال رقم AWB
ادخل فيديكس رقم AWB
ادخل تي ان تي رقم AWB
ادخل يو بي اس رقم AWB
الصحف اليومية أغلق
www.emaratalyoum.com/
www.albayan.ae/
www.khaleejtimes.com/
www.alittihad.ae/
www.gulfnews.com
www.thenational.ae/
www.alroeya.ae/
www.emirates247.com/
www.alkhaleej.ae/
www.gulftoday.ae/