١٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الحكومية | الأحد 4 أكتوبر, 2020 1:00 صباحاً |
مشاركة:

محاكم مركز دبي المالي العالمي تطلق فريق عمل جديد معني بالتحكيم

أطلقت محاكم مركز دبي المالي العالمي فريق عمل جديد معني بالتحكيم لتعزيز ومشاركة التطورات وأفضل الممارسات في المجال وهي أول محكمة في المنطقة تقدم مثل هذه المبادرة. ويضم الفريق لجنة استشارية من خبراء التحكيم إلى جانب ممثلي هيئات ومراكز التحكيم والمؤسسات التعليمية وغيرها من المنظمات ذات الصلة.

 

ومنذ نشأتها، تعاملت محاكم مركز دبي المالي العالمي مع العديد من قضايا التحكيم عالية القيمة من جميع أنحاء العالم. ونظرًا للجوء المزيد من الأطراف إليها لحل نزاعاتهم عن طريق التحكيم، وسعت محاكم مركز دبي المالي العالمي من عملياتها عبر هذا القسم الجديد، مقدمة ثروة من الخبرة القضائية في التعامل مع النزاعات التجارية المعقدة والعالية القيمة.

 

في هذا السياق قال القاضي زكي عزمي، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي: "لا تعتزم محاكمنا منافسة مراكز التحكيم، بل نهدف إلى استكمال وتعزيز الخدمات التي يوفرها القطاع. وتتمثل رؤيتنا طويلة المدى في العمل عن كثب مع أكبر عدد من الخبراء والمنظمات المتخصصة في المجال لاكتساب فهم أفضل حول كيفية تعديل وتطوير خدمات محاكمنا لمساعدة أطراف النزاعات المتعلقة بالتحكيم بشكل أفضل."

 

أطلقت محاكم مركز دبي المالي العالمي في فبراير الماضي قسم التحكيم الخاص بها، لاستيعاب العدد المتزايد بسرعة من القضايا المتعلقة بالتحكيم، على غرار قسم قضايا البناء والتكنولوجيا الذي أطلقته في عام 2017. وسيترأس القسم الجديد سعادة القاضي شملان الصوالحي الذي يتمتع بخبرات متخصصة واسعة في الإشراف القضائي والتسجيل وإدارة القضايا. كما أدى تبسيط القضايا المتعلقة بالتحكيم في إطار القسم الجديد إلى زيادة الكفاءة العملية، مع القدرة على مراجعة طلبات التدابير المؤقتة وآليات الأوامر القضائية بسرعة.

 

ولدى محاكم مركز دبي المالي العالمي ارتباطات واسعة النطاق على الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية، ستمكن قسم التحكيم من الاستفادة من خبرات الإنفاذ الحالية، ما سيساعد على ضمان الاعتراف بقرارات التحكيم وتنفيذها.

 

ويمكن للمحامين ومكاتب المحاماة الاستفادة من خدمات محاكم مركز دبي المالي العالمي على أفضل وجه من خلال التأكد من ذكرها كجهة الاختصاص لتسوية النزاعات في عقودهم. وبالنسبة للنزاعات المتعلقة بالتحكيم، يمكن أيضًا اختيار محاكم مركز دبي المالي العالمي كالمحكمة الإشرافية "التلقائية".

 

وفي ظل جائحة كوفيد-19 العالمية، واصلت محاكم مركز دبي المالي العالمي تقديم جميع الخدمات من خلال بنية تحتية تقنية متقدمة يمكن الوصول إليها عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر. ومن بين العديد من التقنيات التي قامت محاكم مركز دبي المالي العالمي بتبنيها لزيادة الوصول إلى الخدمات القانونية نظام إدارة المحاكم الإلكترونية  وقاعة المحكمة المتكاملة رقميا والتي كانت الأولى من نوعها في المنطقة عند تطبيقها في عام 2016، إلى جانب إدخال أول حل في المنطقة للتجميع الإلكتروني من دون ورق في عام 2018.

 

 

ويعتبر الابتكار التقني الآن حجر الأساس الذي مكّن محاكم مركز دبي المالي العالمي من الحفاظ على جميع خدماتها الأساسية. ومن خلال رفع الاستفادة من المرافق الحالية لعقد جلسات الاستماع عبر الفيديو، تمكنت من تعزيز وصول مستخدمي المحاكم والجمهور إلى الخدمات الإلكترونية الشاملة عن بُعد.

 

ومؤخرا، أطلق قسم التحكيم الجديد مبادرة لتمكين الاستماع إلى الدعاوى عبر مكالمات الفيديو وإصدار أوامر المحكمة والأحكام رقميًا. وقد نظم فريق العمل المعني بالتحكيم اجتماعه الافتتاحي عبر الفيديو في 1 أكتوبر، ناقش فيه الوظائف والأهداف، إضافة إلى الخطوات التالية لفريق العمل.

 

يضم فريق العمل الجديد المعني بالتحكيم كلا من سعادة القاضي شملان الصوالحي من محاكم مركز دبي المالي العالمي؛ نور هنيدي، نائب أمين السجل بمحاكم مركز دبي المالي العالمي؛ راشد شاهين، مدير مركز دبي للتحكيم الدولي (DIAC)؛ أليك إيمرسون، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس أمناء معهد تحكيم مركز دبي المالي العالمي (DAI)؛ تغريد أشرفي، مستشار قانوني أول، غرفة تجارة وصناعة دبي؛ ليونورا ريسينبيرغ، رئيس معهد تشارترد للمحكمين (CIAC)، فرع الإمارات؛ الدكتورة تينيا كيريازي، نائب المدير للعمليات الأكاديمية بجامعة ميدلسكس دبي؛ حسين هادي، رئيس شركة ليكسيس نيكسيس الشرق الأوسط للنشر؛ إدوارد سونا، الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية في دبي القابضة؛ ناصيف بو ملهب، شريك، كلايد وشركاه؛ بول كوتس، شريك، كليفورد تشانس؛ ميشيل نيلسون، شريك، ريد سميث؛ أمير غفاري، شريك، فينسون آند إلكينس؛ آلان فرهاد، شريك، ماير براون إنترناشونال؛ أدريان تشادويك، شريك، هادف وشركاه؛ هنري كوينلان، شريك، دي إل أيه بايبر؛ ستيوارت باترسون، شريك، هربرت سميث فريهيلز؛ سارة قليلات أرانجو، مساعد أول، التميمي وشركاه؛ شين جوري، مساعد، جيبسون دون آند كروشر؛ جاسمن فيشتي، الشريك الإداري، فيشتي آند كو؛ روبرت ريد، مستشار مجلس الملكة، سيرل كورت؛ مايكل بلاك، مستشار مجلس الملكة، مؤسسة XXIV Old Buildings؛ توم مونتاجو سميث، مستشار مجلس الملكة، مؤسسة XXIV Old Buildings.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة