١٠ محرم ١٤٤٦هـ - ١٦ يوليو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الاثنين 25 سبتمبر, 2023 1:05 مساءً |
مشاركة:

مستشفى دله النخيل يوفر خدمات وبرامج العلاج الطبيعي باستخدام أحدث المعدات الطبية والأجهزة التقنية

يقوم قسم العلاج الطبيعي في مستشفى دله النخيل بالرياض، بتوفير حزمة من خدمات وبرامج العلاج الطبيعي، مع توفير أحدث الأجهزة والمعدات الطبية المتطورة التي تعزز قدرات الرعاية الصحية للمرضى على أكمل وجه، وذلك في مرافق تأهيل متخصصة ومصممة خصيصًا لتحقيق هذه الأهداف.

 

وتستهدف خدمات العلاج الطبيعي والتي تسمى أحيانا بالعلاج الفيزيائي (Physical Therapy)، معالجة المرضى ومساعدتهم على استعادة قدراتهم الحركية والبدنية والمحافظة عليها، بالإضافة إلى زيادة الأداء الوظيفي ليصبح جسم الإنسان أكثر حيوية ونشاطا، حيث تشتمل الخدمات والعلاجات، الميكانيكا الحيوية، والعلاج اليدوي، والعلاج بالتمارين، والعلاج بالكهرباء، والعلاج بالماء، والتدليك، مع استخدام الأجهزة والمعدات الطبية التي تتمتع بتقينات عالية.

 

وأوضحت الدكتورة ريهام مبارك عبد اللطيف أخصائية علاج طبيعي،بقسم العلاج الطبيعي بمستشفى دله النخيل، قائلة:"يوفر قسم العلاج الطبيعي، عددا من الخدمات والبرامج، يدويًا وآليًا، حيث توجد لدينا أحدث الأجهزة والمعدات الطبية  التقنيةوالتي تعتبر الأفضل على مستوى المستشفيات الخاصة بالمملكة، وهذا أدى للإقبال الكبير للمرضى على القسم".

 

وتناولت د.ريهام خدمات العلاج الطبيعي التي يقدمها القسم، وهي: العلاج الكهربائي، العلاج اليدوي، والمائي، وعلاج الأطفال، والتمارين العلاجية، والتي تتم كلها على أيدى أخصائيين من الجنسين، مشيرة إلى أن القسم مزود بأجهزة علاجية ورياضيةحديثة وصالات علاجية على أرقى المستويات، تناسب مختلف الشرائح. 

 

وعن برامج العلاج الطبيعي التي يقدمها القسم، أوضحت د.ريهام مبارك، أن القسم يوفر أحدث البرامج، أبرزها:برنامج تأهيل إصابات الملاعب، وتأهيل ما بعد عمليات منظار الركبة، وما بعد عمليات إعادة ترميم الأربطة والأوتار لمفصلي الكتف والركبة و الكاحل، وتأهيل ما بعد عمليات الركبة الصناعية والفخذ، وما بعد عمليات الكسور، وما بعد عمليات الظهر وتأهيل أمراض الجهاز العصبي، بجانب توفير تأهيل ما بعد الولادة، مشيرة للزيادة المطردة في إصابات الملاعب، خاصة لدى النساء، نسبة لزيادة نشاطهن الرياضي، مؤخرا.

 

وأشارت للإقبال الكبير على العلاج الطبيعي، خاصة اليدوي وكذلك الآلي، نسبة لتوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية بالقسم، ومن أبرزها وأحدثها جهاز البيوفيدباك الذي يُستخدم في قياس وتحديد قوة عضلات أسفل الظهر والحوض، وتقوية عضلات الحوض والمثانه وزيادة التحكم بطريقة مبسطة.

 

 

 

وبيّنت د.ريهام أن من أبرز مزايا الجهاز ، إعطاء المريض ميزة الاطلاع مباشرة على الجهد المبذول للتحكم بقوة الشد للعضلات ولايحتاج المعالج لإجراء أي فحوصات سابقة باستخدام أي تقنيات أخرى، كما لا يتطلب الجهاز أي إجراءات طبية لإدخال أي الكترودات، أو مجسات قياس داخل جسم المريض، موضحة أن الجهاز يستخدم لعلاج مرضى السلس البولي، ومشاكل التحكم في المثانه، والتهابات المسالك البولية.

 

كما يوجد بقسم العلاج الطبيعي، قسم خاص بعلاج حالات الوذمة اللمفاوية و هي حالات انتفاخ الأطراف العلوية، أو السفلية نتيجة إنسداد القنوات اللمفاوية بسبب بعض الأمراض الصحية و منها داء الفيل، أو تورم الأطراف العلوية بعد عملية استئصال الثدي، حيث يقوم الأخصائي بعمل برنامج خاص لإزالة التورم عن طريق المساج اللمفاوي وجهاز الوحدة الضغط لإعادة الطرف إلى حجمه الطبيعي، مع المتابعة المستمرة مع المريض لمدة سنة بعد العلاج، للتأكد من إستمرار النتيجة المطلوبة.

 

الجدير بالذكر، أن مجموعة دله الصحية، تضم ستة مرافق رائدة للرعاية الصحية، تخدم أكثر من 1.5 مليون مراجع سنوياً، في مختلف أنحاء المملكة، عبر أكثر من 900 سرير و500 عيادة خارجية، ويعمل لدى المجموعة أكثر من 3 آلاف موظف، بينهم نحو ألف طبيب خبير، سعياً لتقديم أعلى معايير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.

 

(انتهى)

 

 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة