٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الجمعة 16 يناير, 2015 1:28 مساءً |
مشاركة:

’أكوا باور‘ تفوز بعقد المرحلة الثانية من ’مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية‘

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن فوز التحالف الذي تقوده الشركة الرائدة لمشاريع الطاقة والمياه ’أكوا باور‘، وهي المطور والمالك والمشغل لمشاريع الطاقة والمياه لمجموعة من المحطات في تسعة بلدان، ومقرها الرياض في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع شركة TSK الإسبانية الرائدة في مجال الهندسة والتشييد التي ستعمل في المشروع كمزود للتقنيات، بالمرتبة الأولى بين المتقدمين لمناقصة إنشاء وتطوير وتشغيل محطة مستقلة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية، وذلك ضمن المرحلة الثانية من أضخم مشروع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط في ’مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية‘ بدبي.

ويعدّ هذا المشروع الأضخم من نوعه على المستوى العالمي، حيث سينجح المشروع في تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية الشمسية بنسبة تزيد عن 20 في المئة، حيث سيتم تسعير الكيلووات في الساعة بقيمة 5.84 سنت أمريكي خلال فترة عقد شراء الطاقة الذي يستمر لمدة 25 عاماً اعتباراً من العام 2017 ويعتبر أقل سعر عالمياً.

وتعد المحطة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 200 ميجاوات الأكبر في العالم التي يتم التعاقد عليها في مرحلة واحدة، كما أنها الأولى من نوعها والأضخم في الشرق الأوسط. وسيغطي إنتاج المحطة من الطاقة الكهربائية المولّدة بتقنية الألواح الكهروضوئية 30 ألف منزل كل عام، باستخدام محطات توليد بالطاقة الشمسية. وتقدَّر قيمة التخفيض في انبعاثات الكربون التي سيحققها المشروع بـ 469,650 طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتعليقاً على هذا المشروع، قال بادي بادمانثان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ’أكوا باور‘: "ما يميز دبي هو استراتيجيتها الواضحة في مجال تنويع مصادر الطاقة، من خلال المزج بين مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة. وتلعب الطاقة الشمسية دوراً محورياً في هذه الاستراتيجية. ونظراً للاستقرار السياسي الكبير الذي تتمع به الإمارات، وتوفر مصادر التمويل قليلة التكلفة فيها، فإن مشاريع الطاقة الشمسية في هذا البلد تتمتع بفعالية جيدة مقابل التكلفة".

وأضاف بادمانثان: "لقد أسسنا ’أكوا باور‘ لتكون الشركة الرائدة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة، ويأتي هذا المشروع كشهادة جديدة على قدرتنا على الإيفاء بالتزامنا في تقديم مصادر مستدامة وموثوقة للطاقة الكهربائية بأقل تكلفة للكيلووات في الساعة".

وقد أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مناقصة إنشاء المرحلة الثانية من ’مجمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية‘ في ربيع العام 2014، وفقاً لنموذج عقود البناء-الملكية-التشغيل (BOO). ونجح في تقديم العروض لهذه المناقصة 24 شركة طاقة مستقلة (IPP)، وتم تأهيل العروض المقدمة من قبل عشرة تحالفات للشركات في 20 نوفمبر، 2014.

ومن الميزات الفاصلة التي قادت ’أكوا باور‘ للفوز بهذه المناقصة هي القيمة المنخفضة للغاية لتعرفة الكيلووات في الساعة، والتي تمكنت الشركة من تقديمها بفضل تقنيات الألواح الكهروضوئية من شركة ’فيرست سولار‘ الأمريكية لطبقات توليد الطاقة الشمسية الرقيقة. وكنتيجة لهذه المناقصة، ستقوم ’أكوا باور‘ بتمويل وإنشاء محطة الطاقة، ثم تشغيلها بعقد شراء الطاقة بتعرفة ثابتة لمدة 25 عاماً. وستساهم هيئة كهرباء ومياه دبي بنسبة 51% من أسهم المشروع، في حين ستحظى الشركة المطوِّرة (والتي تضم ’أكوا باور‘ و TSK بنسبة 85 و 15 على الترتيب) بنسبة 49%.

من جانبه، قال ثامر الشرهان، العضو المنتدب لشركة ’أكوا باور‘: "يأتي هذا المشروع ضمن سياق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في الإمارات حاكم دبي. ويتطلب مشروع بهذا الحجم، يتضمن التزاماً بالتشغيل لمدة 25 عاماً منهجية خاصة تتمتع بالاستدامة والرؤية المشتركة والطموح اللامحدود.

وأضاف الشرهان: "أثبتت هيئة كهرباء ومياه دبي مستوىً استثنائياً من الشفافية والتنافسية خلال إدارة المناقصة، وهي المزايا التي تقود إلى مشاريع على المستوى العالمي. ونحن في ’أكوا باور‘ نأمل أن يمثل هذا المشروع حافزاً نحو اهتمام أكبر بالطاقة المتجددة في المنطقة".

ويعد هذا المشروع المرحلة الثانية في مشروع أكبر يمتد على مساحة 40 كيلومتر مربع جنوب شرق دبي، وهو خطوة جديدة ضمن سياق مبادرة الاقتصاد الأخضر للتنمية المستدامة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ويتضمن المشروع مراحل لاحقة ستنتهي بإنتاج ما يعادل 1000 ميجا وات من الطاقة الكهربائية.

من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في ’أكوا باور‘: "تتمتع ’أكوا باور‘ بخبرات واسعة في مجال تطوير مشاريع حديثة لتوليد الطاقة وتوفير الماء تتميز بفعالية استهلاك الوقود وبقدرات إنتاجية ضخمة. وقد جاءت هذه الخبرات من خلال المشاريع التي نفذناها في مناطق مختلفة حول العالم. ونحن اليوم نوظف هذه الخبرات في تحقيق رؤيتنا التي تقوم على توفير الطاقة الكهربائية المستدامة بتكلفة مناسبة باستخدام ضوء الشمس فقط".
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة