١٩ مايو ٢٠٢٤هـ - ١٩ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الاثنين 17 أغسطس, 2015 4:13 مساءً |
مشاركة:

مركز النور ينظم إكسبو " اسيستف تيكس 2015" للتكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة

نجح مركز النور لتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على مدار أكثر من ثلاث عقود في إنشاء خارطة طريق نموذجية لمجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالإعلان عن تنظيم إكسبو " اسيستف تيكس 2015" قد إجتاز مسافة كبيرة على طريق النجاح والتميز، حيث يعد هذا الحدث الأول والفريد من نوعه داخل الإمارات العربية المتحدة. يختص ذلك الحدث المتميز فقط بتقنيات التكنولوجيا المساعدة، ويعرض على مدار يومين الخدمات والمنتجات المتطورة، العروض الحية، ورش العمل، الندوات وأنشطة المرح، و سيعقد اكسبو " اسيستف تيكس 2015" في الثاني عشر إلى الثالث عشر (12-13) من نوفمبر 2015  في قاعة -أنيسا- القاعة الرياضية المغطاة بمركز النوربدبي. ويضم الحدث الأطفال والأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، الآباء، وأفراد المجتمع إلى  جانب المصنعين والموردين للتكنولوجيا المساعدة، الأطباء، ومجموعة من المتحدثين المختصين في هذا المجال لنشر الوعي عن إستخدام التكنولوجيا المساعدة كوسيلة لزيادة الاتصال والمشاركة والإنتاجية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

 

و شهدت التكنولوجيا المساعدة على مدار الأعوام القليلة الماضية إنتشاراً وتحسناً كبيراً من حيث الجودة حيث تلاقت بشكل فعال مع التقنيات الاستهلاكية، لم تعد التكنولوجيا المساعدة المتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة تلك الأجهزة الضخمة والمعقدة، حيث أصبح لدى الطلاب الآن القدرة على الحصول على التكنولوجيا المساعدة الصغيرة الحجم، الأذكى والأكثر اندماجاً وتفاعلاً. و يمكن للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة إستخدام الأدوات التي تعمل على تنفيذ الأفعال عن طريق التعرف على الكلمات مثل الكتب الإلكترونية، الأجهزة التي تستخدم بواسطة العين والتي تعمل من خلال وميض العينين. يعتبر اكسبو " اسيستف تيكس 2015" المكان المثالي للتعرف على هذه التكنولوجيا الفريدة والتي تعمل على مساعدة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة لتحقيق أعلى مستوى قدراتهم والانخراط في الأنشطة الرئيسية. يعطي الحدث الفرصة للجميع لتعزيز معرفته بالتكنولوجيا المساعدة وأيضاً تجربة تلك الوظائف من خلال العروض الحية. 

 

و يفتخر اليوم مركز النور بوجود قسم متكامل للتكنولوجيا المساعدة والذي يسعى إلى تقديم خدماته بطريقة منظمة، متكاملة وموجهة بشكل جيد من أجل تلبية جميع إحتياجات الطلاب طويلة وقصيرة الأجل عن طريق عدد من المختصين في مجال تدريب التكنولوجيا المساعدة. وقد قام المركز بإنجاز جوانب عديدة من التكنولوجيا المساعدة على مستوى المنتجات والخدمات على حد سواء لطلابها عن طريق توفير خدمات الاتصال المعززة والبديلة، العيادات الخاصة، والتأقلم مع فكرة الرعاية الذاتية وما إلى ذلك، فضلاً عن التدريب على استخدام الحلول المتنقلة. 

 

و يتوقع حضور لفيف من الإختصاصين المرموقين لهذا الحدث من كافة دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التكنولوجيا المساعدة والمشاركة الفعالة من خلال الندوات عن طريق مشاركة معرفتهم العميقة حول هذا الموضوع. وتضم قائمة المتحدثين السيد إيان بين مدرب مستقل لذوي الاحتياجات الخاصة ومستشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، السيد ديفيد بينز الرئيس التنفيذي لمركز مدى بدولة قطر وهو مركز للتكنولوجيا المساعدة، براين بويل مدير برنامج " مدى و كاميل ماتا" مختص بالتكنولوجيا المساعدة من " كونسورت ورلد" – مركز التكنولوجيا المساعدة والتتبع بالعين - .

ويهدف الاكسبو الذي سيقام كل عامين إلى أن يصبح الحدث الرائد لرفع مستوى الوعي حول التكنولوجيا المساعدة من تمكين مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة.

 

 

 

وقد أعربت السيدة إسفانا الخطيب مديرة مركز النور لتدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن تحمسها لتلك المبادرة قائلة : " نحن نتطلع من خلال هذا الحدث إلى خلق فرصة جيدة التنظيم لرعاة الأطفال وعائلاتهم، المختصين في هذا المجال، مصنعي وموردي معدات التكنولوجيا المساعدة، والمجتمع ككل لكي يكونوا على وعي، اتصال ومعرفة حول المزايا والفوائد المتعددة للتكنولوجيا المساعدة".

 

يدعو مركز النور الشركات للمساهمة في هذا الحدث كرعاة أو عارضين، لدعم ذلك الحدث الذي يقدم حلولاً لأحدث التطورات في مجال التكنولوجيا المساعدة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى نشر الوعي في المجتمع.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة