٢٠ يونيو ٢٠٢٤هـ - ٢٠ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الجمعة 1 ديسمبر, 2023 3:23 صباحاً |
مشاركة:

أمانة للرعاية الصحية تحصد جائزة مرموقة من اتحاد المستشفيات العربية تقديراً لجهودها في التحول الرقمي

تلقت أمانة للرعاية الصحية، إحدى شركات M42، إشادة واسعة خلال ملتقى اتحاد المستشفيات العربية السنوي الرابع والعشرين في أبوظبي. وفي فعالية احتفالية جمعت تحت سقفها لفيفاً من الشخصيات المؤثرة في قطاع الرعاية الصحية، والشخصيات التنفيذية من القطاعين الحكومي والخاص، ونخبة من صناع القرارات، حصدت أمانة للرعاية الصحية جائزة النجمة الفضية ضمن فئة ريادة الصحة الرقمية، في إنجاز يؤكد التزامها بتطوير حلول الرعاية الصحية الرقمية والارتقاء بمعايير الرعاية الصحية في المنطقة. 

 

وتم تقديم الجائزة التي تم إطلاقها بالشراكة مع جمعية نظم المعلومات وإدارة الرعاية الصحية، تحت شعار نجم التحول الرقمي للرعاية الصحية العربية.

 

وطبقت أمانة للرعاية الصحية هذا العام مبادرة للاستدامة تماشياً مع أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 في دولة الإمارات العربية المتحدة. وانطلاقاً من إدراكها لمساهمة قطاع الرعاية الصحية في البصمة الكربونية العالمية بنسبة تتراوح بين 5% و10%، حرصت أمانة للرعاية الصحية على معالجة هذه الأزمة البيئية. وقد سلطت الأدبيات والخبرات الدولية الضوء على أهمية الحد من النفايات والتحول الرقمي كوسيلة فعالة للحد من البصمة الكربونية، في حين استرشدت حملة الاستدامة هذه بنظرية الحصيلة الثلاثية المعنية بالناس والكوكب والأرباح.

 

وتجمع مبادرة الاستدامة لأمانة للرعاية الصحية بين تعزيز ثقافة العمل الإيجابي التي تدعم الرعاية الصحية المستدامة والفعالة من حيث التكلفة، وتقليص النفايات والحد من البصمة الكربونية للمنشأة، وتحديد الفرص السانحة للتخلص من التكاليف غير الضرورية وإعادة الاستثمار في الممارسات المبتكرة.

 

وضمت قائمة القضايا الرئيسية، العمليات الزائدة عن الحاجة، والمبالغة في المخلفات، وفرص توفير التكلفة، إذ نفذت أمانة للرعاية الصحية ثلاثة مشاريع ضخمة لتحقيق أهدافها المنوطة بالاستدامة. 

 

وأثمر المشروع الأول عن تقديم نظام تعليمي لا ورقي في عام 2023، مقدماً لكوادر العمل مركزاً إلكترونياً للنمو، يسر وصولهم إلى إجراءات التقييم وتحديد الأهداف والموارد التعليمية. وبسط عمليات سجلات الحضور الرقمية وآليات إبداء الرأي.

 

وطبق المشروع الثاني نظام السجلات الطبية الإلكترونية في عام 2021 المسمى Concepts، مع الاستمرار بتحسينه. وتم إدخال النظام بوتيرة تدريجية ضمن معظم المنشآت، ليحسن من كفاءة عملية توثيق وتنظيم الملفات.

 

أما المشروع الثالث، فشهد إطلاق حملة رقمية ضمن وحدة طب الأطفال في عام 2023. وكان الهدف من هذه المبادرة رقمنة النماذج التكميلية، وتبسيط العمليات، وتقليل النفايات الورقية، وإنشاء منصة عبر الإنترنت للموظفين للوصول إلى القوائم وجداول الإجازات. 

 

ومن النتائج القابلة للقياس أيضاً تعزيز رضا الموظفين، وتقليص وقت إعداد الوثائق للممرضات، وخفض كبير في الانبعاثات الكربونية (نحو 6 آلاف كيلوغرام سنوياً لكل منشأة، ما يعادل 10 رحلات جوية من أبوظبي إلى لندن)، ووفورات كبيرة في التكلفة (8741 درهم شهرياً، بوفورات سنوية متوقعة تبلغ 104829 درهم) عبر المشروع الثالث.

 

وعقب عملية تقييم صارمة، أعلنت لجنة التحكيم عن منح جائزة النجمة الفضية لأمانة للرعاية الصحية عن فئة ريادة الصحة الرقمية. ويؤكد هذا الإنجاز على التزامها الاستثنائي بتطوير حلول الرعاية الصحية الرقمية وتفانيها في الارتقاء بمعايير قطاع الرعاية الصحية على مستوى المنطقة. 

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور جيسون جراي المدير التنفيذي في أمانة للرعاية الصحية: "نفخر بالإعلان عن استكمال حملة أمانة للرعاية الصحية للرقمنة في عام 2023، بما ينسجم مع طموحات دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي في عام 2050. وانطلاقاً من إدراكنا للحاجة الماسة لتحقيق استدامة قطاع الرعاية الصحية، بدأنا هذه الرحلة، آخذين بعين الاعتبار الأثر العالمي للانبعاثات الكربونية. ومن خلال تبني منهجية شاملة مدعومة بنظرية الحصيلة الثلاثية، وجهنا تركيزنا على الناس والكوكب والأرباح. وسعينا لتعزيز ثقافة العمل الإيجابي، والحد من النفايات وتقليل التكاليف غير الضرورية. كما جاء تطبيق التعليم اللاورقي، ونظام السجلات الإلكترونية، ورقمنة عمليات وحدة طب الأطفال، ليعود بنتائج إيجابية لافتة، في حين ارتفعت معدلات رضا الموظفين، وانخفضت الانبعاثات الكربونية بشكل كبير، وحققنا وفورات في التكلفة. وتعكس شتى هذه النتائج التزامنا بتبني ممارسات مستدامة وفعالة من حيث التكلفة في قطاع الرعاية الصحية. ونؤمن بأن هذه النجاحات تمهد طريقنا نحو تعزيز جودة الرعاية مع الوفاء بمسؤولياتنا في مراعاة البيئة".

 

وأكد فادي علامة، رئيس اتحاد المستشفيات العربية، على أهمية الجائزة بالقول: "تحتفي هذه الجائزة بتفاني أمانة للرعاية الصحية لتحقيق أرقى مستويات الابتكار وتبني أحدث التقنيات، وتطوير قطاع الرعاية الصحية من خلال التحول الرقمي. لذلك نهنئ الدكتور جيسون جراي وفريق عمله على عملهم الاستثنائي".

 

وأضافت أليس يمين بويز، الرئيس التنفيذي لاتحاد المستشفيات العربية: "نتمنى لأمانة للرعاية الصحية دوام النجاح والازدهار والتميز، إذ أننا جميعاً نساهم في تحسين قطاع الرعاية الصحية العربي ودفع عجلة التحول الرقمي في مختلف الدول العربية".

 

ويجسد فوز أمانة للرعاية الصحية بهذه الجائزة دلالة على التزامها بالابتكار والتميز في مجال الرعاية الصحية الرقمية.

 

--انتهى-

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة