٢٤ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٤ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الخميس 26 نوفمبر, 2020 3:03 صباحاً |
مشاركة:

«ابيكورب» تقدم تمويلاً بقيمة 50 مليون دولار لتمويل مشاريع الطاقة الشمسية لشركة «يلو دوور اينيرجي»

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، عن توقيعها اتفاقية تمويل بقيمة 50 مليون دولار مع شركة «يلو دوور اينيرجي» (Yellow Door Energy) ، وهي شركة رائدة في مجال تطوير الطاقة الشمسية مقرها الإمارات العربية المتحدة، لتطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في المنطقة، مع التركيز على الأردن وباكستان.

 

 

 

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحطات الطاقة الشمسية قيد التشغيل والإنشاء لشركة «يلو دوور اينيرجي» أكثر من 110 ميجاوات وهي موزعة على دول عدة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والأردن وباكستان والمملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عُمان.

 

 

 

وستبدأ شركة «يلو دوور اينيرجي» استخدام التمويل المقدم من ابيكورب على شكل تسهيل ائتماني دوّار لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مختلف أنحاء الأردن حيث تملك عدة مشاريع قيد التشغيل والإنشاء تبلغ قدرتها الإنتاجية 79 ميجاوات، وهي أكبر محفظة مشاريع من نوعها لأي شركة تعمل في الأردن.

 

 

 

ويشار إلى أن ابيكورب شاركت في عام 2019 في استثمار مباشر ضم مجموعة من البنوك الدولية والإقليمية بلغت قيمته الإجمالية 65 مليون دولار لدعم استثمارات شركة «يلو دوور اينيرجي» في قطاع الطاقة الشمسية وحلول كفاءة الطاقة في الأسواق الناشئة.

 

 

 

وقال د. أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب: "إن دعم شركة «يلو دوور اينيرجي» في التوسع بمشاريع الطاقة الشمسية يؤكد التزام ابيكورب بدعم عملية التحول نحو الطاقة المستدامة في المنطقة، حيث تشكّل مشاريع الطاقة الخضراء تشكّل أكثر من 15% من محفظة التمويل الحالية لابيكورب، ونتطلع لمواصلة دعم هذا القطاع الواعد خلال المرحلة المقبلة في إطار الأولويات الاستراتيجية لابيكورب ومكانتها الراسخة كالشريك المالي الموثوق لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

 

 

 

من جهته، قال جيرمي كرين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة «يلو دوور اينيرجي»: "يسرّ شركة «يلو دوور اينيرجي» أن تتعاون مجدداً مع «ابيكورب» نحو تحقيق مهمتنا لتوفير حلول طاقة موثوقة ومستدامة ومنخفضة التكلفة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إن اتفاقية القرض الدوّار هذه والبالغة قيمتها بقيمة 50 مليون دولار أمريكي تعكس النهج الريادي لـ «ابيكورب» و«يلو دوور اينيرجي»، حيث يتطلب النمو السريع لشركة «يلو دوور اينيرجي» حلولاً تمويلية مرنة ومعقولة الكلفة تمكننا من التوسع عالمياً ومواصلة دورنا الرائد في مجال تحول الطاقة في المنطقة." مشيراً في الوقت ذاته إلى أن قيمة مشاريع الطاقة الشمسية قيد الإنشاء التابعة للشركة تتجاوز 50 مليون دولار أمريكي.

 

 

 

هذا ويشار إلى الاهتمام المتزايد بمصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية من قبل أولوية للحكومات وصناع السياسات في ظل الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية والمخاوف البيئية، حيث توفر هذه المصادر العديد من المزايا بما في ذلك خفض تكاليف الكهرباء وتحقيق وفورات طويلة الأجل، فضلاً عن كونها أكثر صداقة للبيئة.

 

 

 

وقد قامت ابيكورب خلال السنوات الماضية بتعزيز التمويل والاستثمار في مصادر الطاقة الخضراء ليمثل أكثر من 15% من محفظة التمويل الحالية للشركة، حيث قامت بالإضافة إلى الاستثمار المباشر في شركة «يلو دوور اينيرجي» بتقديم تمويل بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لأول محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالمملكة العربية السعودية لتعزيز كفاءة وفعالية عملية معالجة مياه الصرف الصحي عبر أحدث التقنيات العالمية.

 

 

 

وتتوقع ابيكورب أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستحتاج إلى استثمار 232 مليار دولار أمريكي في قطاع الطاقة على مدى السنوات الخمس المقبلة لتلبية احتياجات المنطقة من الطاقة، منها 97 مليار دولار لمصادر الطاقة المتجددة.

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أن شركة  نورتون روز فولبرايت (Norton Rose Fulbright) قامت بدور المستشار القانوني لابيكورب في هذا التمويل، فيما قامت شركة ستيفنسون هاروود (Stephenson Harwood) بدور المستشار القانوني وشركة دي إن في جي إل (DNV GL) بدور المستشار الفني لشركة «يلو دوور اينيرجي».

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة