٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الثلاثاء 14 مارس, 2023 1:40 مساءً |
مشاركة:

ابيكورب تحقق 164 مليون دولار أمريكي صافي دخل للسنة المالية 2022

  • نمو صافي الدخل الشامل بنسبة 40% على أساس سنوي ليصل إلى 164 مليون دولار أمريكي
  • نمو إجمالي الأصول بنسبة 10.8% على أساس سنوي ليصل إلى 8.85 مليار دولار أمريكي
  • إدارة الخزانة والأوراق المالية تحقق أعلى نمو على أساس سنوي بزيادة قدرها 82 مليون دولار في إجمالي الدخل التشغيلي 

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسة مالية متعددة الأطراف تعمل في قطاع الطاقة، اليوم نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وقد سجلت الشركة نتائج مالية قوية على ضوء قراراتها الاستثمارية والاستراتيجية السليمة في عام شهد العديد من التقلبات التي أثرت على المشهد الاقتصادي العام، بما في ذلك هبوط أسعار الأسهم العالمية وارتفاع أسعار الفائدة، حيث نمت ميزانية ابيكورب العمومية بنسبة 10.8% على أساس سنوي لتصل إلى 8.85 مليار دولار أمريكي، ونما صافي الدخل الشامل بنسبة 40% إلى 164 مليون دولار أمريكي.

وتعليقًا على هذه النتائج، قال الدكتور عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة ابيكورب: "تؤكد نتائجنا المالية للعام 2022 التزام ابيكورب بالتميز في أعمالها وتحقيق القيمة لجميع الأطراف المعنية، وتؤكد مكانتنا كشريك موثوق لقطاع الطاقة في المنطقة العربية وطرف فاعل في دعم التحول المتوازن في القطاع، حيث واصلنا تطوير المزيد من الحلول المالية والاستثمارية المبتكرة، مسترشدين في ذلك بأولوياتنا الاستراتيجية ومسيرتنا الحافلة بدعم المشاريع ذات الأثر الإيجابي والملموس على الاقتصاد والمجتمع."

 الدكتور عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة ابيكورب

 

البيئة المواتية لمتوسط سعر الفائدة (الليبور) تعزز أداء إدارة تمويل المشاريع والتجارة وإدارة الخزانة والأوراق المالية

على الرغم من ارتفاع تكلفة التمويل بـ 54 مليون دولار على أساس سنوي لتصل إلى 128 مليون دولار أمريكي بحلول نهاية العام 2022 نتيجة الزيادة الحادة في متوسط سعر الفائدة (الليبور) لمدة ثلاثة أشهر، والتي قفزت من 0.16% في العام 2021 إلى 2.38% في العام 2022، إلا أن أصول إدارة تمويل المشاريع والتجارة في ابيكورب حققت إجمالي دخل تشغيلي بلغ 198 مليون دولار أمريكي للعام 2022 مقارنة بـ 122 مليون دولار أمريكي في 2021، فيما بلغ إجمالي الدخل التشغيلي لأصول إدارة الخزانة والأوراق المالية 70 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد تسجيلها خسائر قاربت 12.5 مليون دولار أمريكي في 2021.

وسجلت الميزانية العمومية لابيكورب نموًا قويًا على ضوء الزيادة بنسبة 48% في أصول إدارة الخزانة والأوراق المالية، والتي بلغت قيمتها 3.27 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية العام 2022، ويعزى هذا النمو إلى توافر فرص استثمارية جيّدة في أسواق المال ومبالغ تمويل إضافية لم يتم توزيعها من قبل إدارة تمويل المشاريع والتجارة.

الأداء القوي للاستثمارات المباشرة

ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي من إدارة الاستثمارات في ابيكورب بنسبة 11% متجاوزًا 137 مليون دولار أمريكي خلال العام 2022، ووذلك نتيجة الارتفاع الكبير في توزيعات الأرباح والتي بلغت 121.5 مليون دولار، إلى جانب ما يزيد عن 15.5 مليون دولار من مكاسب رأس المال الناجمة عن بيع أسهم شركات في محفظة  الشركة الاستثمارية، من بينها أرامكو السعودية و"أشتيد تكنولوجي" و"يلو دور إنرجي".

كما ارتفعت أصول محفظة ابيكورب الاستثمارية بمقدار 191 مليون دولار أمريكي لتصل إلى 1.2 مليار دولار أمريكي خلال العام 2022 نتيجة عمليات إعادة التقييم التصاعدية لبعض الاستثمارات.

خالد بن علي الرويغ، الرئيس التنفيذي لابيكورب

 

إلى ذلك قال خالد بن علي الرويغ، الرئيس التنفيذي لابيكورب: "تمكنّا خلال السنة المالية 2022 من التعامل بكفاءة مع تقلبات السوق بفضل مرونة ابيكورب العالية، وهو ما انعكس إيجاباً على دخل الشركة وميزانيتها العمومية، وقد مكنتنا رؤية ابيكورب في استغلال الفرص التي وفرتها ظروف السوق لصالحنا لتسجيل نتائج استثنائية على مستوى جميع إدارات الأعمال. من جهة أخرى، كان لبيئة أسعار الفائدة المرتفعة أثر إيجابي كبير على أداء الشركة، على الرغم من أنها فرضت في نفس الوقت تحديات كبيرة من حيث تكلفة التمويل، جرى التعويض عنها من خلال تطوير كفاءة حلول التمويل لدينا".

هذا وشهد العام 2022 تحقيق ابيكورب العديد من الإنجازات المهمة على صعيد الاستدامة في إطار مساعيها الحثيثة لدعم التحول المتوازن في قطاع الطاقة. شمل ذلك تخصيص أكثر من 335 مليون دولار من عوائد أولى سنداتها الخضراء للمشاريع المرتبطة بالبيئة، وإطلاق أول تمويل لتعويضات الكربون الطوعية متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في المنطقة العربية، بالإضافة إلى طرح أول برنامج قروض (AB) من نوعه في المنطقة. كما أصبحت ابيكورب أول مؤسسة مالية في المنطقة العربية تحصل على تصنيف الاستدامة الطوعي (‘A2’) من وكالة "موديز"، مما يعكس نجاح الشركة في إدماج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة الرشيدة في استراتيجيتها وعملياتها وإدارة المخاطر.

أبرز الإنجازات في خطوط الأعمال

إدارة تمويل المشاريع والتجارة

ساهمت إدارة تمويل المشاريع والتجارة بشكل كبير في تعزيز الأرباح الإجمالية لابيكورب خلال العام 2022، وذلك نظرًا لحجم أعمالها وإجمالي العوائد المحققة، حيث بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 198 مليون دولار أمريكي، بنسبة زيادة قدرها 62% عن العام 2021، و8% عن الدخل المدرج في الميزانية، ووصلت أصول الإدارة بنهاية ديسمبر 2022 إلى 4.2 مليار دولار أمريكي.

إدارة الاستثمارات

كان لإدارة الاستثمارات دور مهم أيضًا في زيادة دخل ابيكورب خلال العام 2022، حيث باتت تشكل 14% من إجمالي أصول الشركة المدرجة في الميزانية العمومية بعد تسجيلها زيادة بنسبة 18% على أساس سنوي. كما سجلت إدارة الاستثمارات أداء أفضل من المتوقع من حيث الدخل المدرج في الميزانية بلغت نسبته 75%، وذلك على ضوء ارتفاع توزيعات الأرباح من الاستثمارات الاستراتيجية ومكاسب رأس المال في سوق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي. 

إدارة الخزانة والأوراق المالية

ساهم ارتفاع أسعار الفائدة في دعم محفظة إدارة الخزانة والأراق المالية في تحقيق نتائج إجمالية مرتفعة، إلا أن ارتفاع تكاليف التمويل ونفقات الفائدة كان لهما آثار سلبية، ومع ذلك، تفوق أداء الإدارة على الدخل المدرج في الميزانية بنسبة 135%، مدفوعاً بالزيادة السريعة في متوسط سعر الفائدة (الليبور) خلال العام الفائت 2022.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة