١٤ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٤ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
السيارات | الاثنين 11 مارس, 2024 9:39 صباحاً |
مشاركة:

سير السعودية: انتهاء بناء مصنع السيارات الكهربائية خلال العامين المقبلين.. ونستهدف التصدير للمنطقة

كشف الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في شركة سير السعودية، محمد أبو عزة، أنه سيتم الانتهاء من بناء مصنع السيارات الكهربائية خلال العامين المقبلين، وإطلاق التصميم والوصول إلى سوق السيارات.

 

 

 

وأوضح أبو عزة في لقاء مع تلفزيون العربية، أن القدرة التصنيعية للمصنع ستتوافق مع متطلبات السوق خلال 2030، حيث ستعتمد على عدد ونوعية السيارات، فيما ستكون الطاقة الإنتاجية بمئات الآلاف، متوقعًا أن تفوق نسبة المحتوى المحلي في سيارة سير 30%  خلال المرحلة الأولى.

 

 

 

وأضاف أن الهدف الأساسي للمصنع يكمن في بناء صناعة سعودية محلية، موضحاً أن ذلك يشمل تعزيز المحتوى المحلي وتكوين شراكات في مختلف التخصصات سواء كان ذلك محليا أو أجنبيا، كاشفا أن الشركة تستهدف دول الخليج، ووجود المصنع على البحر الأحمر وفي منطقة اقتصادية خاصة يعززان الاستيراد والتصدير إلى دول الشرق الأوسط.

 

 

 

وذكر أنه بذلك يكون المصنع أول مجمع صناعي متكامل لصناعة السيارات الكهربائية بجميع قطع السيارات ومكوناتها، إضافة الى توفير قطع الغيار اللازمة لمختلف المجاورة المتخصصة في صناعة السيارات، والمساهمة في خلق كثير من الوظائف وفرص الأعمال.

 

 

 

وأشار إلى التعاون مع شركات عالمية متخصصة مثل شركة فوكسفون المتخصصة في تصنيع المعدات المعتمدة على الطاقة الكهربائية وهي شريك أساسي بنسبة 5% والنسبة المتبقية لصندوق الاستثمارات العامة، والتعاون مع شركة سيمنز في أتمتة المنتج ودورة حياة المصنع، والتطلع إلى التعاون مع أكبر 5 موردين في العالم.

 

 

 

وحسب البيانات المتوفرة على أرقام، أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في نوفمبر 2022 شركة سير، وهي أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة، وأرست الشركة مؤخرا مشروع إنشاء مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بقيمة تقارب 5 مليارات ريال، وذلك على شركة قادة البناء الحديث السعودية.

 

 

 

ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة سير متاحة للبيع خلال عام 2025.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة