١٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الجمعة 28 أكتوبر, 2022 3:00 مساءً |
مشاركة:

مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي يقدم أداة مبتكرة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتشخيص وعلاج السكتة الدماغية

دعماً لفرص شفاء المرضى وإنقاذ حياتهم

 

  • يضمن النظام المحسن بالذكاء الاصطناعي في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي إجراء التقييم وتقديم العلاج بشكل أكثر سرعة ودقة لمرضى السكتة الدماغية
  • نظام متطور وأحد الابتكارات الطبية العديدة المستخدمة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي للارتقاء بمستويات رعاية المرضى

كشف مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، جزء من مبادلة للرعاية الصحية، عن إضافة ابتكار رائد جديد إلى خياراته المتقدمة للرعاية الصحية. ويتمثل الابتكار الجديد في نظام ARTIS Icono، وهو أحدث أنظمة التدخل الجراحي لعلاج السكتة الدماغية في المنطقة، ويجمع تقنيات التصوير ثنائية وثلاثية الأبعاد بالذكاء الاصطناعي. ويعتبر ابتكاراً علاجياً بات متوفراً للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية في دولة الإمارات ، ليزيد من فرص النجاة والتعافي من هذه الحالة الصحية المزمنة التي تحدث نتيجة تشكل خثرة دموية داخل الدماغ.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور خليل وصفي زهرا، رئيس قسم الجراحة العصبية التداخلية في معهد الأعصاب في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: "يعتبر الوقت عنصراً حاسماً عند الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية، وهي أكثر أنواع السكتة الدماغية شيوعاً. وبمرور الدقائق، لدينا عملياً مدة أقصاها ست ساعات منذ بدء ظهور الأعراض لإجراء ما يدعى استئصال الخثرة العصبية، وهو إجراء يعمل على إذابة الجلطة في دماغ المريض. وبفضل هذا النظام الجديد، يمكننا إجراء هذه العملية بسرعة أكبر، الأمر الذي يساهم في زيادة فرص شفاء مرضى السكتة الدماغية وبقائهم على قيد الحياة".

 

وفي التدخل التقليدي لعلاج السكتة الدماغية، يخضع المرضى للتصوير المقطعي المحوسب، ويراجع الجراحون الصور يدوياً قبل إجراء عملية إذابة الخثرة الدموية. إلا أن هذا النظام الجديد يرتقي بهذه العملية باستخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم جودة تصوير فائقة للصورة عبر إعادة تركيب الصورة بشكل مباشر. ولذلك يتمكن الجراحون من تخطي إجراء التصوير المقطعي المحوسب للبدء بالعلاج مباشرة. ومن شأن هذه العملية توفير الوقت ومنح الجراحين تصوراً كاملاً عن حالة المريض، بما يقوده إلى تحقيق مخرجات علاجية أفضل وتقليل أضرار السكتة الدماغية إلى أدنى حدود ممكنة.

 

وأضاف الدكتور خليل وصفي زهرا: "وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تقع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية على شخص واحد بين كل أربعة أشخاص خلال حياته. وفي دولة الإمارات، يعاني 25%من البالغين من ارتفاع ضغط الدم، وهي من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالسكتة الدماغية. وتعتبر هذه الحالة الصحية سبباً رئيسياً للإصابة بالعجز هنا، وثالث أسباب الوفاة. لذلك تنطوي خطوة إتاحة هذا الخيار العلاجي المتطور على أهمية كبيرة اليوم، إذ سيساعدنا هذا النظام في نهاية المطاف على منح مرضى السكتة الدماغية أرقى رعاية ممكنة وأفضل فرصة ممكنة للشفاء والتعافي".

 

ويعتبر نظام ARTIS Icono واحداً من العديد من الابتكارات الطبية التي يحتضنها مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، والذي تصدر مؤخراً قائمة "نيوزويك" لأفضل المستشفيات الذكية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يحرص على وضع هذه الابتكارات في متناول المرضى لاستشراف مستقبل الرعاية الصحية.

 

وسيتم تركيب النظام الجديد ضمن برنامج طب الأمراض الوعائية العصبية ومركز علاج السكتة الدماغية التابعين لمعهد الأعصاب في المستشفى، والذي يقدم مجموعة شاملة من أحدث خيارات التشخيص والعلاج للمرضى المصابين بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى. 

 

واحتفاءً باليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف في 29 أكتوبر، يشجع مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي أفراد المجتمع على معرفة الإشارات الأولى لحدوث السكتة الدماغية، لأن دقائق قليلة قد تكون كفيلة في إنقاذ حياة المصاب، وتشمل:

 

  • تدلي الوجه
  • ضعف الذراع
  • صعوبة الكلام
  • عند حدوث أي من هذه الأعراض، يجب الاتصال بالطوارئ على الفور 

ويعد مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي مركزاً معتمداً من قبل دائرة الصحة في إمارة أبوظبي لعلاج السكتة الدماغية منذ العام 2015. وأجرى جراحوه أكثر من 500 عملية استئصال لخثرة دموية خلال السنوات السبع الماضية. 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة