٢٦ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٦ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الخميس 15 يناير, 2015 3:37 مساءً |
مشاركة:

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن زيادة القدرة الإنتاجية للمرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

أعلن سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في فندق جراند حياة في دبي، عن زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، من 100 ميجاوات إلى 200 ميجاوات. وسيدخل المشروع الثاني وفق نظام المنتج المستقل (IPP) وبتقنية الألواح الكهروضوئية، حيِّز التشغيل بحلول شهر إبريل 2017. وقد حضر المؤتمر محمد عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا" السعودية التي تقود الكونسرتيوم مع شركة "تي إس كيه" الإسبانية، واستشاريي المشروع، كل من غريغوري توماسين، مدير المشروعات والمستشار المالي في شركة "كي بي إم جي"، وكاميلو فاراس، المستشار الفني في شركة لاهماير العالمية، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس، لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس وكبار موظفي الهيئة إضافة إلى عدد كبير من الاعلاميين.

وقال سعادة /سعيد محمد الطاير: "انسجاماً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله لإنتاج الطاقة المتجددة محلياً والمساهمة في إطالة أمد مواردنا الثمينة لدعم نمو قطاع جديد يتمتع بآفاق واعدة، وتطبيقاً لمبادرة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه اللّٰه، "اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة"، وتوجيهات سموه السديدة التي تشكل خارطة طريق لمبادراتنا الطموحة ومشاريعنا التطويرية، وتحقيقاً لخطة دبي 2021 التي تهدف إلى تعزيز الإستدامة وإيجاد مجتمع السعادة وتحقيق تطلعات المواطنين والمقيمين، تستكمل هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم غرس المزيد من مبادرات الطاقة الشمسية من خلال مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أحد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في المنطقة، وبقدرة إنتاجية ستصل إلى ألف ميجاوات عند اكتمال جميع مراحله عام 2030، بإستثمارات تصل قيمتها إلى 12 مليار درهم".

وتابع سعادته: " وكما تعلمون، جاء إطلاق المجمع تطبيقاً عملياً لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي لانتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لتوفير 1٪ من مجموع انتاج الطاقة بحلول عام 2020 و 5٪ بحلول عام 2030، ونحن ماضون على الطريق الصحيح لتخطي هذا الهدف".

وأضاف سعادته: "تعزيزاً لمكانة دبي الريادية كمركز عالمي للمال والأعمال والسياحة والاستدامة وكنموذج يحتذى على مستوى العالم في تحقيق أعلى معايير كفاءة الطاقة وزيادة إسهام الطاقة المتجددة، يسرني اليوم الإعلان عن زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، من 100 ميجاوات إلى 200 ميجاوات، حيث يعد أحد أكبر المشاريع الإستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة".

وأوضح سعادته: "تم اختيار كونسورتيوم شركة "أكوا" وشركة "تي إس كيه" بصفته المتناقص الأقل سعراً، حيث تم تعديل العرض لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بسعر نحو 5.85 (5.84869) سنت دولار لكل كيلووات في الساعة. وقد تم تقييم العروض المقدمة، واختيار أفضلها بناءً على المعايير التي وضعتها اللجنة الاستشارية المشرفة على المشروع. وكانت الهيئة قد استلمت 49 طلباً للمشاركة في المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، من خلال طلب التأهيل الُمسبق الذي أعلنت عنه في شهر مايو 2014، حيث تم تأسيس كونسورتيوم لهذا الغرض تقوده شركة "كيه بي إم جي" كمستشار مالي، وشركة "لاهماير" العالمية كمستشار فني، وشركة "نورتون روز فولبرايت" كمستشار قانوني. وقد وصل 24 متقدماً للمرحلة الثانية من المناقصة التي تم طرحها بتاريخ 22 يوليو 2014. واستلمت الهيئة عشرة عطاءات من تحالفات (كونسورتيوم) تضم كبرى الشركات العالمية في مجال الطاقة. وقد تقدم الكونسورتيوم الذي تقوده شركة "أكوا" السعودية، مع شركة "تي إس كيه" الإسبانية بأقل سعر للتكلفة التناسبية للطاقة(LCOE) قدره 5.98 سنت دولار لكل كيلووات في الساعة، ويعد أقل سعر عالمي في مجال إنتاج الطاقة الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل".

وأضاف سعادته: "يعكس هذا التنافس، والسعر التنافسي لهذا المشروع، ثقة المستثمرين العالميين في دبي وفي الهيئة، إضافة إلى الشفافية التي تتعامل بها في جميع مشاريعها، والمركز المالي القوي الذي تتمتع به. وقد تبوأت الهيئة مؤخراً مركزاً متقدما في تصنيف وكالة "موديز" للتقييم المالي وحصلت على Baa2 فيما منحتها وكالة التقييم الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز" تصنيفBBB . وسيدخل المشروع الثاني وفق نظام المنتج المستقل (IPP) وبتقنية الألواح الكهروضوئية، والذي يعد أحد أكبر المشاريع العالمية، حيِّز التشغيل بحلول شهر إبريل 2017 . وسيساهم المشروع الذي يمتد على مساحة 4.5 كيلومترات مربعة في تحقيق خفض قدره 250 ألف طن من الإنبعاثات الكربونية سنوياً، وبما يتماشى مع المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها دوائر حكومة دبي لخفض الانبعاثات الكربونية. وبذلك سيصل حجم مشاريع الطاقة الشمسية الحالية في دبي متضمنة هذا المشروع إلى 220 ميجاوات".

واختتم سعادته بالقول: "يعد طرح مناقصة المشروع بنظام المنتج المستقل، خطوة مهمة في إطار تنفيذ استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، حيث من المزمع أن تصبح الطاقة الشمسية، وفقاً لهذه الإستراتيجية، جزءاً من محفظة الطاقة في الإمارة عن طريق زيادة حصة الطاقة المتجددة كأحد مصادر تنوع الطاقة الكهربائية، وسوف تستمر هيئة كهرباء ومياه دبي في تنفيذ مشروعات رائدة مماثلة في الطاقة المتجددة تساهم في توفير احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة. ولقد حظي المشروع باهتمام كبير أبدته العديد من المؤسسات العالمية للمشاركة فيه، وحجم المشاركة الواسعة في المناقصة، الذي يعكس مدى ثقة واهتمام المستثمرين الدوليين في هذا القطّاع الحيوي الذي يحظى بدعم ورعاية حكومة دبي. وتحقيقاً لرؤيتنا بأن نصبح مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي، نعمل على ترسيخ الاستدامة التي تمثل خارطة الطريق التي تكفل تأمين مستقبل أكثر إشراقاً وسعادةً لإمارة دبي عبر إطلاق مشاريع ومبادرات متميّزة على مستوى العالم في مجال التنمية الخضراء".
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة