١٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الاثنين 20 يناير, 2020 3:50 صباحاً |
مشاركة:

"دبي للثقافة" تختتم فعاليات "ليالي حتا الثقافية" بنجاح كبير

اختتمت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" فعاليات النسخة الأولى من "ليالي حتا الثقافية" بنجاح كبير، حيث اجتذبت أنشطتها الثقافية والتراثية والفنية والترفيهية الغنية التي احتضنتها حديقة وادي حتا ومكتبتها العامة أعداداً غفيرة من الزائرين الذين توافدوا إليها من شتى أنحاء  الإمارات، خاضوا خلالها تجربة قيّمة قضوا فيها أوقات مليئة بالفائدة والمتعة، وعايشوا عن قرب بعض التفاصيل المدهشة التي يزخر بها التراث الإماراتي، والتي تميز هويته الحضارية وثراء قيمه.

 

وشهدت هذه الاحتفالية الثقافية التي تزامنت مع فعاليات مهرجان دبي للتسوق الذي يحتفل بيوبيله الفضي هذا العام تجاوباً جماهيرياً لافتاً من المواطنين والمقيمين والزوار  الذين عبروا في استبيان ميداني أجرته "دبي للثقافة" عن قضائهم أوقات حافلة بالمعارف والترفيه أدخلت السعادة إلى قلوبهم وقلوب أطفالهم عبر  المجموعة الغنية من البرامج والأنشطة التي زخرت بها الفعاليات. حيث أوضحت نتائج الاستبيان أن نسبة رضا وسعادة الزائرين وصلت إلى 90 %، وفيما يتعلق بالجنسيات التي حضرت ليالي حتا، فكانت النسبة الأكبر للجاليات العربية حيث وصلت نسبة الحضور 62,7%، وغير العرب%37,2 ، كما بلغت نسبة حضور المواطنين 14,7%. وعلى الرغم من اقتصارها على 14 يوماً بدلاً من 17 يوماً بسبب عدم استقرار الحالة الجوية في المنطقة التي اضطرتها لإيقاف فعالياتها في الأيام الثلاثة الأخيرة، إلا أن "ليالي حتا الثقافية" استقطبت 37 ألف زائر اً، ما يعكس النجاح المميز الذي حققته. وتعمل "دبي للثقافة" حالياً على الإعداد للنسخة المقبلة من "ليالي حتا الثقافية" التي حجزت لها مكاناً على أجندة الفعاليات الثقافية السنوية لإمارة دبي.

وضمت أنشطة هذه التظاهرة الثقافية عروضاً فلكلورية مميزة قدمتها فرق إماراتية، وعربية وعالمية، ومعرضاً لأبواب قديمة التي تعكس جماليات الهوية المعمارية للأبنية التراثية المحلية، وعروضاً موسيقية استثنائية لفنانين محليين وعالميين، إضافةً إلى تخصيص ركن لسوق شعبية عرضت مجموعة فريدة من العلامات التجارية محلية الصنع تفيض بعبق التراث وجمالياته، إلى جانب معارض للفنون التشكيلية ومنصات قدمت أعمالاً فنية أبدعتها أيادي أصحاب الهمم. كما شملت الفعاليات مجالس لكبار المواطنين والمواطنات أمتعوا الزوار "بسوالفهم" التي حملت تفاصيل الماضي الجميل، علاوةً على الأمسيات الشعرية الحافلة بالشعر النبطي والحديث التي أحيتها كوكبة من شعراء إماراتيين مبدعين. 

 

إضافة إلى ذلك، احتضنت مكتبة حتا ورش عمل للأطفال حفلت بالأنشطة الثقافية والفنية التي تشمل أشغالاً يدوية ممتعة؛ مثل عمل الطائرة الورقية، وفن قص وتشكيل الورق، وتعلم طرق التلوين وبعض أغاني الأطفال.. إلى جانب برامج يومية غنية مخصصة لهؤلاء الصغار حفلت بالعروض الترفيهية والتعليمية والألعاب الشعبية الممتعة.

 

وكان هناك دور مميز لشباب وشابات حتا في رفد هذا الحدث، حيث تولى 40 متطوعاً منهم يعملون تحت مظلة هيئة تنمية المجتمع مهمات تنظيمية عديدة، عاكسين من خلالها الوجه المضيء للأنشطة والفعاليات، إذ برعوا في استقبال الزوار بحفاوة، والإجابة عن استفساراتهم سواء حول مواقع الفعاليات أو الأنشطة التراثية.

 

وأتت إقامة "ليالي حتا الثقافية" لتواكب رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لإحداث تنمية شاملة في منطقة "حتا" وإغناء المشهد الثقافي والفني فيها، علاوة على تماشيها مع جهود الهيئة الرامية إلى صون التراث الوطني والحفاظ على الإرث الحضاري المجيد لدولة الإمارات وتحفيز السياحة الثقافية فيه.

 

ونظمت "دبي للثقافة"هذا الحدث الثقافي المميز بالتعاون مع بلدية دبي، وهيئة تنمية المجتمع،  ومركز الشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم لأصحاب الهمم، وشرطة دبي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف. 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة