١٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الثقافة والتعليم | السبت 20 أبريل, 2019 2:42 صباحاً |
مشاركة:

4 ورش عمل للحرف اليدوية نظمتها هيئة الثقافة والفنون في متحف المسكوكات بدبي

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، عن إقامة وتنظيم أربع ورش عمل في متحف المسكوكات في حي الفهيدي التاريخي خلال الفترة من 1 إلى 4 إبريل 2019، حيث استهدفت مختلف فئات المجتمع من المهتمين بالمجالات الحرفية، بما في ذلك الجبس والفخار والزجاج والسيراميك.

دعمت هذه الورش استراتيجية الهيئة للحرف اليدوية والتقليدية التي أعلنت عنها دبي للثقافة، وما تضمنته من أجندة ثرية بالنشاطات واكتساب المعرفة والمهارات، وترويجها بين مختلف شرائح المجتمع في دبي وخارجها، انطلاقاً من رؤية شاملة لجعل دبي رائدة الإبداع والابتكار والسعادة.

كما امتدت الورش لـ ِ(4ساعات) من التاسعة صباحًا وحتى الواحدة بعد الظهر، حيث أنها استوعبت عدداً من المشاركين، وقد تميزت بدعوة جميع الراغبين بالاشتراك من عمر 9 سنوات فما فوق، لتغطي أكبر عدد من المهتمين، بمن فيهم الأطفال والشباب.

وقالالسيد عبدالله العبيدلي، مدير قسم المتاحف التخصصية، والمكلف بتسيير أعمال متحف الشندغة: "يأتي تنظيم هذه الورش المتخصصة في أعقاب إعلان هيئة الثقافة والفنون مؤخرًا عن استراتيجيتها للحرف التقليدية، بما يدفعنا لتأكيد مساعيها الجادة لمشاركة المجتمع في ترجمة هذه الاستراتيجية على أرض الواقع، وإفساح المجال للمهتمين لتعلمها على أيدي خبراء ومتمرسين في هذا المجال. ونظرًا لتزامنها بعد انتهاء "معرض سكة الفني 2019"، فإنها شهدت إقبالاً عاليًا من المهتمين، حيث أنه مكننا على حشد الجهود والطاقات لإثراء التجارب المجتمعية، ومواصلة الارتقاء بالأفق الثقافي المتنامي في الإمارة، وإلهام الجمهور لاتخاذ التراث والفنون ضمن خيارات هواياتهم واهتماماتهم".

كما أن الورشة الأولى التي استهلت بها الورش حول "صنع الفخار يدوياً وتجفيفه وتلوينه"، والذي تم في 1إبريل2019، وتلتها الورشة الثانية المتخصصة بترميم المقتنيات الأثرية بكل أنواعها وتدوير الأوراق المستعملة في اليوم الثاني، وكانت ورشة التلوين على الزجاج والرسم عليه في اليوم الثالث، بهدف اكساب المشاركين المهارات المطلوبة في هذا المجال، وتليها الورشة الرابعة المتخصصة بالرسم على السيراميك وتلوينه، وقد أشرف على الورش عدد من المشرفين ومنهم السيدة أمل لطفي والسيد عبدالخالق ابريزة والسيد أحمد فواز الأدوات التي يمكن استخدامها للرسم والحصول على أشكال فنية رائعة بألوان زاهية، كما تعرف المشاركون من خلالها على المواد والأدوات التي يتم استخدامها في هذه الحرف المنتشرة في دول كثيرة حول العالم.

 

يشار إلى أن متحف المسكوكات افتتح في عام 2004، ويقع في أحد مساكن حي الفهيدي التاريخي بالقرب من متحف دبي في منطقة بر دبي، ويمكن لزوار المتحف الاطلاع على مسكوكات نقدية تعود إلى عصور تاريخيّة مختلفة، كما أن المتحف يحتوي على 7 غرف عرض رئيسية ومزوّد بخزائن عرض خاصة، ويحتوي على شاشاتٍ مكبرة لكل عملة. 

وتمثل زيارة هذا المتحف فرصة نادرة للاطلاع على أكثر من 435 عملة نادرة تعود إلى عصورِ تاريخيّة مختلفة، كما تسهم في إثراء معلومات الزائر بخصوص العملات النقدية التي كانت متداولة في دبي والمنطقة، وارتباط نظام النقد بالإمبراطورية البريطانية، والهند، ودول المنطقة قبل الاستقلال وقيام دولة الاتحاد.

يذكر أن دبي للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي لإمارة دبي انطلاقًا من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، لتعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية خلاقة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، وتمكين هذه القطاعات وتطوير المشاريع والمبادرات الإبداعية والمبتكرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة