الجمعة ٠٧ صفر ١٤٤٢هـ - ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠م
  • Twitter Facebook Instagram Icon Linkedin Youtube Snapchat Alexa Icon RSS
الاشتراك في النشرة الإخبارية
عين دبي
الثقافة والتعليم | الاثنين 13 يوليو, 2020 12:05 مساءً |
مشاركة:

"دبي للثقافة" تطلق النسخة الافتراضية من مخيمها الصيفي للصغار في المتاحف

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن إطلاق المخيم الصيفي الافتراضي  في المتاحف لطلبة المدارس من شهر 12 يوليو حتى 31 أغسطس 2020، في مبادرة تهدف إلى إفساح المجال لأكبر عدد ممكن من الطلبة للاستفادة من أنشطة هادفة مفعمة بالمتعة والفائدة ترتكز على تعزيز قدراتهم الذهنية والإبداعية واستثمار أوقاتهم من المنزل خلال إجازتهم المدرسية الصيفية. وسيكون الطلبة علىموعد مع باقة متميزة من الأنشطة الشيّقة والمبتكرة، وذلك ضمن برنامجي"نادي الاتحاد الصيفي الافتراضي"  و"المرشد الثقافي المعتمد".

 

 

 

وباستخدام منصات التواصل الرقمية، سيوفر المخيم الصيفي لطلبة المدارس رحلة افتراضية فريدة من نوعها تمزج الثقافة بالترفيه. وسيبدأ برنامج "نادي الاتحاد الصيفي الافتراضي" بجولة للطلبة في أرجاء متحف الاتحاد مع سلامه وسلطان، حيث سيزورون أماكن مختلفة في المتحف، تليها ورشة تفاعلية للرسم من خلال استخدام أشكال هندسية متعددة، ليأتي بعدها وقت الترفيه مع اللعب عن طريق الرسم الرقمي لتنمية مواهبهم الإبداعية. أما خلال محطة الثاني من ديسمبر" فسيتجول الطلاب يومياً في ركن من أركان متحف الاتحاد ويتعرفوا إلى تفاصيله الدقيقة، ليحصلوا بعدها على فرصة لممارسة لعبة تركيب الصور، وذلك بهدف تعزيز قدراتهم على مهارات التفكير وحل المشاكل.

 

 

 

وفي مساحة مقتنيات الآباء المؤسسين، سيتعرف الطلبة على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ومقتنيات آبائها المؤسسين وتاريخها، حيث سيناقشون اثنين من تلك المقتنيات كل يوم، مع إتاحة الفرصة أمامهم لمشاركة مقتنياتهم الشخصية المشابهة لمقتنيات الآباء المؤسسين،والتحدث عنها عن طريق مقطع فيديو أو رسمة أو صورة. في حين سيتمكن الطلاب من خلال جولتهم في "محطة شجرة الاتحاد" من التعرف إلى شجرة الاتحاد التي غرسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في حديقة دار الاتحاد عام 2012 خلال مبادرة «شجرة الاتحاد» بمناسبة اليوم الوطني لدولة الإمارات. وتتيح هذه الجولة للطالب التعرف إلى أهمية شجرة الغاف وخوض تجربة تعلّم خطوات زراعة البذور في المنزل. 

 

 

 

المحطة التالية هي "محطة الإنجازات" المخصصة لتنمية مهارات الكتابة لدى الطلبة، فبعد جولة ممتعة في قسم الإنجازات الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، يتوقف الطالب عند منصة عرض معينة، يستلهم من خلالها مادة إعلامية، ويبدأ بتصور لجريدة يتم العمل عليها خلال فترة المخيم. ويقوم الطالب بإطلاق اسم على الجريدة، وإعطاء عنوان رئيسي للمحتوى، وإضافة صور من متحف الاتحاد، وجمع معلومات عن المحتوى، ثم صياغة النصوص لهذه الجريدة. وفي نهاية البرنامج سيقدم كل طالب جريدة شخصية مكونة من 5 صفحات.

 

 

 

أما برنامج "المرشد الثقافي المعتمد" الذي يقام عبر موقع "دبي 360" بالتعاون مع كلية دبي للسياحة، فيتيح للطالب اكتساب مهارات الإرشاد الثقافي من خلال تدريبات نظرية وجولات عملية في متحفي الاتحاد والشندغة لمدة 5 أيام، يحصل أثناءها على مهارات المرشدين في  قيادة الجولات الإرشادية وتقديم تجارب شيقة للضيوف والتواصل بفاعلية معهم. وبعد اجتياز التقييم العملي يحصل الطالب على شهادة "مرشد ثقافي معتمد". ويسهم هذا البرنامج في تنمية مهارات القيادة لدى الطالب وثقته بنفسه وقدرته على التواصل مع الآخرين.  

 

وتأتي هذه المبادرة في إطار التزام "دبي للثقافة" بتحفيز الإبداع والابتكار لدى الناشئة، واكتشاف وتطوير المواهب الوطنية وتنميتها، وتوثيق علاقة الأطفال بالقراءة وإطلاق مواهبهم الكتابية، وذلك في جو ثقافي حافل بالمتعة والفائدة. كما تندرج ضمن سعي الهيئة نحو توثيق علاقة الجيل الصاعد بتاريخ دولة الإمارات وإرثها العريق، وتحفيزهم على الاستلهام من قصة تأسيسها في بناء المستقبل ومواصلة مسيرة التطوير والازدهار فيها. 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
لمزيد من الأمان نرجو كتابة الإجابة في المربع أدناه:
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة