٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
التكنولوجيا وتقنية المعلومات | الخميس 16 ديسمبر, 2021 12:57 صباحاً |
مشاركة:

مختبر المستهلك في إريكسون يقدم أبرز 10 اتجاهات استهلاكية لعام 2030

كشف أحدث تقرير لشركة إريكسون، المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (NASDAQ: ERIC) حول أبرز 10 اتجاهات استهلاكية عن توقعات بأن تساهم العوالم الهجينة التي تجمع بين التقنيات المتصلة والبيئات المادية الحقيقية في تحسين تجارب التسوق والشراء، لتصبح جزءًا من الحياة اليومية لرواد مستخدمي هذه التقنيات اليوم بحلول عام 2030. 

 

وأصدرت الشركة النسخة الحادية عشر من تقارير مختبر المستهلك بعنوان "أبرز 10 اتجاهات استهلاكية" خلال شهر ديسمبر الجاري. وتبحث إريكسون ضمن سلسلة تقارير اتجاهات المستهلكين آراء الروّاد الأوائل في تبني التكنولوجيا حول توقعاتهم لطبيعة الحياة سنة 2030. ويغطي التقرير الحالي موضوع تجارب التسوق الهجين ضمن مركز تسوق خيالي يدعى "Everyspace Plaza".

 

وفي إطار الدراسة، طُلب من المستهلكين تقييم 15 مركز تسوق هجين يعمل على توسيع تجربة المستهلك باستخدام التقنية الرقمية، ويعتقد أربعة من كل خمسة مشاركين تقريباً أن كافة المراكز الخمسة عشر ستكون متاحة بشكل ما بحلول عام 2030. ويرون بأن هذه المرافق ستكون مدعومة بتقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والمواد القابلة للبرمجة.

 

وفي هذا الصدد، قال ماغنوس فرودي، رئيس إريكسون للأبحاث: "إن الطبيعة شبه العامة لمراكز التسوق تعني أنه يمكن التحكم في حدود زمن الاستجابة بسهولة أكبر، مما يعني إمكانية تقديم تجارب من الجيل المقبل في وقت قريب. وسيكون من الممكن توفير أجهزة الواقع الممتد ضمن الموقع، مما يسمح بنشر شبكات خاصة بتطبيقات مخصصة للمستهلكين".

 

ويستند تقرير "أبرز 10 اتجاهات استهلاكية" الصادر عن مختبر المستهلك في إريكسون إلى بحث شامل يمثل التوقعات والتنبؤات لنحو 57 مليون من مستخدمي التقنيات الأوائل على مستوى العالم.

 

من جانبه، قال الدكتور مايكل بيورن رئيس أجندة البحث في مختبر إريكسون للمستهلك والصناعة، والمشارك في إعداد تقرير "أبرز 10 اتجاهات استهلاكية" منذ إنشائه في 2011: "قد يكون من الصعب تخيل أعداد كبيرة من المستهلكين بمعدات تقنية باهظة الثمن مثل نظارات الواقع المعزز ونظارات الواقع الافتراضي وبدلات وقفازات الواقع الافتراضي الحسية وغيرها من المعدات بحلول عام 2030. ومع ذلك، إذا كان من الممكن مشاركة هذه المعدات بتكلفة أقل، فسيكون بالإمكان توفيرها في متناول أعداد كبيرة من المستهلكين لتعزيز تجربة التسوق اليومية".

 

وأضاف بيورن: "في الواقع، يعتقد 35% من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع أنه من المرجح أن يتم تجهيز مراكز التسوق بتقنيات الجيل الجديد أكثر من المنازل، مقارنة بـ 14% فقط ممن لا يوافقون على ذلك. وأعتقد بأن السبب في ذلك يعود لكون مراكز التسوق كانت على الدوام موطنًا للتقنيات العالية، حيث يضم العديد منها دور السينما وصالة الألعاب وقاعات الحفلات الموسيقية وصالة البولينج وغير ذلك الكثير. ولا شك بأنها ستواصل هذا الدور".

 

وبحسب بيورن، فقد ووجد التقرير أيضاً بأن المستهلكين يعتقدون أن مراكز التسوق سيكون لها دور إيجابي ومستدام يثري الحياة المحلية.

 

وأردف قائلًا: "قد نرى تركيزًا أكبر على الطابع المحلي في المستقبل، حيث وافق 32% من المشاركين في الاستطلاع على أن مراكز التسوق عالية التقنية ستجعل انتقال السكان إلى المدن الصغيرة والمناطق الريفية أكثر جدوى وجاذبية، بينما لم رأى 13% فقط غير ذلك ".

 

التفاصيل

 

أبرز 10 اتجاهات استهلاكية لعام 2030 - مركز تسوق خيالي "Everyspace Plaza".

 

01.  ميدانAll-Now 

 

قد تكون ممثلاً أو متفرجاً، ولكن هل ستبعث فيك تجربة دخول هذا العالم الخوف أم الحماس؟ 8 من كل 10 مستهلكين تقريباً يتصورون قاعات المناسبات حيث تسمح تقنية التواجد عن بعد للفنانين بالأداء رقميًا كما لو أنهم حاضرون بشكل شخصي.

 

02. صالون التجميل التفاعلي

 

يبحث الكثير من رواد صالونات التجميل عن خيارات بسيطة غير معقدة لتحسين مظهرهم. ويتوقع 7 من كل 10 مستهلكين أن تكون صالونات التجميل التي تستخدم تقنية النمذجة الحجمية لتحسين المظهر رقمياً متاحة في مراكز التسوق.

 

03. خياطة متطورة

 

أزياء سريعة مصممة خصيصاً لك، ولشخصيتك الافتراضية. يتوقع أكثر من 7 من كل 10 من مستخدمي الواقع المعزز والواقع الافتراضي وجود خياط في مركز التسوق يستخدم أقمشة يمكن أن تتحول لتصبح مقاومة للماء أو توفر التهوية عند الحاجة.

 

04. مسبح Anyverse

 

يتخيل الكثيرون استكشاف عوالم مستحيلة. إذ يعتقد ثلثا المستهلكين أنه سيكون هناك مسابح توفر إمكانية استخدام جهاز رأس بتقنية الواقع الافتراضي مزودة بالأكسجين لتجربة تحاكي انعدام الجاذبية في الفضاء الخارجي.

 

05. صالة الألعاب الرياضية الهجينة

 

بالنسبة للكثيرين، ترتبط القوة البدنية والصحة العقلية ارتباطاً وثيقاً. ويتوقع 7 من كل 10 مستهلكين وجود مراكز لياقة عقلية مجهزة بتقنية الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي متعدد الحواس ومصممة لتناسب الشخص للمساعدة في تحسين الصحة العقلية.

 

06. مصانع  The Print-a-Wish 

 

الإصلاح والإنتاج حسب الطلب هما المستقبل. يرغب أكثر من نصف المستهلكين في التسوق بشكل مستدام من مصنع يعيد تدوير منتجاتهم القديمة.

 

07. مطعم في مركز الكون

 

يفضل الكثيرون الجلسات الافتراضية الخالية من التشتيت، حيث يرغب نصف المستهلكين في تجربة تناول الطعام والاستمتاع بالجلسات الافتراضية مع الأصدقاء الموجودين في مطاعم أخرى حول العالم.

 

08. متجر بلا نهاية 

 

جرّب افتراضياً قبل أن تشتري. يتوقع ثلاثة أرباع المستهلكين على الأقل، أن يكونوا قادرين على عرض منازلهم داخل المتجر عند تجربة منتجات جديدة.

 

09. المركز الطبي المتعدد

 

إنه عصر السرعة في كل شيء، فلماذا الانتظار عندما يتعلق الأمر بالصحة؟ يتوقع 77% من المستهلكين وجود مراكز طبية في مراكز التسوق مع مسح ضوئي طبي بالذكاء الاصطناعي يقدم تقارير طبية شبه فورية للحالة الصحية.

 

010. الطبيعة والمتنزه

 

غالبًا ما يتوق سكان المدن إلى الطبيعة الخضراء. إذ يرغب 42% من المستهلكين في زيارة حديقة داخل مركز التسوق حيث يمكنهم الإحساس بالقرب من الطبيعة من خلال المواد الرقمية والقابلة للبرمجة التي توفر تجارب هجينة.

 

منهجية التقرير

 

تستند المعلومات الواردة في التقرير إلى الأنشطة البحثية العالمية لمختبر المستهلك في إريكسون، والتي تمتد لأكثر من ربع قرن.

 

يعتمد التقرير بشكل أساسي على بيانات من استطلاع تم إجراؤه عبر الإنترنت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2021 لأوائل المتبنين لتقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي والمساعدين الرقميين في 14 مدينة حول العالم شملت: دلهي ودبلن وجاكرتا وجوهانسبرغ ولندن ومكسيكو سيتي وموسكو ونيويورك وسان فرانسيسكو وساو باولو وشنغهاي وستوكهولم وسيدني وطوكيو.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة