٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الثلاثاء 17 أكتوبر, 2023 8:55 صباحاً |
مشاركة:

فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمة "قادة الاستدامة في الشرق الأوسط" الذين يتولون مبادرات التغير المناخي والاقتصاد الأخضر في المنطقة

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن النسخة الأولى من قائمتها "قادة الاستدامة في الشرق الأوسط" التي تضم رواد الاستدامة والشركات الأكثر التزامًا بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتتخذ إجراءات إيجابية نحو الأهداف المستدامة.

 

 

 

وقد عمل فريق فوربس الشرق الأوسط على تقييم الشركات ضمن 11 قطاعًا رئيسيًا، اعتمادًا على تأثيرها البيئي الإيجابي، والتزامها بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. فضلًا عن مستويات الشفافية والتعاون، وإطلاقها المبادرات المتعلقة بالاستدامة خلال العام الماضي، كذلك خارطة الطريق نحو تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية. أما بالنسبة للشركات العاملة في قطاع البنوك والخدمات المالية، فتم الأخذ بالاعتبار قيمة التسهيلات الممنوحة للمشروعات المستدامة عند تصنيفها.

 

 

 

وتضم القائمة 44 شركة من الإمارات، و22 شركة من السعودية، و10 شركات من قطر، و12شركة عالمية، منها 11 شركة مقرها الإقليمي في الإمارات. كما تضم 5 شركات من مصر، و3 شركات من الكويت، وشركتين لكل من البحرين و عُمان.

 

 

 

كما نسلط الضوء على 10 قادة حكوميين في منطقة الشرق الأوسط يوظفون سلطتهم لإحداث تغييرات إيجابية وبنّاءة لمواجهة تحديات تغير المناخ. ومن الإمارات تضم القائمة سلطان الجابر الرئيس المعيّن للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (28COP)، والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ورزان خليفة المبارك، العضو المنتدب لهيئة البيئة- أبوظبي، ومريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، وثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الحكومة الإماراتية.

 

 

 

ومن السعودية، تضم قائمة القادة الحكوميين عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية، والمبعوث لشؤون المناخ، وكذلك عبدالرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة. في حين تضم القائمة كذلك محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة في البحرين، والمبعوث الخاص لشؤون المناخ، ووزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، وعبد الله العمري رئيس هيئة البيئة العمانية، فضلًا عن فالح بن ناصر آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي في قطر. 

 

 

 

وفي قصة غلاف فوربس لعدد شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، قال ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الحكومة الإماراتية في لقاء حصري، عن أهمية تعاون قادة العالم معًا لإحداث التغيير بشأن قضية التغير المناخي: "إن الوضع الراهن ليس مقبولًا، لذا علينا التوقف عن لوم بعضنا بعضًا، والعمل على حل المشكلة معًا، فالخطر الأكبر يتمثل في عدم اتخاذ أي إجراء".

 

 

 

في حين تعد "أرامكو السعودية" أقدم شركة محلية مُصنفة في القائمة، تأسست عام 1933، وقد أطلقت خطة رئيسية للعناية بالبيئة تعرف بـ"الشبكة البيئية الرئيسية" في عام 2001. ومن بين الشركات العالمية التي لها مقار إقليمية في المنطقة، تعد شركة "إريكسون" السويدية للاتصالات من أقدم الشركات العالمية المُصنفة ضمن القائمة، التي أسست عام 1876. كذلك تعاونت إريكسون مع مجموعة (&e) في أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لبناء شبكات مستدامة، من خلال نشر أحدث مجموعة من أنظمة الراديو من إريكسون، مما أسهم فـي تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 52%. فيما تأسست 3 شركات مصنّفة في عام 2020، وهي: سي القابضة، ومجموعة روشن، وسلال. 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة