١٥ ربيع الأول ١٤٤٣هـ - ٢١ أكتوبر ٢٠٢١م
  • Twitter Facebook Instagram Icon Linkedin Youtube Snapchat Alexa Icon
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
السيارات | الأحد 20 يونيو, 2021 1:12 صباحاً |
مشاركة:

’جنرال موتورز‘ ستعزّز استثماراتها بمجال المركبات الكهربائية ومركبات القيادة الذاتية لتصل إلى 35 مليار دولار حتى العام 2025

 أعلنت اليوم ’شركة جنرال موتورز‘ (المدرَجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:GM) أنها ستزيد استثماراتها المخصَّصة للمركبات الكهربائية (EV) ومركبات القيادة الذاتية (AV) خلال الفترة الممتدّة بين الأعوام 2020 و2025 لتصل إلى 35 مليار دولار أمريكي، مما يمثّل زيادة بنسبة 75 بالمئة عن الالتزام الأوّلي الذي أعلنت عنه الشركة قبل بدء جائحة ’كورونا‘.

 

وسوف يساهم هذا الالتزام المعزَّز بتسريع استراتيجية التحوّل التي تعتمدها الشركة والتي تسعى من خلالها لأن تصبح الرائدة في مجال المركبات الكهربائية في أسواق أمريكا الشمالية؛ والرائدة عالمياً في تقنيات البطاريات وخلايا الوقود عبر منصّتها الخاصّة ببطارية Ultium وخلايا وقود HYDROTEC؛ وكذلك من خلال Cruise بحيث ستكون الأولى التي تجعل تقنية القيادة الذاتية متوفرة تجارياً على نطاق واسع بكل أمان.

 

حول هذا الموضوع، قالت ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ’جنرال موتورز‘: "نحن نستثمر بقوّة وفق خطّة شاملة ومتكاملة تماماً للتأكّد من ريادة ’جنرال موتورز‘ بكل نواحي النهج التحوّلي لأجل الوصول إلى مستقبل أكثر استدامة. وتستهدف ’جنرال موتورز‘ تحقيق مبيعات سنوية دولية للمركبات الكهربائية تزيد عن 1 مليون مركبة بحلول سنة 2025، ونحن نزيد استثماراتنا لتحقيق قفزات أسرع خصوصاً وإننا نشهد على بروز زخم قوي في التوجّه لاعتماد المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الطلب الكبير من العملاء على مجموعة منتجاتنا."

 

وكانت ’جنرال موتورز‘ قد شاركت للمرّة الأولى رؤيتها للوصول إلى عالم بصفر حوادث وصفر انبعاثات وصفر ازدحام مروري قبل أربع سنوات تقريباً. وتتضمّن العوامل الأساسية التي تسهم بتغيير هذا المشهد كلاً من التفاعل القوي العام تجاه طرازَي ’جي إم سي هامر EV‘ و’جي إم سي هامر EV SUV‘، وكذلك مركبة ’كاديلاك ليريك‘ وشاحنة البيك-أب الكهربائية ’شفروليه سيلفرادو‘؛ إضافة إلى الاستثمارات التي تقوم بها ’جنرال موتورز‘ ووكلاؤها للارتقاء بتجربة العملاء المرتبطة بالمركبات الكهربائية؛ وكذلك الاستثمارات العامّة والخاصّة في البنى التحتية لشحن المركبات الكهربائية؛ إلى جانب بيئة السياسات الدولية المرتبطة بهذا الموضوع.

 

وأضافت بارا قائلة: "هناك اقتناع متزايد بين أوساط موظّفينا، والعملاء، والوكلاء، والمورِّدين، والاتحادات والمستثمرين، إضافة إلى الجهات المعنية بوضع السياسات بهذا المجال، بأن المركبات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية تُعدّ عناصر أساسية للوصول إلى عالم يتميّز بمزيد من النظافة والأمان لمصلحة الجميع."

 

يرتكز إعلان اليوم على التزام ’جنرال موتورز‘ الأوّلي الذي أكّدت عليه الشركة في مارس 2020 والذي يقوم على استثمار مبلغ مقداره 20 مليار دولار أمريكي من العام 2020 لغاية 2025، شاملاً رأس المال والمصاريف الهندسية وباقي التكاليف التطويرية، وذلك لأجل تسريع انتقال الشركة إلى المركبات الكهربائية ومركبات القيادة الذاتية. وفي نوفمبر 2020، زادت الشركة استثمارها المخطَّط له خلال الفترة ذاتها ليصل إلى 27 مليار دولار أمريكي.

 

وتُعتبَر هذه الاستثمارات متاحة بفضل قوّة الأعمال التي تشهدها ’جنرال موتورز‘، بما في ذلك تسجيل مستوى قياسي من الأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب خلال الفصول الثلاثة الماضية. وترتقب ’جنرال موتورز‘ الآن تحقيق نتائج أفضل مما هو موَقَّع خلال الفصل الثاني، وذلك على الرغم من تأثّر قطاع السيارات بمجمله من النقص الحاصل في السوق بأشباه الموصلات.

 

وبناءً لأرقام الإنتاج المتحسِّنة للمدى القريب، بالإضافة إلى الطلب القوي والنتائج الأفضل مما كان متوَقَّعاً التي شهدتها ’جنرال موتورز المالية‘، فإن الشركة ترتقب أن تتراوح الأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب للنصف الأول من العام الجاري بين 8.5 مليار دولار و9.5 مليار دولار أمريكي، وتتبعها نتائج قوية للنصف الثاني من السنة. وتتوقّع ’جنرال موتورز‘ أن تبقى البيئة التشغيلية خلال النصف الثاني من 2021 سلسة مع بعض التحديات. وسوف تقوم الشركة بتوفير معلومات إضافية حول نتائجها المالية السنوية حتى التاريخ الحالي ونظرتها للنصف الثاني من 2021 خلال المؤتمر الذي ستعقده في 4 أغسطس القادم حول أرباح الفصل الثاني من العام الجاري.

 

وسوف يشارك أيضاً بول جايكوبسون، الرئيس المالي التنفيذي لشركة ’جنرال موتورز‘، في مؤتمر ’دويتشه بنك‘ الافتراضي للمستثمرين المنعقد اليوم عند الساعة 1:20 بعد الظهر بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية. كما تؤكّد ’جنرال موتورز‘ أنها ستنظّم فعالية ’يوم المستثمر‘ في منطقة ديترويت بين 6 و7 أكتوبر المقبل.

 

تتميّز استثمارات ’جنرال موتورز‘ الإضافية وشراكاتها الجديدة بأهميتها وتأثيراتها البارزة، وهي مصمَّمة لتوليد مزايا تنافسية أعلى للشركة. ومن ضمن هذا:

 

تسريع إنتاج خلايا بطاريات Ultium في الولايات المتحدة الأمريكية: تعمل ’جنرال موتورز‘ على تسريع خططها لبناء مصنعين جديدين لإنتاج خلايا البطاريات في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول منتصف العقد الجاري يكمّلان مصانع شركة Ultium Cells LLC قيد الإنشاء في كل من ولايتَي تنيسي وأوهايو الأمريكيتين. وسوف يتم في وقت لاحق عرض المزيد من التفاصيل حول هذه المصانع الجديدة بالولايات المتحدة الأمريكية ومواقعها.

 

التوفير التجاري على نطاق واسع لبطاريات Ultium وخلايا وقود HYDROTEC المصنوعة في الولايات المتحدة: إلى جانب التعاون مع ’هوندا‘ لصنع مركبتين كهربائيتين تستخدمان تقنية Utlium – إحداهما مركبة كهربائية رياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) لعلامة ’هوندا‘ التجارية وأخرى لعلامة ’أكيورا‘ التجارية – أعلنت ’جنرال موتورز‘ في 15 يونيو أنها وقّعت مذكّرة تفاهم لتوفير بطاريات Ultium وخلايا وقود HYDROTEC لصالح ’وابتِك كوربوريشن‘ (Wabtec Corporation) التي تقوم بتطوير أول عربة متحرّكة في العالم تعمل 100 بالمئة على الطاقة المتوفرة من البطارية.

 

من ناحية أخرى، ستقوم ’جنرال موتورز‘ بتوفير خلايا وقود HYDROTEC لصالح Navistar, Inc.، التي تطوّر شاحنات ثقيلة تعمل بالطاقة المستمَدَّة من الهيدروجين وسيتم إطلاقها في العام 2024، وكذلك لصالح Liebherr-Aerospace التي تطوّر وحدات طاقة ثانوية تعمل بالهيدروجين للاستخدام في الطائرات. كما تتعاون ’لوكهيد مارتن‘ و’جنرال موتورز‘ على تطوير الجيل المقبل من المركبات القمرية لنقل روّاد الفضاء إلى سطح القمر، وذلك بالارتكاز على خبرات ’جنرال موتورز‘ القوية في مجال الدفع الكهربائي وتقنيات القيادة الذاتية.

 

واليوم، تؤكّد ’جنرال موتورز‘ على خططها الهادفة لإطلاق الجيل الثالث من خلايا وقود HYDROTEC مع مزيد من كثافة الطاقة وتكاليف أقل وذلك بحلول منتصف هذا العقد. وتعمل ’جنرال موتورز‘ على تصنيع خلايا الوقود التابعة لها في منطقة براونزتاون تشارتر تاونشيب في ميشيغان الأمريكية، وذلك عبر شراكة مع ’هوندا‘.

 

توسعة نطاق وتسريع طرح المركبات الكهربائية لصالح عملاء مبيعات التجزئة والأساطيل: في نوفمبر 2020، أعلنت ’جنرال موتورز‘ أنها ستقوم بطرح 30 مركبة كهربائية جديدة على الصعيد الدولي بحلول سنة 2025، مع توافر الثلثين منها في أمريكا الشمالية. ومن خلال الاستثمارات الإضافية التي أُعلِن عنها اليوم، سوف تضيف ’جنرال موتورز‘ إلى خطّتها الخاصّة بأمريكا الشمالية شاحنات تجارية كهربائية جديدة ومنتجات أخرى تستفيد من فرص التصميم المبتكَر والمرونة العالية التي تتيحها منصّة Ultium. علاوة على هذا، ستوفر ’جنرال موتورز‘ قدرات تجميع إضافية في الولايات المتحدة الأمريكية لمركبات الـSUV الكهربائية (EV SUV). وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول هذا الأمر في وقت لاحق.

 

طرح تقنيات القيادة الذاتية بأمان على نطاق واسع: أصبحت مؤخراً شركة Cruise، المملوكة بأكثريتها من ’جنرال موتورز‘، الأولى التي تحصل على إذن من الجهات الناظمة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية لتوفير خدمات النقل عبر مركبات القيادة الذاتية لصالح الجمهور العام. كما جرى مؤخراً اختيار Cruise كموفر حصري لخدمات النقل المشترَك عبر مركبات القيادة الذاتية في مدينة دبي، وهي تعمل أيضاً مع ’هوندا‘ للبدء بتطوير برنامج اختبار لمركبات القيادة الذاتية في اليابان. إلى جانب هذا، ستقدّم ’جنرال موتورز المالية‘ تسهيلات ائتمانية لعدّة سنوات قيمتها 5 مليار دولار أمريكي لصالح Cruise وذلك لأجل تعزيز نمو أسطول مركبات Cruise Origin. ويتم تطوير Cruise Origin عبر شراكة تجمع بين كل من ’جنرال موتورز‘ و’هوندا‘ وCruise، وسيتم صنعها في مركز تجميع Factory ZERO Detroit-Hamtramck Assembly Center التابع لشركة ’جنرال موتورز‘ بدءً من أوائل العام 2023.

 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة