٢٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
التكنولوجيا وتقنية المعلومات | الأحد 7 مايو, 2023 5:26 مساءً |
مشاركة:

الحوسبة السحابية المتعددة الهجينة والخدمات المستضافة الأكثر نموا في قطاع تكنولوجيا المعلومات بالمملكة العربية السعودية

الشركات الكبرى حددت رؤيتها الأولوية للإدارة عبرالأنظمة الأساسية لتتصدر منحنى تكنولوجيا المعلومات المختلط المفضل

أعلنت شركة «نيوتنكس» Nutanix  (المدرجة في بورصة ناسداك: NTNX) الرائدة في مجال الحوسبة الهجينة المتعددة، عن نتائج استطلاعها السنوي الخامس لمؤشر الحوسبة السحابية للمؤسسات (ECI)، والذي يُظهر أن المؤسسات في المملكة العربية السعودية تخطط لزيادة إعتماد "الحوسبة السحابية المتعددة الهجينة" من 7٪ كنسبة انتشارها حاليا إلى 51٪ خلال الثلاث سنوات القادمة. كما يخططون أيضًا لمبادلة الكثير من استخدامهم الحصري للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المحلية لخدمات مراكز البيانات المستضافة، فضلا عن خفض احتياجات البنية التحتية المحلية من 39٪ اليوم إلى 0٪ في غضون ثلاث سنوات، مع زيادة استخدامهم للخدمات المستضافة بمقدار ثلاثة أضعاف.

النتائج الرئيسية للتقرير في المملكة العربية السعودية لهذا العام :

 

  • الشركات في المملكة العربية السعودية تتبع متوسط مؤشرات الاداء الدولية لعمليات النشر المختلطة لتكنولوجيا المعلومات ولكن لديها خطط قوية مدتها ثلاث سنوات للحاق بالركب. أقل من نصف الشركات السعودية (45٪) تلجأ حاليًا الي الاعتماد على أوضاع متعددة لتكنولوجيا المعلومات. وهذا أقل بكثير من المتوسط العالمي (60٪). تشير الأرقام إلى أن الشركات في المملكة في مراحلها الأولى من التحول الرقمي وتوجهها الشامل نحو الحوسبة السحابية. ومع ذلك، فهم يخططون لزيادة استخدامهم لتكنولوجيا المعلومات المختلطة إلى 71٪ في غضون ثلاث سنوات، أي أقل قليلاً من المستويات العالمية المتوقعة لنفس الإطار الزمني.

 

  • أمن البيانات وحماية النسخ الاحتياطي أحد أكبر المعايير للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. عندما طُلب منهم تسمية العامل الوحيد الأكثر أهمية عند اتخاذ قرار بشأن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، اختار المشاركون في هذا الاستطلاع من المملكة العربية السعودية الأمن السيبراني بنسبة (15٪) وحماية / استرداد البيانات (15٪) في أغلب الأحيان كأهم العوامل، وعلى قدم المساواة. تليها البيانات لاعتبارات السيادة (14٪). ثم تأتي التكلفة كعامل للاختيار على أقل تقدير من نسبة معايير التقييم، حيث اختارها 4٪ فقط من محترفي تكنولوجيا المعلومات بالمملكة كأهمية لديهم.

 

  • البيئات المختلطة تخلق تحديات جديدة وتحتاج مكانًا واحدًا لعرض وإدارة جميع أعباء العمل والبيانات. يوافق جميع المشاركين تقريبًا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية (95٪) ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (94٪) ومجموعة الاستجابة لابحاث ECI العالمية (94٪) على أن امتلاك منصة واحدة لإدارة البنى التحتية المتنوعة الخاصة والعامة سيكون أمرًا مثاليًا. جاءت تكاليف تخزين البيانات كأعلى تحد لإدارة البيانات في البيئات المختلطة (43٪)، يليها الأمن (40٪)، وإمكانية نقل البيانات (40٪). بينما يوافق 96٪ من المستجيبين بالاستطلاع على أنه من المهم الحصول على رؤية كاملة للبيانات حول مكان وجود جميع بياناتهم عبر البيئات، وصرح 37٪ فقط إنهم يمتلكونها بالفعل مما يشير إلى إمكانات كبيرة للتحسين داخل بيئات اعمالهم، حيث يزداد وعي متاجر تكنولوجيا المعلومات بأنهم لا يستطيعون ذلك. إدارة أو تأمين أو تحليل ما لا يمكنهم رؤيته.

 

  • جميع المؤسسات السعودية المشاركة بالاستطلاع نقلت الطلبات بين البنى التحتية خلال الاثني عشر شهرًا الماضية. تحسين الوضع الأمني، وتسريع سرعات الوصول إلى البيانات، والتكامل مع أحدث الخدمات السحابية هي اهم الأسباب الرئيسية التي قدمها المشاركون من المملكة العربية السعودية في أغلب الأحيان (45٪) لتفسير خطوتهم لنقل التطبيقات.

 

  • لا يزال المستجيبون متقلبين بشأن التكلفة. المواقف تجاه التكلفة بشكل عام لا تزال غير متسقة. في حين أن المشاركين من المملكة العربية السعودية ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، والمجموعات المستجيبة للاستطلاع عالميا، صنفوا جميعًا التكلفة في المرتبة الأخيرة، على أنها تعتبر استثمار في البنية التحتية. حيث يصف 71٪ من المشاركين في المملكة العربية السعودية التحكم في تكلفة الحوسبة السحابية على أنه تحدٍ مع البنى التحتية الحالية لتكنولوجيا المعلومات. وأكثر من ذلك فقد عبرت مجموعة المشاركين من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (81٪) ومجموعة الاستطلاعات العالمية (85٪) عن نفس الشيء.  في حين أن حوالي ثلث منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومجموعات الاستطلاع العالمية تعتبر التحكم في تكلفة الحوسبة السحابية تحديًا "كبيرًا" في إدارة البنى التحتية الحالية لتكنولوجيا المعلومات، ووصف 15٪ فقط من هؤلاء في المملكة العربية السعودية إدارة تكاليف الحوسبة السحابية بهذه الطريقة.
"محمد أبو الحوف"، المدير العام والتنفيذى لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة «نيوتنكس»

 

أحد تفسيرات التناقضات الظاهرة هو أنه مع استمرار ارتفاع قيمة وحجم بيانات الشركة، أصبحت إدارة البيانات، والأمن، والحماية، ومخاوف النسخ الاحتياطي / الاسترداد في مقدمة الأذهان. أصبحت البيانات أحد الأصول الهامة لاي شركة بل امتد الامر لاعتبارها عملة تجارية حديثة التي يجب أن تظل محدثة وآمنة ومتاحة بسهولة لتحسين تداول العمليات التجارية المستمرة والتحليلات وتحقيق الدخل. بالإضافة إلى ذلك، تشتمل التكلفة الإجمالية للملكية للبنية التحتية (TCO) على العديد من المكونات والاعتبارات التي تجعل من الصعب المقارنة بين نفس الاشياء أثناء اتخاذ القرار المسبق، لا سيما بالنظر إلى أن عروض الحوسبة السحابية العامة ونماذج التسعير والرسوم لا تزال في حالة تطوير مستمر . 

صرح "محمد أبو الحوف"، المدير العام والتنفيذى لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة «نيوتنكس»: "إن تنوع البنية التحتية المتزايد، إلى جانب التركيز المتزايد على تخزين البيانات والإدارة والأمن والخدمات، يؤدي إلى دفع جميع محترفي تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية إلى السعي وراء الاعتماد على عمليات هجينة تتجاوز البنية التحتية الخاصة والعامة. لقد أعرب جميع المستجيبين في البحث تقريبًا عن رغبتهم في الحصول على مكان واحد لرؤية وإدارة العديد من جوانب البنى التحتية المتنوعة الخاصة بهم. ومع توفير القدرة على ذلك، سيتمكن المستجيبون من الوصول إلى الأدوات الموحدة التي توفر رؤية مستقلة حول مكان وجود جميع البيانات، وتسمح لفرق تكنولوجيا المعلومات بإدارة تطبيقاتهم وبياناتهم بشكل شامل، والسماح لهم بإجراء التعديلات حسب الحاجة لتلبية المتطلبات المتغيرة باستمرار للتكلفة والأداء وحماية البيانات والامتثال ".

للسنة الخامسة على التوالي، أجرت "فانسون بورن" بحثًا نيابة عن «نيوتنكس»، واستطلع آراء 1450 من صانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات حول العالم في ديسمبر 2022 ويناير 2023. وقد اتسعت قاعدة المشاركين بالاستطلاع لتشمل صناعات متعددة، وأحجام أعمال تجارية مختلفة، وشملت المناطق الجغرافية التالية: الأمريكتان، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (EMEA)، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ اليابان (APJ).

ولمعرفة المزيد حول التقرير العالمي والنتائج، يرجى تنزيل "مؤشر نيوتنكس الخامس للحوسبة السحابية للمؤسسات" من خلال الرابط هنا.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة