١٣ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٣ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الخميس 2 مايو, 2024 9:09 صباحاً |
مشاركة:

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعزز التكامل الاقتصادي العالمي عبر توقيع عدة اتفاقيات وشراكات استراتيجية خلال اليوم الثالث من الاجتماعات السنوية 49 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية

وقّعت المؤسسة الدولية لتمويل التجارة، التي تحظى بعضوية مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، خلال اليوم الثالث من الاجتماعات السنوية التاسعة والأربعين للبنك الإسلامي للتنمية، عدة اتفاقيات إضافية وشاركت في مناقشات للشراكة المحورية مع العديد من الدول الأعضاء الرئيسية في منظمة التعاون الإسلامي وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين.

 

وتضمن اليوم اجتماعات استراتيجية مع محافظي البنك الإسلامي للتنمية من سلطنة عمان وغامبيا وبنغلاديش وجزر المالديف وباكستان وأوزبكستان وطاجيكستان. وركزت هذه الاجتماعات على تعزيز التعاون الثنائي، لا سيما تعزيز التكامل التجاري والاقتصادي ودعم المرونة الاقتصادية والاستدامة.

 

وخلال فعاليات منتدى القطاع الخاص تم عقد جلسة حوارية عن "دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في رؤية السعودية 2030" وتناولت الجلسة كيفية قيام المؤسسات المالية المحلية والإقليمية بتمكين ريادة الأعمال لتحقيق أهداف الرؤية. إضافة لمناقشة السبل الكفيلة بتمكين هذه المؤسسات من تحقيق أهدافها، وإطلاق الإمكانات الكاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة كقوة محركة رئيسية للتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل في المملكة، واستعراض مبادرات ناجحة مثل برنامج تمكين الصادرات للشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية، الذي يمثّل شراكة نموذجية بين المؤسسات المالية والحكومة السعودية في دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

وتضمنت فعاليات اليوم الثالث التوقيع على عدد من الاتفاقيات المهمة، المصمّمة لتعزيز الآفاق الاقتصادية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. من بينها اتفاقية مضاربة بقيمة 25 مليون دولار مع بنك التصدير والاستيراد السعودي للحصول على خط تمويل لصالح بنك القاهرة لتقديم التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تقوم بالتصدير. وفي غرب أفريقيا، تم التوقيع على تأكيد خطابات الاعتماد بقيمة 60 مليون يورو مع بنك أفريقيا في كوت ديفوار لتسهيل التجارة وتعزيز الاستقرار المالي.

 

وتعليقا على الإنجازات المهمة التي تحقّقت هذا اليوم، قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة "تعتبر هذه الاتفاقيات علامة بارزة في مسيرة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، حيث نحتفي بمرور 50 عاما على التزام مجموعة البنك بتحقيق التنمية البشرية. كذلك فإنها اتفاقيات محورية لجهودنا الرامية لتعزيز التجارة ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مختلف الدول الأعضاء، بدءاً من تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى تمكين المؤسسات المالية المحلية، حيث تمهّد المؤسسة الطريق لمستقبل اقتصادي مستدام يدعم الاحتياجات الملحة للدول الأعضاء ومجتمعاتها".

 

علاوة على ذلك، وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة مذكرة تفاهم لمشروع المساعدة الفنية لرقمنة شهادات المنشأ مع التحالف الأفريقي للتجارة الإلكترونية - الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، وستستفيد منها عدة دول، مثل بنين، وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، ومالي، والسنغال بما يؤدي لتعزيز التعاون التجاري الإقليمي من خلال تقليل تكلفة التجارة والوقت. كما تم وضع الصيغة النهائية لاتفاقيتي تفاهم بشأن "مشروع توليد الكربون الأزرق" الذي يتوافق مع أهداف الاستدامة البيئية العالمية.

 

وإضافة لما سبق، حدثت عدة تطورات هامة في آسيا وشمال أفريقيا. تم إبرام اتفاقية إطارية تاريخية بقيمة 3 مليارات دولار مدتها 3 سنوات مع باكستان لتعزيز التجارة والنمو الاقتصادي في البلاد بشكل كبير، كما حصل مصرف السلام - الجزائر على تسهيلات لتأكيد خطابات الاعتماد بقيمة 15 مليون دولار لتعزيز عمليات تمويل التجارة في الجزائر.

 

-انتهى-

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة