١٤ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٤ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الثلاثاء 30 أبريل, 2024 8:00 صباحاً |
مشاركة:

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تبرم اتفاقيات عدة مع الدول الأعضاء والشركاء الاستراتيجيين

استهلت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة - عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اليوم الأول من الاجتماع السنوي الـ 49 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بسلسلة من الاجتماعات الاستراتيجية وتوقيع عدد من الاتفاقيات المهمة. وشهد اليوم الأول من الاجتماعات السنوية المنعقدة  في الرياض، تزايداً ملحوظا في جهود التعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والدول الأعضاء لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية . 

 

تمت مناقشات الاجتماعات على رؤية استراتيجية مع الشركاء وأصحاب المصلحة الأساسيين، والبلدان الأعضاء ومن ضمنها السنغال وكازاخستان، وبوركينا فاسو، والكاميرون، وأوغندا. وتمحورت المناقشات حول تعزيز سبل التعاون، وتحري سبل جديدة للتعاون، ومناقشة المشاريع الجارية المُطورة لتعزيز التنمية الاقتصادية في البلدان الأعضاء المعنية.

 

حول مجريات وفعاليات اليوم الأول علق الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المهندس هاني سالم سنبل قائلا: "تتجلى جهود المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والتزامها بتعزيز النمو الاقتصادي المستدام وتشجيع التعاون بين دولنا الأعضاء في مشاركات اليوم. وتؤكد الاتفاقيات المُبرمة اليوم جهودنا الراسخة تجاه الشركاء وتفتح الآفاق لمزيد من الحلول الاقتصادية الإبداعية الضرورية للتنمية والازدهار في العالم."

 

الاتفاقيات الرئيسية

 

اتفاقية مرابحة بقيمة 40 مليون دولار أمريكي بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبنك التجارة والتنمية: تهدف الاتفاقية المُبرمة خلال الاجتماعات السنوية، إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز قدرات تمويل التجارة شرق وجنوب أفريقيا.  وتواصل المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والتجارة ومجلس التجارة والتنمية التعاون بشأن المبادرات الرامية إلى تيسير التجارة والتنمية وتعزيز الشراكات الاستراتيجية.

 

اتفاقية إطارية مع حكومة أوغندا: تبلغ قيمة الاتفاقية 150 مليون دولار أمريكي تمتد على مدى ثلاث سنوات وستدعم القطاعات الرئيسية في أوغندا، مثل الطاقة والزراعة والصحة، إلى جانب تعزيز تنمية القطاع الخاص. وسيعزز التمويل المقدم من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعاونا أوثق وينسق الجهود لدفع عجلة التنمية المستديمة عبر هذه القطاعات الحيوية. 

 

اتفاقية تمويل مرابحة بقيمة 250 مليون مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير Afreximbank: تدعم الاتفاقية العمليات التجارية للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وذلك ضمن برنامج تمويل التجارة لتكيف أفريقيا مع الأزمة في أوكرانيا (UKAFPA). وستعود هذه المبادرة بالنفع على القطاعين الخاص والسيادي، مما يسهل الاستيراد والتصدير للسلع الاستراتيجية، لا سيما في البلدان الأعضاء التي تتشارك المصالح.

 

توسيع الشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا): تُعنى هذه الاتفاقية بالأنشطة وتركز على تعزيز الوعي بمبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (افتياس 2.0) و كذلك تقديم الدعم و رعاية القمة العربية للشركات  الناشئة الصغيرة و المتوسطة. 

 

اتفاقية حزمة الدعم مع الكاميرون: 

 

تمثل هذه الاتفاقية حزمة دعم شاملة لتعزيز البنية التحتية للبلاد والإنتاجية الزراعية. وتشمل المبادرة تمويل مشاريع أساسية لتحقيق الأهداف الإنمائية الاستراتيجية للكاميرون، بما في ذلك تحسين شبكات النقل وقدرات توليد الطاقة. وستركز حزمة الدعم على زيادة فرص حصول الشركات الكاميرونية على الخدمات المالية، وبالتالي تعزيز التجارة وتعزيز التنويع الاقتصادي في إطار برنامج المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الرائد، برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB). 

 

وتؤكد هذه الاتفاقيات على التزام المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بتعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير الحلول التجارية عبر الدول الأعضاء؛ مما يساهم في تنميتها الاجتماعية والاقتصادية على نطاق واسع.  

 

وقد مهدت فعاليات اليوم الآفاق لبقية الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية. وفي الأفق المنظورة مزيد من الاتفاقيات المبرمة، هذا وستطلق مبادرات  أخرى لتعزيز التعاون الاقتصادي وتعزيز الأثر الإنمائي  للبلدان الأعضاء.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة