٣٠ مايو ٢٠٢٤هـ - ٣٠ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 21 أبريل, 2024 10:20 صباحاً |
مشاركة:

رئيس جرير: خفضنا الأسعار لضمان زيادة حصتنا السوقية

أكد محمد بن عبدالرحمن العقيل، رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق، أن الشركة مستمرة بزيادة حصتها السوقية والتي ستكون نتيجتها تحقيق النمو.

 

وقال العقيل في اتصال مع أرقام، إن جرير لجأت إلى تخفيض الأسعار لضمان زيادة الحصة السوقية للشركة في ظل منافسة عالية بقطاع التجزئة أدت إلى انخفاض هوامش ربح مختلف المنتجات، مشيراً إلى أنه من غير المؤكد الاستمرار بتخفيض الأسعار.

 

وبيّن وجود ضغط على القوة الشرائية للمستهلكين بسبب ارتفاع الأسعار واضافة احتياجات أخرى مثل الترفيه.

 

وأضاف أنه بحسب المصادر المختلفة، فإن الحصة السوقية لجرير تنمو وتعد أكبر موزع تجزئة لأجهزة الحاسب النقال والهواتف الذكية في السوق السعودي وأسواق الخليج.

 

وفي سؤاله عن أسباب توقف النمو لدى الشركة، قال العقيل: جرير شركة بحجم كبير وحصة سوقية رائدة سجلت مبيعات تتجاوز 10.5 مليار ريال، وعندما نحقق مبيعات إضافية بقيمة 400 مليون ريال وهو رقم كبير، لكنه لن يشكل إلا نحو 4% فقط، ولذلك بسبب حجمنا الكبير سيكون نمونا معتدلاً.

 

وأوضح عزم جرير افتتاح 4 معارض جديدة 3 منها في المملكة وواحد في دولة قطر والتي ستضيف أكثر من 300 وظيفة جديدة للمواطنين، مؤكداً سعي الشركة لوصول عدد فروعها من 70 فرعا وحتى 90 فرعا خلال الخمس سنوات المقبلة.

 

وعن النتائج المالية للربع الأول 2024، أشار إلى النمو الممتاز الذي حققته مبيعات دول الخليج والتي ارتفعت بنسبة 36% بالربع الأول 2024، كما نمت مبيعات معارض جرير بنسبة 8% بالمقارنة مع الربع المماثل العام السابق، موضحاً أن ذلك يأتي على حساب تراجع مبيعات المنصة الإلكترونية بنسبة 28%.

 

كما تراجعت مبيعات قطاع الجملة وعقود الشركات بنسبة 25%، مبيناً ان ذلك أدى إلى انخفاض قطاع التجزئة بشكل طفيف بنسبة 1%.

 

وأرجع العقيل سبب تراجع مبيعات المنصة الإلكترونية إلى تفضيل العملاء الشراء من المعارض بعد إتاحة نظام "اشتر الآن وادفع لاحقاً"، مفيداً أن مبيعات التجارة الإلكترونية سجلت قرابة  2 مليار ريال بعام 2023.

 

وذكر أن التمويل يشكل أكثر من 20% من إجمالي مبيعات الشركة في الوقت الحاضر، منها 60% لخدمة "اشتر الآن وادفع لاحقاً" و40% للتمويل متناهي الصغر.

 

وفي سؤال حول سياسة توزيع الأرباح وإمكانية إضافة أعضاء شباب في مجلس الإدارة لمواكبة تطورات الأسواق، أجاب العقيل:  5 من أصل 8 أعضاء في مجلس الإدارة تتراوح أعمارهم من 39 وحتى 50 سنة وهم شباب أصحاب خبرات مفيدة جداً، أما الأعضاء المؤسسون فهم أهل الصنعة ويحظون بثقة المستثمرين.

 

وأضاف: نتوقع استمرار التوزيعات العالية للمساهمين وزيادتها قرابة 100%.

 

ووفقا للبيانات المتاحة في أرقام، انخفضت أرباح شركة جرير للتسويق، إلى 219.3 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2024، مقارنة بأرباح 247.8 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.

 

 

المصدر: أرقام

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة