١٥ شعبان ١٤٤٥هـ - ٢٦ فبراير ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الجمعة 8 ديسمبر, 2023 8:30 صباحاً |
مشاركة:

وزير النقل: إضافة 27 خطًا ملاحيًا جديدًا في 2023.. والإنفاق في القطاع يعتبر استثمارًا حقيقيًا لعوائده الملموسة

قال وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر، إنه خلال العام الجاري تمت إضافة 27 خطا ملاحيا جديدا يربط المملكة، ما يؤدي إلى سرعة وصول الصادرات والإيرادات وخفض أسعار الشحن التي تتأثر إيجابيا بزيادة الترابط. 

 

 

 

وأكد خلال مؤتمر ملتقى الميزانية 2024، أن السعودية تسير في الطريق الصحيح بخصوص تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي تم إطلاقها منذ عامين فقط، مبينا أن ذلك توضحه المؤشرات العالمية التي أظهرت تقدم المملكة في مؤشر الأداء اللوجستي والترابط الجوي وغيرها من المؤشرات. 

 

 

 

وأوضح أن المملكة تتطلع لاستكمال المشاريع الحيوية التي يجري العمل عليها في كافة أنماط النقل للوصول إلى كافة المستهدفات. 

 

 

 

وأشار إلى أن الإنفاق في القطاع يعتبر استثمارا حقيقيا لعوائده الملموسة على جودة حياة المواطن وكفاءة عمل القطاعات الأخرى، من الميزانية العامة. 

 

 

 

وأشار إلى أن ما ينفق من الميزانية العامة على هذا القطاع يعد الجزء الأقل، والجزء الأكبر مما ينفق في هذا القطاع جزء منه من صندوق الاستثمارات العامة الذي يعد شريكا أساسيا لمنظومة النقل في استثماراته والقطاع الخاص عموما يعتبر هو المستثمر الأكبر في هذا القطاع. 

 

 

 

وقال إن الموانئ تشهد نقلة كبيرة في المملكة، مشيرا إلى أنها تؤثر على المواطن بشكل كبير جدا حيث إن 90 % من التجارة (الواردات والصادرات) تتم عبر الموانئ، وكفاءة عمل الموانئ مهمة جدا لرفاهية المواطن. 

 

 

 

وأشار إلى أن هناك 8 مناطق لوجستية جديدة في ميناء جدة باستثمارات من مالكي الخطوط الملاحية الكبرى في العالم ومشغلي محطات الحاويات بالميناء وشركات عالمية كبرى متخصصة في مجال الخدمات اللوجستية، افتتحت منها 3 مناطق، و5 تحت الإنشاء، ما يعزز الكفاءة للقطاع اللوجستية. 

 

 

 

وأوضح أنه يتم العمل اليوم على الترابط بين منافذ النقل المختلفة مثل الموانئ والمطارات والمناطق اللوجستية والموانئ الجافة الموجودة بجانب القطارات. 
 

 

المصدر: ارقام 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
وزير النقل: 2023 كان عاما استثنائيًا
وزير النقل: 2023 كان عاما استثنائيًا
الثلاثاء 26 ديسمبر, 2023 8:51
الأخبار المفضلة