١٩ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٩ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأحد 9 يناير, 2022 12:07 صباحاً |
مشاركة:

توقيع قواعد خصخصة جديدة في السعودية لتشجيع المستثمرين

يستعد “النمو الهائل” للمملكة العربية السعودية لترسيخ مكانتها كشركة رائدة في عمليات الدمج والاستحواذ في عام 2022

أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الأسواق جاذبية للشركات العالمية التي تسعى إلى عمليات اندماج واستحواذ جديدة ، ومن المقرر أن تحافظ على مكانتها في عام 2022.

 

وبلغ معدل النمو في البلاد في الربع الثالث 6.8 بالمئة. ويرجع ذلك إلى ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام ، وأهداف رؤية السعودية 2030 الطموحة ، وتقليص اعتماد المملكة على مبيعات الهيدروكربونات من خلال تطوير الحقول غير النفطية ، فضلاً عن التقدم في مكافحة جائحة كوفيد.

 

وقد ساعد هذا في إنشاء المملكة العربية السعودية لتحقيق زيادة مطردة في عمليات الاندماج والاستحواذ في العام المقبل.

 

قال فكري يونس ، الشريك في Lumina Capital Advisors في الرياض: “من المحتمل أن يكون السوق السعودي ، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة ومصر ، أحد أكثر أسواق الدمج والاستحواذ نشاطًا في المنطقة”.

 

أوضح الخبير الاقتصادي روبرت موغيلنيكي ، من معهد دولة الخليج العربي في واشنطن ، أن الأماكن الأكثر وضوحًا لمشاهدة نشاط الاندماج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية هي مواقع الطاقة والتكنولوجيا.

 

تتمتع المملكة العربية السعودية بميزة نسبية في قطاع الطاقة وتتطلع حقًا إلى تسييل أصول الطاقة لديها. وتزدهر شركات التكنولوجيا على مستوى العالم ، وتسعى المملكة العربية السعودية لتصبح مركزًا عالميًا للتكنولوجيا.

 

وفقًا ليونس ، تشهد المملكة العربية السعودية نشاطًا للاندماج والاستحواذ في جميع القطاعات مع التركيز على البنية التحتية الاجتماعية بما في ذلك الصحة والتعليم والخدمات اللوجستية – السياحة والترفيه والرياضة والاستثمارات البيئية والاجتماعية والحوكمة والطاقة الخضراء.

 

هناك أيضًا إجراءات مهمة في التكنولوجيا تعمل كعامل تمكين لقطاعات أخرى ، مثل Healthtech و edutech و fintech.

 

من المتوقع أن تشكل السياحة أكثر من 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بحلول عام 2030 من خلال نيوم – بما في ذلك مشروع ترفيهي ورياضي كبير يسمى Qidia بالإضافة إلى محمية طبيعية ومواقع تراثية على جزر على البحر الأحمر. مدينة المستقبل 500 مليار دولار .

 

تخطط المملكة لاستثمار أكثر من تريليون دولار في قطاع السياحة على مدى السنوات العشر المقبلة.

 

بالنسبة إلى حبيب عون ، الشريك في Broadgate Advisors ، إذا نظر المرء إلى التصنيف حسب قيمة الصفقة ، تظل الطاقة والمواد هي القطاع الأكثر تفاؤلاً إلى حد بعيد ، مدفوعًا بعمليات الاستحواذ الاستراتيجية التي غالبًا ما تشمل كيانات حكومية مثل ARAMCO.

 

ومع ذلك ، بالنظر إلى عدد الصفقات بدلاً من حجم الصفقة ، هناك طلب كبير على العقارات في قطاعات المستهلك والرعاية الصحية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من المستثمرين الاستراتيجيين والماليين على حدٍ سواء.

 

يقول أون: “لطالما كانت المملكة العربية السعودية واحدة من أسواق الدمج والاستحواذ الرئيسية في المنطقة وهي مدفوعة بعدد سكانها الكبير والعديد من المبادرات الحكومية والتصحيح الأخير في أسعار النفط”.

 

ويقدر الخبراء أنه في عام 2021 ، تم الإعلان عن 44 مليار دولار للمملكة ، مقارنة بـ 75 مليار دولار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

 

كان الاستحواذ على حصة 49 في المائة في شركة أرامكو لأنابيب النفط من قبل كونسورتيوم بقيادة إي آي جي جلوبال إنيرجي أكبر صفقة تم الإعلان عنها هذا العام. وفقًا لعون ، استحوذت شركة Air Products و ACWA Power ومقرها الولايات المتحدة على محفظة أرامكو لأصول الغاز واستحواذ المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي على حصة 50٪ في الشركة الوطنية السعودية للبتروكيماويات.

 

كما أنهى البنك السعودي البريطاني ، أحد أعضاء HSBC القابضة ، اندماجه مع البنك الأول. وشهد العام أيضًا اندماج البنك التجاري الوطني ومجموعة سامبا المالية تحت اسم البنك الوطني السعودي. مع مجموع حقوق ملكية يبلغ 120 مليار ريال سعودي (31.96 مليار دولار أمريكي) ، سوف يستحوذ البنك الوطني السويسري على حصة سوقية تبلغ 25 بالمائة.

 

بالإضافة إلى تلك الصفقات الكبيرة في قطاعي الطاقة والمواد ، كان هناك نشاط صفقات متوسط ​​الحجم ملحوظ بما في ذلك بيع Naturepack Beverage Packaging لشركة Elopak ومقرها النرويج ؛ أعمال إدارة الأصول من HSBC إلى الأول للاستثمار ؛ جمعية عناية السعودية التعاونية لصالح أمانة التعاونية. شركة المطحنة الرابعة لتحالف من المستثمرين الزراعيين الاستراتيجيين السعوديين.

 

في مجال التعليم ، أصبحت King’s College Riyadh – فرع من Dorset King’s College – أول مدرسة داخلية بريطانية يتم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، أنشأ صندوق التنمية السياحية في المملكة العربية السعودية وشركة Ennismore للضيافة ومقرها لندن صندوقًا بقيمة 400 مليون دولار لجلب العلامات التجارية الخاصة بنمط حياة Ennismore إلى المملكة.

 

يقول يونس: “الصفقات الضخمة مثل اندماج Samba-NCB وكذلك استحواذ PIF على Newcastle United ولدت كل الضجة ، ومع ذلك ، فإن العديد من الصفقات الخاصة من جميع الأحجام تحدث تحت الرادار”.

 

يقول يونس إن رؤية 2030 بلا شك هي المحرك الرئيسي لاضطراب نشاط الاندماج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية.

 

“أحد الركائز الأساسية لرؤية 2030 هو توطين المعلومات. لذلك رأينا العديد من الصناعات الفرعية عبر نطاق التصنيع الواسع تستفيد من المبادرات الحكومية – المواد الكيميائية والمواد والأدوية وما إلى ذلك. ومن المتوقع أن تستفيد القطاعات الأساسية الأخرى. الرؤية 2030 لديها بنية تحتية – بما في ذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية والتعليم والسياحة – بما في ذلك المأكولات والمشروبات والرعاية الصحية حيث يلزم الاستثمار لدعم النمو الاقتصادي المتوقع.تأثير COVID بشكل أساسي في النصف الأول من عام 2020 ولكن كما هو الحال على الصعيد العالمي ، فقد تحسنت معظم القطاعات بشكل جيد في 2021 ، “يقول عون.

 

يتفق الخبراء على أن نشاط الاندماج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية هو نشاط داخلي وعابر للحدود.

 

ومن الأمثلة على ذلك الصفقات البالغة 10 مليارات دولار لشركات سعودية مع نظرائهم العمانيين.

 

يقول يونس: “داخل المملكة العربية السعودية ، يقوم مكتب المستثمر والأسرة بمراجعة محافظهم وسحب الاستثمار من الأصول غير الأساسية ، لتوسيع الأصول الأساسية”. لاغتنام الفرص التي يتم تقديمها نتيجة لرؤية 2030.

 

يستثمر المستثمرون الدوليون في المملكة العربية السعودية للاستفادة من النمو غير المسبوق ، لا سيما مع التحديات التي يواجهها الكثيرون في بلدانهم الأصلية: COVID ، تحديات سلسلة التوريد ، التضخم ، إلخ. يستثمر المستثمرون المحليون الذين يقومون باستثمارات خارجية بالتسلسل. لجلب الخبرات والقدرات من الخارج إلى المملكة العربية السعودية “.

 

بالنسبة إلى عون ، فإن توقعات نشاط الاندماج والاستحواذ في المملكة متفائلة ، مدفوعة بمستويات أسعار النفط الحالية وجهود الحكومة المستمرة لتحديث البلاد وجعل الرياض عاصمة مالية للمنطقة.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة