٢١ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢١ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | السبت 9 مارس, 2024 8:25 صباحاً |
مشاركة:

سير ترسي عقد البناء وتبدأ إنشاء مجمعها لصناعة السيارات الكهربائية بقيمة 5 مليارات ريال

أعلنت شركة سير، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، والشركة المُصنِّعة لمعدّات التكنولوجيا الأصلية، ترسية مشروع إنشاء مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بقيمة تقارب 5 مليارات ريال، وذلك على شركة قادة البناء الحديث السعودية.

 

 

 

وقالت الشركة في بيان لها، إنه بموجب هذا التعاقد، سيشهد المشروع إنشاء البنية التحتية البلدية والمرافق الصناعية والإدارية على مساحة مليون متر مربع، وإجمالي مسطح بناء يقارب 530 ألف متر مربع، وسيتضمن المجمع الصناعي عدة مناطق شاملة لجميع مراحل صناعة السيارات الكهربائية، منها منطقة كبس المكونات الرئيسية للسيارة، ومنطقة تشكيل الهيكل الرئيسي، والطلاء ومنطقة تجميع كامل مكونات السيارات. إضافةً إلى مناطق مخصصة للعمليات اللوجستية، وإدارة المخلفات، إلى جانب مستودعات التخزين، والمكاتب، ونظام لمعالجة المياه ومضمار خاص لتجربة السيارات.

 

 

 

من جهته، صرّح جيم ديلوكا الرئيس التنفيذي لشركة سير، بأن الخطوة الأولى في تنفيذ خطة الشركة لبناء مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية، تستهدف أن يكون معلمًا صناعيًا رائدًا، ليس على مستوى المنطقة فحسب، وإنما على مستوى العالم، لما يوفره من مرافق وتقنيات ومعدات ومساحاتٍ للعمل، والتي تأتي بالشراكة مع شركات عالمية رائدة، مثل در، وشولر، وسيمنس وغيرهم.

 

 

 

 وأضاف أن تعاقد الشركة يأتي مثالاً على ما تخطوه الشركة من خطوات لتعزيز شراكاتها مع القطاع الخاص في المملكة، وتنمية المحتوى المحلي.

 

 

 

وأوضح أن تطوير مجمع سير يعد أحد مسارات العمل التي تعمل عليها الشركة منذ الإعلان عن إطلاقها، والذي يأتي بالتوازي مع تصميم وهندسة السيارات الكهربائية، وتطوير البينة التحتية الرقمية للعمليات الإدارية والهندسية، وبناء القدرات البشرية، وتصميم تجربة مميزة للعملاء، فضلًا عن التنمية القطاعية والشراكات الاستراتيجية، ومن أبرزها عضوية جمعية مصنعي السيارات وسلاسل الإمداد الأهلية، وعضوية الأكاديمية الوطنية للمركبات والسيارات، اللتان أُعلن عنهما خلال منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص، في نسخته الثانية لعام 2024.

 

 

 

وحسب البيانات المتوفرة على أرقام، أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في يونيو الماضي ترخيصًا صناعيًا لـشركة سير، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة؛ لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية.

 

 

 

وتُعد شركة سير مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة فوكسكون Foxconn"، حيث ستحصل سير على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة بي إم دبليو BMW" لاستخدامها في تطوير المركبات، فيما ستُطوّر شركة فوكسكون Foxconn النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة سير متاحة للبيع خلال عام 2025.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة