١٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 27 أبريل, 2020 3:15 مساءً |
مشاركة:

رأس الخيمة تسلط الضوء على حزمة متكاملة من الخدمات الذكية المخصصة لمتعاملي الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الإمارة

يعمل المكتب الإعلامي لحكومة رأس الخيمة بالتنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية على تسليط الضوء على حزمة متكاملة من الخدمات الذكية المخصصة التي تقدمها الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الإمارة في قطاعات الصحة والأعمال والاقتصاد وغيرها، وذلك بهدف تمكين المتعاملين من إنجاز معاملاتهم الحكومية عن طريق القنوات الإلكترونية والذكية. وتأتي هذه الخطوة في إطار توجهات الدولة والإمارة الرامية إلى الاستفادة من عملية التحول الذكي وتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة لجميع المتعاملين خلال المرحلة الحالية.

 

وتهدف هذه الجهود إلى تعريف المتعاملين بكافة الخدمات الذكية والإلكترونية التي تقدمها الجهات المشاركة، وذلك من خلال تطوير محتوى رقمي متكامل ينشر من خلال حسابات هذه الجهات على منصات التواصل الاجتماعي. وسيتم من خلال هذا المحتوى تقديم شرح تفصيلي يركز على الخدمات المتوافرة وكيفية الاستفادة منها. 

 

وتندرج هذه الجهود في إطار التوجهات الوطنية الرامية إلى الحفاظ على الصحة العامة، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" من خلال تشجيع أفراد المجتمع على البقاء في منازلهم، والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

 

ويبلغ عدد الخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها حكومة رأس الخيمة نحو (420) خدمة، يتعاون على تقديمها جهات حكومية وشبه حكومية لضمان استمرار الأعمال وتوفير متطلبات الحياة اليومية. وقد تم تطوير هذه الخدمات وفق احتياجات 19 شريحة من المتعاملين ليبلغ عدد المستفيدين منها أكثر من 300 ألف مواطن ومقيم في الإمارة، ما يعكس حرص حكومة رأس الخيمة على تعزيز مكانة الإمارة التنافسية، وتحسين جودة الحياة فيها، كما تمتلك الإمارة منظومة عمل رقمية متكاملة تضم 27 نظام تشغيل إلكتروني لمعالجة طلبات المتعاملين بالإضافة إلى 10 أنظمة للحماية والمراقبة.

 

وفي هذا السياق، قالت سعادة هبة فطاني، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة رأس الخيمة: "تأتي جهودنا ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، الهادفة إلى توفير كافة الحلول الذكية لضمان صحة وسلامة مجتمع الإمارة، واستمرارية الأعمال للأفراد والشركات. وسنواصل في المكتب الإعلامي تنسيق الخطوات مع جميع شركائنا على مستوى الإمارة من أجل توعية سكان رأس الخيمة بكافة الإجراءات والتدابير والحلول التي تضمن لهم الحصول على كافة الاحتياجات والخدمات الضرورية بما يعزز التزامهم ومساهمتهم في الجهود الوطنية الرامية للحد من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19".

 

من جهته قال سعادة المهندس أحمد بن سعيد الصياح، مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية: "نمتلك في إمارة رأس الخيمة منظومة رقمية موثوقة ومتكاملة تلبي احتياجات أفراد المجتمع وتدعم استمرار نشاط قطاع الأعمال في رأس الخيمة. كما يتميز قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لدينا ببنية تحتية متطورة تلبي احتياجات المتعاملين على مدار الساعة". 

 

وأضاف سعادته: "يوفر تطبيق (mRAK ) 88 خدمة ذكية لكل من: دائرة النيابة العامة، دائرة المحاكم، دائرة البلدية، دائرة الخدمات العامة، دائرة التنمية الاقتصادية، هيئة حماية البيئة والتنمية ودائرة الجمارك، كما يتضمن التطبيق خدمة الدفع السريع لجميع الدفعات المستحقة بعملية واحدة لما يزيد عن 450 خدمة حكومية لمختلف الدوائر في الإمارة. ويعتبر التطبيق خطوة مهمة في مسيرة التحول الرقمي التي تنتهجها الهيئة لدعم رؤية الإمارة بصورة تتماشى مع استراتيجية رأس الخيمة 2030.

 

 وأشار الصياح إلى أن التطبيق يحتوي على صفحة الأعمال والتوظيف للراغبين في العمل في الإمارة ولرجال الاعمال الراغبين في الاستثمار فيها وذلك بالتعاون مع هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية (راكز)، كما تم التعاون مع دائرة الموارد البشرية بالإمارة للراغبين في الاطلاع على الوظائف المتاحة في الجهات الحكومية والتقديم لها عن طريق التطبيق، وبالتعاون مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية تم إدراج المعلومات الخاصة بالتأشيرات والوثائق الرسمية في الدولة.

 

تجدر الإشارة إلى أن عملية التحول الذكي التي شهدتها الإمارة تسهم بشكل كبير في تعزيز مكانتها كوجهة مميزة للعيش والعمل والاستثمار، فضلاً عن تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثلة في تحسين الكفاءة الحكومية عبر تعزيز ثقافة الإبداع والابتكار. 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة