٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
الرعاية الصحية | الثلاثاء 17 يناير, 2023 2:28 مساءً |
مشاركة:

المملكة العربية السعودية تستضيف الإجتماع السنوي السادس والعشرون لمنظمة التجانس العالمي

دعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الجهات التنظيمية المعنية بالأجهزة والمستلزمات الطبية والمصانع وغيرهم من المهتمين في المجال للتسجيل في الاجتماع السنوي السادس والعشرون لمنظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية وفرق العمل العلمية والفنية الذي تستضيفه مدينة الرياض من 13 إلى 16 فبراير القادم، في فندق كراون بلازا.

 

ويناقش اجتماع المنظمة هذا العام التطوراتِ التنظيميةَ والتكنولوجية في قطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية، بما في ذلك دور الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة والبرمجيات الطبية والتقنية الحيوية؛ بهدف المساعدة على تحسين مستويات التجانس والتقارب بين الدول فيما يخص تنظيم الأجهزة والمستلزمات الطبية، مما يؤدي إلى تطوير لوائح تنظيميةٍ وتشريعية للأجهزة الطبية تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، إلى جانب مساعدة الدول الناشئة على بناء أطرها التنظيمية الخاصة، والاستفادة من الخبرات المختلفة لأعضاء المنظمة.

 

وقال المهندس علي الضلعان، رئيس منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمستلزمات الطبية في الهيئة: "إن الاجتماع السنوي لمنظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية يعد فرصةٌ كبيرةٌ للهيئات التنظيمية للأجهزة الطبية من مختلف أنحاء العالم للتعرف على التجارب والمعارف الدولية والاستفادة منها، وكذلك الأنظمة والخبرات التي تقدمها الدول الأعضاء المشاركة في هذه المناسبة".

 

وأكد في هذا الصدد حرص الدول الأعضاء على دعم الدول التي قد لا يكون لديها آلياتٌ تنظيميةٌ قويةٌ لأجهزتها الطبية، وبذلك تكون هذه المناسبةُ فرصةٌ لأمثال تلك الدول لا لاكتساب الخبرة التنظيمية وحسب، بل لبناء علاقاتٍ جديدةٍ وتقوية العلاقات مع الجهات العالمية المثيلة".

 

وأشار الضلعان إلى أن المنظمة تضم الآن في عضويتها الهيئات التنظيمية للأجهزة الطبية من 33 دولة منها المملكة العربية السعودية والصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا وإندونيسيا، كما يعمل فيها العديد من المستشارين من ذوي الخبرات التنظيمية من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا واليابان.

 

ولفت إلى أن للمنظمة قنوات تعاون مختلفة مع عدد من الشركاء أمثال منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (APEC)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، والمنتدى الدولي لمنظمي الأجهزة الطبية (IMDRF).

 

وبيَّنَ الضلعان الذي يرأس منظمة التجانس العالمي للأجهزة الطبية منذ عام 2018م أن المنظمة تضم تسع مجموعاتٍ علمية وفنية تركز العمل على إعداد التنظيمات التشريعية التي تحكم صناعة الجهاز الطبي؛ وذلك للتقنيات الجديدة والناشئة، بدءًا بالفكرة، وانتهاءً بالدراسات السريرية ورقابة ما بعد التسويق. 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة