١٤ محرم ١٤٤٦هـ - ٢٠ يوليو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الخميس 9 مايو, 2024 12:17 صباحاً |
مشاركة:

أرامكو السعودية تتوقع توزيع أرباح بقيمة 466.1 مليار ريال في 2024

توقعت شركة أرامكو السعودية، أن يبلغ إجمالي الأرباح التي تعتزم الشركة إعلانها في 2024 بمقدار 466.1 مليار ريال بما يعادل 124.3 مليار دولار، تشمل أرباحا أساسية بمقدار 304.4 مليار ريال، وأرباحا مرتبطة بالأداء بقيمة 161.7 مليار ريال.
وقال أمين بن حسن الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في أرامكو السعودية، إن الشركة واصلت تحقيق نتائج قوية في الربع الأول كما أحرزت تقدما في تنفيذ أهدافها الاستراتيجية في توسيع قدراتها بمجال الغاز، وكذلك توسيع نطاق أعمالها في قطاع التكرير والكميائيات والتسويق على المستوى العالمي.
وأوضح تعليقا على النتائج المالية للشركة في الربع الأول، أنه منذ بداية العام وحتى اليوم رفعت الشركة هدفها لإنتاج الغاز بحلول 2030، وأعلنت احتياطيات كبيرة من الغاز والمكثفات المؤكدة في حقل الجافورة كما أرست عقودا لتوسيع طاقة المعالجة في معمل الغاز في الفاضلي، وعززت توسعها في الأسواق العالمية الرئيسية من خلال استكمال أول استثماراتها في قطاع التجزئة بأمريكا الجنوبية، وزيادة حجم برنامجها لرأس المال الجريء بأكثر من الضعف ليصل إلى 28.1 مليار ريال.
وأشار إلى أنه يرى أن الطاقة التقليدية ستبقى في صميم مزيج الطاقة العالمي في المستقبل المنظور مع إضافة حلول بديلة بمرور الوقت، وبناء على ذلك من المتوقع أن تتطور محفظة الشركة الاستثمارية التي تهدف إلى الإسهام في تحول الطاقة الذي يعالج التحديات المناخية وفي الوقت نفسه تكون الطاقة بأسعار معقولة وموثوقة ومرنة.
وأضاف أن مركز الشركة المالي القوي يتيح لها مواصلة تبني رؤية طويلة المدى، ومن خلال قاعدة موجوداتها تعد التقنية عنصرا أساسيا للمحافظة على ميزتها التنافسية، وأن الشركة ترى أن تطوير تقنيات جديدة ستمكنها من الاستمرار في تلبية احتياجات عملائها بطريقة آمنة وبأسعار معقولة وأكثر استدامة.
وحسب البيانات المتوفرة في أرقام، انخفضت أرباح الشركة إلى 103.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول 2024، مقارنة بأرباح  117.5 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.
وأعلنت أرامكو السعودية عن توزيع الأرباح الأساسية على المساهمين عن الربع الأول من عام 2024م، بقيمة 76.10 مليار ريال، وبواقع 0.3145 ريال للسهم بما يتماشى مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح والتي تهدف إلى توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة.

 

المصدر: أرقام


كما أعلنت الشركة في بيان لها على تداول عن رابع توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء على المساهمين بقيمة 40.41 مليار ريال وبواقع 0.167 ريال للسهم، بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعامي 2022م و2023م.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة