٢٧ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٧ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
التكنولوجيا وتقنية المعلومات | الجمعة 16 فبراير, 2024 12:45 صباحاً |
مشاركة:

... توقيع مذكرة تفاهم بين جمهورية صربيا ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في دولة الإمارات لتشجيع استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي "فالكون"

وقع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة اليوم مذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومعهد أبحاث الذكاء الاصطناعي في جمهورية صربيا، ويهدف هذا التعاون البارز إلى الاستفادة من الخبرات التقنية الواسعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة والجهات التابعة له من أجل إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع البنية التكنولوجية في صربيا.

 

 

 

وبموجب مذكرة التفاهم، تلتزم صربيا بدعم توظيف النموذج اللغوي الكبير فالكون، الذي طوره فريق مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، والسعي لاستكشاف سبل التعاون مع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة لإيجاد الحلول المحتملة المبنية على نماذج فالكون الرائدة. كما سيتعاون الطرفان لدعم وتشجيع المؤسسات العاملة في الجمهورية للمشاركة في جهود تطوير النماذج مفتوحة المصدر من فالكون. 

 

 

 

وقد مثل الأطراف في توقيع مذكرة التفاهم سعادة شهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ومعالي ميهايلو يوفانوفيتش، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في صربيا، ودوبرافكو كوليبرك، مدير معهد أبحاث الذكاء الاصطناعي في صربيا، وذلك على هامش مشاركتهم في القمة العالمية للحكومات لعام 2024.

 

 

 

وبهذه المناسبة، قال سعادة شهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: "يعد الذكاء الاصطناعي محركاً قوياً لعجلة الابتكار والتطور، وإن هذا التعاون بين مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في صربيا ومعهد أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لها يشكل علامة فارقة في ضوء تزايد الاهتمام العالمي في توظيف نماذج فالكون. كما أن سعينا المشترك نحو تطوير نماذج فالكون مفتوحة المصدر يؤكد منهجيتنا الشمولية لتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي للصالح العام على مستوى العالم".

 

 

 

ومن جانبه، قال معالي ميهايلو يوفانوفيتش، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في صربيا: "بفضل خبرات مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، بدأنا باستخدام نماذج فالكون مفتوحة المصدر وتوظيفها في مسيرتنا لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي في الدولة، ومن المؤكد أن هذه الشراكة ستساهم تنفيذ مشاريعنا التنموية تحت مظلة البرنامج التنموي للدولة لعام 2027، بالإضافة إلى ترسيخ مكانة صربيا باعتبارها قائداً إقليمياً في جنوب شرق أوروبا بمجال التكنولوجيا والتواصل الرقمي.

 

 

 

وبدوره، قال دوبرافكو كوليبرك، مدير معهد أبحاث الذكاء الاصطناعي في صربيا: "يسرنا الشروع في هذه الرحلة التحولية بالتعاون مع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، فإن دمج نماذج فالكون مفتوحة المصدر سيساهم في دفع عجلة الابتكار والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي. وتؤدي الشراكات الرائدة مثل هذه مع الجهات الحكومية من حول العالم دوراً مهماً في تهيئة بيئة حاضنة للابتكار وداعمة لجهود توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز التغيير الإيجابي."

 

 

 

وتجدر الإشارة إلى فالكون هي عائلة من النماذج اللغوية الكبيرة مفتوحة المصدر التي طورها فريق معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية التابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.

 

 

 

ومن المؤكد أن هذه الشراكة ستشكل خطوة رئيسية لتوسيع نطاق قدرات فالكون على المستوى الدولي خارج حدود منطقة الشرق الأوسط، مما يمهد الطريق لإطلاق المزيد من المبادرات التعاونية العالمية التي ستساهم في تشكيل مستقبل الابتكار التكنولوجي.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة