٢٥ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٥ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الثلاثاء 30 مايو, 2023 4:29 مساءً |
مشاركة:

(ترشيد) تطلق مشروع رفع كفاءة الطاقة في برج المملكة بالرياض مع شركة مركز المملكة

وقعت الشركة الوطنية الطاقة لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) وشركة المركز التجاري التابعة للمملكة القابضة عقداً لبدء أعمال الدراسة التفصيلية للمعايير اللازمة لإعادة تأهيل برج المملكة بالرياض والمرافق التابعة له، وذلك لغرض رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها، حيث يُعد مبنى مركز المملكة الواقع في قلب مدينة الرياض أحد أبرز معالمها وأيقونة مميزة للوجه الحضاري لعاصمة المملكة. يأتي هذا التعاون المشترك بين الشركتين لهدف تعزيز سبل الوفر وتطبيق حلول كفاءة الطاقة لمستهدفات رؤية 2030 في رفع كفاءة الطاقة وإيجاد حلول أكثر استدامة في جميع مباني المملكة العربية السعودية. 

 

وبموجب هذه الدراسة؛ فإن شركة (ترشيد) تعمل على إجراء المسوحات الميدانية والدراسات الفنية للمباني والمرافق المستهدفة، وستعتمد (ترشيد) على دراسة  واقتراح أفضل الحلول لتوفير الطاقة وخفض استهلاكها في برج المملكة، ومن المتوقع أن يستهدف مشروع إعادة تأهيل كفاءة الطاقة في البرج والمرافق التابعة العمل على خمسة معايير هي: استبدال الإنارة، واستبدال وحدات التكييف الجدارية (سبليت)، وإعادة تأهيل أنظمة التبريد (Chillers)، والتحكم بوحدات التكييف، وتركيب ألواح الطاقة الشمسية   وتحديث أنظمة إدارة تشغيل المباني (BMS)، والذي سينتج عنه  رفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاكها في مشروع مركز المملكة. 

 

الجدير بالذكر؛ أن شركة (ترشيد) تعمل على إعادة تأهيل المباني لرفع كفاءة الطاقة في القطاعين العام والخاص؛ ويمثل مشروع مركز المملكة واحداً من أهم أعمالها القائمة مع القطاع الخاص، والذي تستهدف من خلاله تشجيع القطاع الخاص على تبني هذا النهج الذي يحقق الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية، وإيجاد حلول أفضل لرفع كفاءة الطاقة في كافة المباني والمرافق. واستشعار شركة المملكة القابضة لهذه المسؤولية يُعد مساهمة قيمة تلتقي مع الأهداف الاستراتيجية التي تعمل عليها (ترشيد) لتوسيع نطاق المباني المستهدفة لمواكبة نقلة المملكة العربية السعودية نحو الاستدامة في الطاقة.

 

وقد أعرب نائب رئيس مجلس الإدارة لشركة مركز المملكة الأستاذة / ندى صالح العتيقي، عن اعتزاز الشركة بهذا التعاون، حيث قالت "نعتز بشراكتنا مع ترشيد لتحقيق مستهدفات ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءه التشغيل وتحسين كفاءه استهلاكها وتحقيق مبادئ الاستدامة لبيئة مركز برج المملكة، أحد أأهم المعالم للعاصمة الرياض، وأن نكون نموذجاً يحتذى به في مواقع أخرى مماثله"

 

وأوضح المدير التنفيذي للعمليات بشركة (ترشيد) م. راشد بن حمد آل مهذل بأن الشركة ستقوم بإجراء الدراسات اللازمة بالتعاون مع شركة المملكة القابضة لمشروع إعادة التأهيل لرفع كفاءة الطاقة في مبنى مركز المملكة، وذكر في بيانه: "نطمح جميعًا لمواكبة رؤية المملكة 2030 في مستهدفاتها الرامية إلى رفع كفاءة الطاقة والاستدامة البيئية.  وشركة (ترشيد) أُسست لدعم قطاع كفاءة الطاقة وما تصبو إليه من أهداف الاستدامة في مجال الطاقة، فالدخول في شراكات مع القطاع الخاص مثل شركة المركز التجاري التابعة للمملكة القابضة مهم في الوصول لغاياتنا في جعل جميع مباني المملكة العربية السعودية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، حيث نطمح من خلال هذا التعاون إلى أن نكون الشريك الاستراتيجي للقطاع الخاص لكافة حلول كفاءة الطاقة".

 

وتسعى الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) وفق رسالتها إلى خدمة هدف الاستدامة الاستراتيجي للمملكة، المنبثقة من رؤية 2030 والرامية إلى تحقيق وفورات في الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية، حيث تعمل ترشيد على إعادة تأهيل كفاءة الطاقة في المباني والمرافق الحكومية بشكل أساس، حيث استهدفت 14,753 مبنى. كما استهدفت (ترشيد) منذ تأسيسها عام 2017 وحتى نهاية العام 2022 خفضاً بمقدار 5.5 تيرا واط ساعة سنوياً في مختلف المشروعات التي تولتها، والتي تعادل استهلاك 8.8 مليون برميل نفط مكافئ، وتفادي 3.1 طن متري من الانبعاثات الضارة، أي ما يوازي الأثر البيئي لزراعة أكثر من 50 مليون شجرة.

 

 

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة