٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
السياحة والضيافة | الجمعة 26 أبريل, 2019 8:00 صباحاً |
مشاركة:

"ترافلبورت" تكشف عن الوجهات الأكثر تفضيلاً للمسافرين من المملكة العربية السعودية قبيل انطلاق معرض سوق السفر العربي 2019

أجرت "ترافلبورت"، الشركة الرائدة في مجال تقديم خدمات أنظمة التوزيع العالمية، والمنصة الإلكترونية لقطاع السفر التجاري (المُدرجة في بورصة نيويورك بالرمز: TVPT)، دراسة تحليلية أشارت نتائجها إلى أن تركيا ومصر والمملكة المتحدة، هي البلدان التي شهدت أكبر نسبة نمو في حجوزات الطيران من قبل المسافرين في المملكة العربية السعودية خلال الإثني عشر شهراً الأخيرة.

 

الوجهات الأكثر تفضيلاً للمسافرين من المملكة العربية السعودية عبر أنظمة التوزيع العالمية

نسبة التغير

حجم الزيادة

الوجهة

الترتيب

%16

44,292

تركيا

1

%3

 40,769

مصر

2

%14

13,117

المملكة المتحدة

3

%2

11,534

الإمارات العربية المتحدة

4

%7

6,862

البحرين

5

%86

6,121

أذربيجان

6

%168

4,254

روسيا

7

%219

3,722

موريشيوس

8

%14

3,223

إسبانيا

9

%15

2,351

تايلاند

10

تعتمد هذه البيانات على دراسة شركة ترافلبورت لبيانات أنظمة MIDT ذات الصلة. ويعكس عدد الحجوزات التي تمت في المملكة العربية السعودية من خلال نظام التوزيع العالمي فقط. قد تكون هناك حجوزات تمت مباشرة عبر شركات الطيران، والتي قد يكون لديها، أو لا يكون لها وجود على أنظمة التوزيع العالمية.

وبحسب الدراسة، قفزت معدلات الحجوزات التي تمت من قبل المسافرين في المملكة العربية السعودية إلى تركيا خلال الفترة من 1 أبريل 2018 إلى 31 مارس 2019*، من خلال جميع أنظمة التوزيع العالمية، لتسجل زيادة حجمها حوالي 45 ألف حجز، بنسبة 16 ٪ عن الأشهر الـ 12 السابقة على هذه الفترة. كما ارتفع عدد حجوزات السفر إلى مصر، التي جاءت في المرتبة الثانية، بما يزيد عن حوالي 40 ألف حجز مسجّلاً زيادة نسبتها 3%، وإلى المملكة المتحدة، التي حلّت ثالثةً، بـ 13 ألف حجز وبزيادة نسبتها 14%.

وتعد أنظمة التوزيع العالمية بمثابة شبكات ضخمة تعمل بتكنولوجيا فائقة وتمكّن وكلاء السفر وشركات إدارة الرحلات والشركات الكبرى، ضمن آخرين، من البحث عن تذاكر الطيران وغرف الفنادق وحجزها، بالإضافة إلى خدمات تأجير السيارات، وغيرها من المواد المتعلقة بالسفر. وخلال عام 2018، وعلى الصعيد العالمي، بلغ عدد المعاملات التي أجرتها شركة "ترافلبورت" وحدها عبر نظام التوزيع العالمي الخاص بها: غاليليو، وورلدسبان، وأبولو، ما يصل إلى تريليون معاملة. كذلك تتيح الشركة تطبيقات وخدمات للأجهزة المحمولة لتلبية احتياجات قطاع السفر، فضلاً عن مجموعة من منتجات التحليلات المتطورة، مثل منصة Travelport Business Intelligence.

 

وفي معرض تعليقه على الدراسة، قال محمد خير، المدير الإقليمي لشركة "ترافلبورت" في المملكة العربية للسعودية: "ساهمت مجموعة من العوامل الرئيسية في نمو حجوزات الطيران، وهي زيادة القدرة التشغيلية لشركات الطيران وزيادة معدلات الطلب من قبل المسافرين على متن رحلات الترفيه. وحظيت تركيا بعام مميز على صعيد قطاع السياحة خلال 2018، حيث استقبلت ما يقرب من 40 مليون زائر من مختلف دول العالم، بحسب بيانات وزارة السياحة التركية، بما يشكّل زيادة تتجاوز نسبتها 21%. وتشير بياناتنا إلى أن المملكة العربية السعودية جاءت في المرتبة الأولى من حيث حجوزات الطيران إلى تركيا. كما شكّل العام 2018 فترة مميزة بالنسبة لقطاع السياحة في مصر التي استقبلت ما يقرب من 9 ملايين سائح، بعد أن كان العدد ما يزيد عن 5 ملايين سائح في عام 2016. وشكّلت مصر وجهة مفضّلة للسائحين من المملكة العربية السعودية نظراً لقربها وتمتع البلدين بروابط اقتصادية متميزة، في الوقت الذي تحتضن المملكة جالية ضخمة من المصريين المقيمين على أرضها. وتعكس زيادة عدد الزائرين من المملكة إلى مصر بمقدار 40 ألف زائر خلال الاثني عشر شهراً الماضية، المكانة التي تحظى بها لدى السعوديين."   

 

وحظيت موريشيوس بالحصة الأكبر من حيث نسبة التغير في عدد الحجوزات بالمملكة العربية السعودية خلال الاثني عشر شهراً الماضية حيث سجّلت زيادة نسبتها 219%، وذلك وفقاً لنظام خدمات أنظمة التوزيع العالمية، تلتها روسيا التي حققت زيادة بنسبة 168%.  

 

وأضاف خير: "يعود السبب في ارتفاع عدد الحجوزات من المملكة العربية السعودية إلى موريشيوس جزئياً إلى زيادة الطاقة الاستيعابية. وبالنسبة لارتفاع الحجوزات إلى روسيا، فإن السبب يعود بشكل أساسي إلى استضافتها لفعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم العام الماضي. فقد شهدت فترة البطولة التي جرت في شهري يونيو ويوليو 2018 ارتفاع حجم حجوزات الطيران من المملكة إلى روسيا بنسبتي 1,141% و225% على التوالي، على أساس سنوي.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة