١٦ يونيو ٢٠٢٤هـ - ١٦ يونيو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الأربعاء 1 مايو, 2024 10:54 صباحاً |
مشاركة:

"أس آند بي": بنوك الإمارات تواصل تحقيق نتائج قوية خلال 2024

أفاد محللون من وكالة "أس آند بي جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، خلال ندوة إعلامية حول توجهات التصنيفات الائتمانية لدول مجلس التعاون الخليجي 2024، أن البنوك الإماراتية ستواصل تحقيق نتائج قوية خلال العام الجاري مدعومة بمستويات أسعار الفائدة السائدة إلى الآن.
وفي تعليق الوكالة عن التوسعة المعلنة لمطار آل مكتوم وأثرها على القطاع العقاري في المناطق القريبة، توقعت أن يكون لها أثر مباشر على المشاريع والطلب على السكن في المناطق القريبة من المطار الجديد.
وخلال الندوة ناقش محللو "إس آند بي جلوبال" للتصنيفات الائتمانية الاتجاهات والقضايا الرئيسية التي تخص قطاعات الأسواق والمصارف والطاقة والشركات وكيانات البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال محمد دمق، محلل تصنيفات المؤسسات المالية لدى وكالة وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية "أس آند بي جلوبال"، نتوقع أن يشهد العام الجاري 3 تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في النصف الثاني من العام، ثم المزيد من التخفيض بواقع 125 نقطة أساس في عام 2025.
ولفت إلى أن البنوك الإماراتية ستستمر في العام الجاري بتحقيق نتائج قوية مدعومة بكون أسعار الفائدة تبقى مرتفعة رغم اتجاه التخفيض المرتقب.
كما قال دمق "عند الحديث عن جودة الأصول فلا تزال الصورة قوية، ومستوى القروض المتعثرة منخفض وتصل نسبة تغطيتها إلى 100% وهذا أكثر من كاف و".
وبدورها تحدثت تاتيانا ليسكوفا، محلل، تصنيفات الشركات في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية "أس أند بي جلوبال"، عن القطاع العقاري والتطورات التي شهدها خلال السنوات الماضية، ومساره خلال السنوات المقبلة.
وحول القطاع العقاري في دبي، أشارت إلى أن معاملات الشراء والطلب والأسعار جميعها شهدت ارتفاعاً خلال الفترة الماضية، وبالتالي فإن مطوري العقارات قاموا على مدى السنوات القليلة الماضية بتحسين ملائتهم المالية بشكل كبير، وقاموا بتعزيز الأرصدة النقدية والتحصيل.
وتحدثت عن الأثر الذي سيحمله الإعلان الأخير عن توسعة مطار آل مكتوم ليكون أكبر مطار في العالم بطاقة تصل إلى 260 مليون مسافر سنوياً، لافتة إلى أن المشروع سيكون له أثر على المدينة والاقتصاد ككل، وسيحمل تأثيرات مباشرة خلال الفترة المقبلة على القطاع العقاري لا سيما في المناطق القريبة.
وأشارت إلى وجود العديد من المشاريع القائمة في المناطق القريبة من المطار، والعديد من المناطق التي يتم تطويرها، إضافة إلى المشاريع الأخرى التي ستبدأ لاحقاً وستتسارع بعد الإعلان عن التوسعة.
وتابعت "القوى العاملة في المطار نفسه وفي المشاريع المحيطة ستشكل قوة طلب كبيرة على السكن في المناطق القريبة من المطار".
من جانبه تحدث إمير موجكيك، مدير ومحلل رئيسي، تصنيفات التأمين لدى الوكالة، عن قطاع التأمين في المنطقة، متوقعاً أن يستمر القطاع في تحقيق ربحية جيدة وأن تنمو أقساط التأمين بدعم من المشاريع الجديدة في المنطقة بشكل عام.
كما توقع أن ترتفع أسعار تأمين السيارات والممتلكات وأن ينعكس ذلك على ارتفاع أقساط التأمين بشكل عام.

 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة